صحافة عربية

أمير الكويت يقلّد السيسي "قلادة مبارك الكبير"

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الثلاثاء
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الثلاثاء
لفتت صحيفة الرأي الكويتية إلى تقليد أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي (قلادة مبارك الكبير). 

واعتبرت الصحيفة إن التقليد جاء توطيدا للعلاقات الأخوية المميزة بين جمهورية مصر العربية الشقيقة ودولة الكويت وتقديرا له وللشعب المصري الشقيق.

وأوضحت الصحيفة أن الأمير أقام مأدبة عشاء على شرف الرئيس السيسي والوفد الرسمي المرافق.

وكان السيسي والوفد الرسمي المرافق بدأ زيارة رسمية للكويت تستغرق يومين يجري خلالها مباحثات رسمية مع سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد.
 
من هو رئيس الائتلاف السوري الجديد؟
 
نقلت صحيفة النهار اللبنانية عن "شبكة شام" الإخبارية أن خالد خوجة رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، ولد في دمشق العام 1965، ودرس المرحلة الابتدائية في مدرسة عثمان ذي النورين 1977، والإعدادية في مدرسة جودت الهاشمي 1980 بدمشق.

وأوضحت الصحيفة أن خوجة اعتقله النظام خلال دراسته مرتين، الأولى سنة 1980 ودامت فترة اعتقاله أربعة أشهر، والثانية سنة 1981 مدة عام وثلاثة أشهر.

وتابعت الصحيفة "بعد الإفراج عنه سافر إلى ليبيا، وأكمل هناك تعليمه الثانوي سنة 1985، ثم انتقل إلى جامعة اسطنبول لدراسة العلوم السياسية مدة عامين، وبعدها انتقل إلى جامعة أزمير للتخصّص في دراسة الطب، وتخرّج سنة 1994. وهو رئيس هيئة الإدارة في مجموعة الأكاديمية الطبية، ومستشار استثمار وتطوير وإدارة بالقطاع الطبّي منذ عام 1994 حتى الآن".

ولفتت الصحيفة إلى دور خوجة في تأسيس المجلس الوطني السوري الذي أنشئ في الثاني من تشرين الأول/ أكتوبر 2011، ودوره كذلك في تأسيس الائتلاف الوطني السوري لقوى الثورة والمعارضة، الذي أُعلن عن تشكيله في تشرين الثاني/ نوفمبر 2012.

ورأت الصحيفة أن خوجة ممثل الائتلاف حالياً في تركيا، شخصية قريبة من الحراك المدني والعسكري، ويعدّ من مؤسسي مشروع المجالس المحلية في سورية، وهو متزوج وله أربعة أولاد.
 
 موسكو تتمسك بشروطها في الحوار السوري 
 
كتبت صحيفة الحياة اللندنية حول إبلاغ الخارجية الروسية معارضين سوريين تمسكها بشروطها لعقد "موسكو -1" حتى لو حضر اللقاء التشاوري بين 26 و29 الشهر الجاري عشرة أشخاص من بين الذين دعوا (31 معارضاً) بصفتهم الشخصية للقاء ممثلين عن الحكومة السورية والتمهيد لـ "جنيف – 3".

ونقلت الصحيفة عن قيادي معارض أمس أن الخارجية الروسية تنوي عقد الحوار السوري "بمن حضر" حتى لو اعتذر عن عدم المشاركة عدد من قادة التنظيمات الرئيسية في خارج سورية وداخلها.

وأشار القيادي إلى أن موسكو لم تستجب طلب رئيس "الائتلاف" هادي البحرة والمنسق العام لـ "هيئة التنسيق للتغيير الديموقراطي" حسن عبدالعظيم، أن تكون الدعوات للتنظيمين ورفع حصة "الهيئة" من 4 الى 10 مقاعد، واعتبار بعض المدعويين باسم المعارضة "ضمن وفد النظام".

تباين مصري حول عودة بث "الجزيرة مباشر" من القاهرة
 
رأت صحيفة الراية القطرية أن قرار عودة بث قناة "الجزيرة مباشر" من مصر أثار جدلاً كبيراً في الأوساط السياسية والعامة في مصر.

وأضافت: "ففي الوقت الذي اعتبره البعض خطوة مهمة تعقب المصالحة القطرية المصرية وضع البعض الآخر الالتزام بنقل الواقع الذي يدور في الشارع المصري شرطاً لتقبل وجود مراسليها بينهم".

ونقلت الصحيفة عن محمد أبو العلا، رئيس الحزب الناصري إن عودة قناة الجزيرة للبث من داخل مصر "أمر جيد يعبر عن مرحلة جديدة بين مصر وقطر".

بينما ذهب عفت السادات، رئيس حزب السادات الديمقراطي في حديثه مع الصحيفة إلى أن المصريين سيتقبلون عودة الجزيرة مباشر بمرور الوقت بشرط الالتزام بالحيادية والموضوعية في تغطية الحدث.
 
صور نادرة لمدينة القدس بعضها من ألبوم السلطان عبد الحميد
 
كتبت صحيفة السفير اللبنانية حول معرض "القدس في الذاكرة" والذي يقدم مجموعة نادرة من الصور الفوتوغرافية للمدينة المقدسة يعود تاريخ عدد منها إلى ما قبل 100 عام.

وقالت الصحيفة إن المعرض افتتحه الرئيس الفلسطيني محمود عباس وأمين عام منظمة التعاون الإسلامي إياد مدني في رام الله أمس، ويستمر حتى العاشر من الشهر الحالي.

ونقلت الصحيفة عن مدير عام مركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافية الإسلامية "إرسكيا"، المنبثق عن منظمة التعاون الإسلامي، خالد أرن قوله "قمنا مؤخراً بإعداد ألبوم فوتوغرافي لأكثر من 470 صورة تاريخية للقدس".

وأوضح أرن للصحيفة أن الصور المعروضة "نماذج مختارة من ألبومات السلطان عبد الحميد الثاني، المعروفة باسم ألبومات يلديز، ومن أرشيف إرسيكا الفوتوغرافي".

ولفتت الصحيفة إلى صورة لمدينة القدس وضعت على مدخل المعرض كتب أسفلها أنها من أوائل الصور الفوتوغرافية التي التقطت للمدينة عام 1917.
التعليقات (0)

خبر عاجل