صحافة دولية

مؤشرات غوغل 2014: إيبولا والمونديال وبإندونيسيا داعش

غوغل: إيبولا والمونديال وداعش المواضيع الأكثر بحثا في العالم - أرشيفية
غوغل: إيبولا والمونديال وداعش المواضيع الأكثر بحثا في العالم - أرشيفية
ما هي أكثر الموضوعات التي كانت مدار حديث العالم في عام 2014، حسب محرك بحث غوغل؟. فقد اختصرها في عدد من القضايا التي تشارك الناس بالحديث عنها حول العالم، التي كانت تؤدي لنتائج بحث تصل إلى أكثر من 83 مليون في أقل من 0.17 من الثانية. 

ورغم اشتراك معظم الدول في الحديث عن موضوع أو موضوعين شغلا العالم، إلا أن القضايا المحلية والإقليمية شغلت بال الباحثين على الإنترنت والمتحدثين من خلاله. والموضوع الأكبر، الذي شغل العالم، كان وباء "إيبولا"، ومن ثم مباريات كأس العالم "مونديال 2014"، وفي درجة ثالثة إصدار شركة أبل آخر جيل من الهواتف الذكية "آي فون 6".

ويشير محرك بحث غوغل أن وفاة/ انتحار الممثل الكوميدي الأمريكي روبن ويليامز شغلت الناس في أمريكا وبريطانيا ونيوزلندا. وبالمقابل انشغل سكان جنوب إفريقيا بمحاكمة العداء في فئة الاحتياجات الخاصة أوسكار بيسترويوس بعد قتله صديقته عارضة الأزياء ريفا ستينكامب. وفي إندونيسيا انشغل الناس بالانتخابات بالمرشح جوكووي، إضافة لانشغالهم بتتظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام المعروف بـ"داعش". 

ويبين غوغل أن سكان الجزيرة الصغيرة سنغافورة فوجودوا في معاناة الطيران الماليزي وكوارثه هذا العام فرصة للحديث، حيث تحدثوا عن الطائرة "إم إتش370"، التي اختفت دون أثر و"إم إتش 17"، التي سقطت بصاروخ فوق أوكرانيا مجالا للحديث. ولم يهتموا بكأس العالم ولا إيبولا كثيرا قدر اهتمامهم بهذين الموضوعين، و"آي فون 6".

 وفي دول البلطيق اهتم الناس بالحديث عن مسابقات "يوروفيشن 2014" و"آي فون 6" وإيبولا ومباريات كأس العالم والمباريات السنوية في سوخي. وفي نيوزلندا تركز النقاش حول مباريات الكومنولث وروبن ويليامز و"آي فون 6" وكأس العالم. ولوحظ في باكستان أن الباكستانيين انشغلوا بالحديث عن التلفزيونات ومعارك القنوات مع الحكومة. وفي الجارة الهند انشغل الناس بانتخابات عام 2014 وناريندار مودي الزعيم المتطرف الذي أصبح رئيس وزراء. 

وفي غانا انشغل الناس بالحديث عن كاسترو الزعيم الكوبي المعروف، وكأس العالم ومراسل قناة "بي بي سي" في غانا. أما نيجيريا فكان الحديث عن مباريات كأس العالم، ومرض إيبولا ومغنية مشهورة. 

فيما انشغل الناس في هنغاريا بالحديث عن مايكل شوماخر، بطل سباق السيارات الذي أصيب وهو يتزلج مع ابنه في جبال الألب. وكانت حالة شوماخر مدار حديث الألمان، بالإضافة لكأس العالم الذي فازوا فيه. وفي بريطانيا انشغل الناس بإيبولا وروبن ويليامز وانتحار ابنة المغني بوب غيلدوف الشابة بيتش. 

وفي تركيا انشغل الناس بالحديث عن كوباني/ عين العرب. ولعبة فلابي بيرد على "آي فون6" وكأس العالم. 

عربيا لا يشير محرك غوغل للتوجهات في العام الماضي، ولكن بالتأكيد كان تنظيم الدولة هو محل البحث، وسوريا وغزة وبدرجة أقل بكثير القدس.
التعليقات (0)