صحافة عربية

السيسي إلى الكويت وسط غضب قبطي وانهيار بالمقطم

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأحد
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأحد
أبرزت الصحف المصرية الصادرة الأحد 4 كانون الثاني/ يناير 2015 الزيارة المرتقبة التي سيقوم بها الرئيس عبد الفتاح السيسي غدا الاثنين إلى الكويت، وسط غضب قبطي، جراء اختطاف 13 قبطيا مصريا في ليبيا، وانهيار صخرة من جبل المقطم بعد إخلاء الأهالي من المكان.
 
ونشرت الصحف قصة مواطن ألقى بنفسه أمام سيارة وزير الصحة، احتجاجا على وفاة زوجته بالإهمال في مستشفى زفتي العام، وتجهيز اللجنة العليا للانتخابات لعقد مؤتمر صحفي تعلن فيه الجدول الزمني لمواعيد انتخابات مجلس النواب المقبلة.
 
وأشارت صحف إلى التهدئة الإعلامية بين مصر والمغرب، والغموض الذي يكتنف حركة تغيير المحافظين المزمعة من قبل عبد الفتاح السيسي، وغيرها من القضايا.
 
والبداية من صحيفة "الشروق" التي قالت: لجنة "أملاك الإخوان" تتحفظ على أموال "الاشتراكيين الثوريين".
 
وقالت الجمهورية: العواجيز "داخوا" يوم الإجازة.. واكتشفوا الحقيقة.. مكاتب البريد تحدت الوزيرة.. وأوقفت صرف المعاشات.
 
وقالت الشروق: مصادر أمنية: لم نراجع جداول الممنوعين لنعرف موقف زوجة كلوني.
 
وقالت اليوم السابع: استشهاد مجند في اشتباكات مع الخارجين على القانون بأسيوط.
 
السيسي يزور الكويت غدا

 
أبرزت صحف الأحد الزيارة المرتقبة التي سيقوم بها السيسي إلى الكويت غدا الاثنين.
 
وقالت الصحف إن الزيارة تأتي تلبية لدعوة الأمير الشيخ صباح الأحمد، وتتناول العلاقات الثنائية بين البلدين، مع دعوة السيسي الكويت للمشاركة في القمة الاقتصادية بشرم الشيخ خلال آذار/ مارس المقبل.
 
وأشارت الصحف إلى أن السيسي سيعرب خلال الزيارة عن امتنانه للمواقف المساندة التي قدمتها الكويت إزاء 30 يونيو، وتقديمها مساعدات مالية بثلاثة مليارات دولار مقسمة إلى ملياري دولار وديعة للبنك المركزي ومليار دولار منحة لا ترد..
 
فقالت المصري اليوم: الرئيس يبدأ رحلة اقتصادية إلى الكويت غدا.. السفير الكويتي: سنعزز استثماراتنا في مصر.
 
وقالت الجمهورية: السيسي يبدأ زيارة تاريخية للكويت غدا.. الرئيس وصباح الأحمد يضعان الأساس لتعاون اقتصادي متميز.
 
اختطاف 13 قبطيا في ليبيا

 
أبرزت صحف الأحد الغضب القبطي من جراء اختطاف 13 من الأقباط المصريين في ليبيا، مشيرة إلى تواصل الجهود الحثيثة من أجل إنقاذهم.
 
ونقلت الصحف عن المتحدث باسم وزارة الخارجية تأكيده أن الوزارة تجري اتصالات مكثفة مع الأجهزة الليبية لاستجلاء حقيقة اختطاف الأقباط على يد مسلحين أثناء وجودهم في منازلهم بمدينة سرت الليبية.
 
فقالت الأهرام: ليبيا تعلن التعبئة لمواجهة الإرهابيين.. الخارجية تكثف اتصالاتها بشأن اختطاف 13 مصريا.
 
وقالت الشروق: اختطاف 13 من الأقباط المصريين في ليبيا.. مصدر دبلوماسي: نعمل على تأمين أرواح المختطفين.. والأنبا بولا: الكنيسة تتواصل مع "الخارجية" لإنقاذهم.
 
وقالت المصري اليوم: جماعات متطرفة تختطف 13 قبطيا بعد مهاجمة منزلهم في ليبيا.. الفارون يستغيثون بأسرهم لإنقاذ الضحايا.
 
وقالت الوطن: الإرهابيون في ليبيا: المصريون "أهداف مشروعة لنا".. "أنصار الشريعة" يختطف 13 قبطيا جديدا.. والأهالي يهددون بالتظاهر أمام الخارجية.. والكنيسة: الدولة لم تتحرك.
 
وقالت اليوم السابع: الحرب على أقباط مصر في ليبيا.. اختطاف 13 مسيحيا بـ"سرت".. وعضو "بيت العائلة": "فجر ليبيا" وراء الحادث.
 
وقالت الأخبار: جماعات الكفر في ليبيا يخطفون 13 عاملا مصريا.. الكنيسة تسحب القساوسة وتوقف القداس والخارجية تكثف اتصالاتها.
 
غموض في حركة المحافظين
 
أبرزت صحف الأحد الغموض الذي يكتنف حركة تغيير المحافظين المزمعة من قبل عبدالفتاح السيسي.
 
وقالت "اليوم الســابع" إن وزير التنميــة المحلية، يعكف حاليا على اختيار عدد من المرشــحين كبدلاء للمرشــحين الذين تم رفضهم من قبل السيسي، بعد أن جاءت تقارير الجهات الرقابية عنهم- وللمرة الرابعة- في غير صالح عدد منهم.
 
فقالت اليوم السابع: كلاكيت رابع مرة.. تعديلات جديدة في حركة المحافظين بسبب تقارير رقابية.
 
وقالت الشروق: الثلاثاء.. القائمة النهائية للمحافظين على مكتب السيسي.
 
ومن جهتها، قالت المصري اليوم: حركة المحافظين تدخل مرحلة الحسم.. وصفي لـ"شمال سيناء".. هدهود لـ"مطروح".. والرئيس يعترض على البعض.
 
تهدئة إعلامية مع المغرب
 
صدرت صحيفة "الشروق" بعنوان يقول: تهدئة إعلامية بين مصر والمغرب تنهي التوتر.. وأضافت الشروق: أنباء عن تدخل فرنسي قريب ضد المتطرفين في ليبيا.
 
وفي التفاصيل نقلت "الشروق" عن "مصدر مطلع" أن توتر العلاقات السياسية بين مصر والمغرب ليس له تأثير على المصالح، التى تربط بين الشعبين المصري والمغربي، مشيرا إلى أن حركة سير الطيران بين البلدين تسير بشكل طبيعي، وأن منح التأشيرات مستمر سواء للسياحة أو العمل.
 
انهيار صخرة من المقطم
 
قالت صحف الأحد إن العناية الإلهية أنقذت 70 أســرة من أســر منشــأة ناصر مــن الموت فجر الســبت، بعدما تكرر حــادث ســقوط صخرة ضخمــة على غــرار واقعة صخرة الدويقة عام 2008، إذ تم إخلاء الأســر مــن منازلهــا بمنطقة منشــأة ناصر إلــى منازل جديدة بمدينتــي بدر و6 أكتوبر، نهاية الأســبوع الماضــي. وبعدها بســاعات انهــارت صخرة تزن طنين في الخامســة فجر السبت، بعــد إزالة كل المنازل التي تم إخلاؤها حتى لا يعاود أحد السكن بها مرة أخرى.
 
ومع صورة لـ"الصخرة المنهارة في المقطم"، قالت المصري اليوم: انهيار صخرة من المقطم بعد إخلاء السكان.
 
وقالت اليوم السابع: نجاة 70 أسرة بمنشأة ناصر من مصير شهداء صخرة 2008.
 
وقالت الجمهورية: صخرة المقطم انهارت بعد أيام من إخلاء 70 أسرة.. محلب في الموقع : مساكن آمنة لسكان المناطق الخطرة.. والأهالي: الحمد لله الآن أصبح صوتنا مسموعا.
 
وقالت الأخبار: جبل الدويقة يعاود ثورته.. انهيار صخرة تزن 2 طن.. ولا إصابات.
 
مواطن يلقي بنفسه أمام سيارة وزير الصحة

 
قصة خبرية نشرتها صحيفة "الوطن" بعنوان: مواطن يلقي بنفسه أمام سيارة وزير الصحة.. المحافظ يتخلف عن حضور افتتاح المستشفى.. والأهالي يتجمهرون للمطالبة بعلاج أبنائهم.
 
وقالت الأخبار: بعد وفاة زوجته بمستشفى زفتي.. مواطن يلقي بنفسه تحت سيارة وزير الصحة.
 
وفي التفاصيل نقلت الصحف أن المئات من الأهالي تظاهروا أمام مستشفى زفتي العام لمقابلة وزير الصحة خلال زيارته لمحافظة الغربية، محاولين التحدث إليه أثناء خروج الموكب، وألقى أحد المواطنين بنفسه أمام سيارة الوزير، ما أدى إلى توقفه، وسماع شكواه التي تلخصت في وفاة زوجته بسبب الإهمال الطبي في المستشفى.
 
فقرر الوزير تخصيص فريق طبي لحل مشكلات المواطنين، وحذر الأطباء المقصرين في العمل، وأحال الشركة المسؤولة عن التوريدات لمستشفى زفتي للنيابة العامة بسبب الإهمال.
 
العليا تستعد لإعلان مواعيد النواب

 
أشارت صحف الأحد إلى أن اللجنة العليا للانتخابات تجهز لعقد مؤتمر صحفي للإعلان عن الجدول الزمني لمواعيد انتخابات مجلس النواب المقبل، موضحة أن لجان الانتخابات لن تقبل أوراق ترشح أعضاء الهيئات القضائية أو المخابرات العامة أو الرقابة الإدارية أو القوات المسلحة أو الشرطة أو الوزراء أو نوابهم قبل تقديم استقالاتهم من مناصبهم، واعتبارها مقبولة.
 
فقالت المصري اليوم: العليا للانتخابات تستعد لإعلان مواعيد النواب.
 
وقالت الأخبار: السيناريوهات الثلاثة للانتخابات البرلمانية.. اللجنة العليا بريئة من التأخير.. والكرة في ملعب الحكومة.
 
وأضافت الأخبار: عز يواصل مناوراته الانتخابية.. اجتمع سرا بشباب الوطني المنحل داخل شركته.
 
كذبة اليوم
 
قالت الأخبار (في المانشيت): "الجيش الإلكتروني يكشف منفذي التسريبات المفبركة.. اختراق المخابرات التركية يفضح مخططات أردوغان.. وخفاجي المرشد الحقيقي للإخوان".
 
ونقلت "الأخبار" عن "مصادر أمنية رفيعة المستوى" أنها كشفت الستار عن المنفذين لجريمة فبركة تسريبات الجيش، زاعمة أنه تبين أن آيات عرابي أعدت التسريبات المفبركة، وأرسلتها لباسم خفاجي لتشويه صورة المؤسسة العسكرية، مشيرة إلى أن التسريبات المفبركة تم تصميمها باستخدام جهاز موجود في المخابرات الأمريكية والإسرائيلية والتركية، ويستخدم تقنية تغيير الأصوات.
 
إخوانيات
 
قالت الوطن: تحقيقات الفيديوهات المفبركة: خلية إخوانية صورت 40 مقطعا مزورا للتعذيب.. بث فيديو لتصنيع قنبلة وزرعها بشارع الهرم.. و"حسم" تتبنى قتل مواطن في حلوان.
 
وقالت اليوم السابع: الإخوان يهاجمون الشيخ حسان.. وقيادي سلفي يطالب بمناظرتهم.
 
وقالت اليوم السابع: «إقرارات التوبة» تشق صف «الإخوان» في السجون.
 
حديث الإرهاب

 
قالت الوطن: الجيش: تصفية إرهابي والقبض على 30.. ومصادر: مجهولون قتلوا "الفلسطيني الهارب".. السواركة تجند شبابها للثأر من بيت المقدس.
 
وقالت اليوم السابع: المتحدث العسكري: مقتل إرهابي بسيناء وضبط 3 عناصر فلسطينية حاولت التسلل.
 
وقالت اليوم السابع: الأجهزة الأمنية ترصد تنظيما جديدا يحمل اسم «المقاومة الشعبية».
 
وقالت الأخبار: تصفية عنصر من بيت المقدس والقبض على 30.. انتشار الصاعقة والتدخل السريع بكافة المحاور.. مسنة سيناوية: قولوا لابني السيسي قلبي وربي راضيين عنك ويحميك لمصر.
 
انفرادات.. ومعالجات
 
قالت الأهرام: في استجابة سريعة لدعوة الرئيس: استنفار في الأزهر والإفتاء والأوقاف لتحقيق "الثورة" في الخطاب الديني.
 
وقالت الأهرام: إزالة التعديات على 800 فدان وبدء الحجز على مخالفي الصحراوي.
 
وقالت الشروق: بهاء طاهر: "أنا مطمئن لأداء السيسي".
 
وقالت المصري اليوم: تكدس في مطار الغردقة بسبب مغادرة آلاف السياح بعد الكريسماس.
 
وعن التعديل الوزاري المرتب، قالت الوطن: التعديل يستهدف 5 وزراء والأجهزة الرقابية تحسم الاختيار.
 
وقالت اليوم السابع: مظاهرة بالسيدة تطالب "سرور" بالترشح للبرلمان.. والدكتور: طلقت السياسة بالتلاتة.
 
وأخيرا، قالت اليوم السابع: الانتهاء من 2.5 مليون كارت بنزين وبدء تسليمها خلال أسبوع.
التعليقات (0)