اقتصاد عربي

"هدى" تخفض البضائع الواردة إلى غزة وتشل حركة الضفة

المنخفض الجوي عميق ويؤثر بشدة على الأردن وفلسطين ومصر - الأناضول
المنخفض الجوي عميق ويؤثر بشدة على الأردن وفلسطين ومصر - الأناضول
أدى سوء الأحوال الجوية في الأراضي الفلسطينية إلى اضطراب الحركة التجارية؛ فشحنات السلع والبضائع الواردة لغزة تراجعت إلى الربع تقريبا، وتوقفت الحركة الاقتصادية في الضفة الغربية.

وتتأثر المنطقة بمنخفض جوي عميق، يؤثر بشدة على الأردن وفلسطين ومصر، وأطلقت عليه دوائر الأرصاد الجوية الأردنية والفلسطينية، وبعض الشخصيات العربية العاملة في مجال المناخ، اسم "هدى".

وقالت هيئة تنسيق إدخال البضائع إلى قطاع غزة اليوم الأربعاء، إن 120 شاحنة محملة بالسلع والبضائع، دخلت إلى قطاع غزة صباح اليوم، إضافة إلى كمية من الوقود الصناعي لصالح محطة توليد الكهرباء.

وبحسب بيان صادر عن الهيئة، فإن سوء الأحوال الجوية، وموجة البرد التي تتعرض لها الأراضي الفلسطينية، حالت دون تجهيز العدد المعتاد للشاحنات اليومي ودخوله، والبالغ بين 400 و450 شاحنة.

وتحتوي الشاحنات التي دخلت غزة اليوم على بضائع للقطاعين الزراعي والصناعي، إضافة إلى مواد تستخدم في تعبيد الشوارع في مدن القطاع، إضافة إلى كميات من الوقود الصناعي لمحطة التوليد، وكميات من غاز الطهي، والوقود المستخدم للسيارات.

ووصفت الأرصاد الجوية الفلسطينية المنخفض الجوي بـ "العميق"، وقالت إن الثلوج ستتساقط على المرتفعات الجوية التي تزيد على 400 متر فوق سطح البحر.

وفي الضفة الغربية، وبعد يوم ارتفعت فيه حركة الشراء إلى أكثر من أربعة أضعاف، وبخاصة الخبز والغاز، أصيبت القطاعات الاقتصادية والأسواق بالضفة الغربية، بشلل تام، بعد دخول العاصفة الثلجية "هدى"، إلى الأراضي الفلسطينية.

وأعلنت عدة محافظات فلسطينية، عن إغلاق كامل لمداخل المدن الخارجية، حتى تستطيع كاسحات الثلوج العمل داخل الشوارع في تلك المحافظات، بحسب بيانات صحفية صادرة عن محافظات الخليل (جنوب الضفة الغربية)، ورام الله ونابلس (وسط الضفة وشمالها على التوالي).

أما الأسواق الفلسطينية بالضفة، فقد أغلقت غالبيتها أبواب محالها التجارية، بسبب موجة الهواء القطبي الذي سبق المنخفض الجوي، باستثناء المخابز ونسبة من الصيدليات، ومحطات الوقود والغاز.

أما القطاع المصرفي وشركات القطاع الخاص، فإنها أغلقت أبوابها بمناسبة أعياد الميلاد، إلا أن مصدراً في القطاع المصرفي الفلسطيني، أكد أن البنوك لن تفتح أبوابها يوم غد الخميس، بسبب توقعات باشتداد العاصفة الثلجية.

في حين اضطرت شركات القطاع الخاص، التي التزمت بالدوام اليوم، إلى أن تغلق أبوابها ظهر الأربعاء، بسبب اشتداد العاصفة الثلجية، التي أغلقت غالبية شوارع الضفة الغربية.

وكان يوم أمس قد شهدت ازدحاما كبيرا أمام محال تعبئة الغاز المنزلي، والمخابز في مدن وقرى الضفة الغربية، ما تسبب بحدوث نقص حاد في الغاز، حتى فترة متأخرة من مساء أمس الثلاثاء.

أما الخبز، فبحسب حديث لمراسل الأناضول، مع عضو نقابة أصحاب المخابز إياد نافع، فإن هناك ارتفاعا بنسبة 400% على شراء الخبز، مقدرا أن ما تم بيعه أمس الثلاثاء بلغ 2.6 مليون رغيف.
التعليقات (0)