سياسة عربية

حملة سعودية تدعو لطاعة ولي الأمر فيما الملك بالمشفى

صورة للقرص المدمج وفق ما نشره ناشطون على مواقع التواصل - فيسبوك
صورة للقرص المدمج وفق ما نشره ناشطون على مواقع التواصل - فيسبوك
تداول ناشطون سعوديون في مواقع التواصل الاجتماعي قرصا مدمجا قالوا إن "الحكومة السعودية تقوم بتوزيعه ضمن حملة منظمة تحث المواطنين على وجوب طاعة ولي الأمر، والالتزام بحكمه، وعدم الخروج عليه". 

ويحتوي القرص المدمج وفق الناشطين على مادة صوتية بداخلها عدة فتاوى لبعض مشايخ السعودية "تحض على طاعة ولي الأمر، وعظم إثم الخروج عليه، أو التفكير في معارضته، استنادا إلى نصوص دينية تم تأويلها وفقا لهؤلاء الشيوخ"، بحسب الناشطين.

وتظهر في الصور التي تم تداولها كتابات وضعت على القرص المدمج بعنوان: "هلاك خمس دول.. تجنبه يا ابن بلدي في خمس دقائق (صوت فقط)، وإذا كنت لن تسمع لهذا القرص فأهده لغيرك أو أرجعه إلينا، ونحمّلك أمام الله مسؤولية هذا". 

وأوضح الناشطون أن المقصود بالدول الخمس هي "مصر وليبيا والعراق وسوريا واليمن". 

وتأتي الحملة الحكومية السعودية بالتزامن مع الأنباء عن تدهور صحة الملك عبد الله بن عبد العزيز، حيث قال بيان للديوان الملكي الجمعة إنه أصيب بالتهاب رئوي اضطر الأطباء لإجراء عملية وضع أنبوب للتنفس فيه.

ويدور جدل واسع في العديد من المواقع الإلكترونية وشبكات التواصل الاجتماعي حول مرحلة ما بعد وفاة الملك، حيث يتوقع كثير من السعوديين أن تدبّ الخلافات في العائلة السعودية الحاكمة، خاصة أن الملك كان يسعى لتصعيد ابنه الأمير متعب، فضلاً عن منح صلاحيات وقوة أكبر لرئيس ديوانه خالد التويجري.
التعليقات (0)