سياسة دولية

القوات الحكومية والانفصاليون يتبادلون الأسرى بأوكرانيا

بادل الانفصاليون الجنود الأسرى لديه بالمعتقلين لدى الحكومة الأوكرانية - أ ف ب
بادل الانفصاليون الجنود الأسرى لديه بالمعتقلين لدى الحكومة الأوكرانية - أ ف ب
أُجريت الجمعة، عملية تبادل الأسرى، بين القوات الحكومية الأوكرانية، والانفصاليين الموالين لروسيا شرق البلاد، بحسب سفياتوسلاف تسيغولكو، وهو الناطق باسم الرئيس الأوكراني، بيترو بروشينكو.

وأوضح تسيغولكو في بيان صدر عنه الجمعة، أنه تم خلال عملية تبادل الأسرى والرهائن تلك إطلاق القوات الحكومية لسراح 222 انفصالياً، مقابل 146 جندياً، أفرج عنهم الانفصاليون الموالون لروسيا، على حد تعبيره.

ولفت المسؤول الأوكراني إلى أن هناك أربعة أوكرانيين كان قد اعتقلهم الانفصاليون في منطقة "لوهانسك"؛ سيتم إطلاق سراحهم السبت، مشيراً إلى أن عملية تبادل الأسرى التي جرت اليوم تمت في منطقة محايدة، وأنها استغرقت نحو ساعة من الزمن، بحضور عناصر بعثة المراقبة الأوروبية الخاصة بمراقبة الأوضاع في أوكرانيا.

وتجدر الإشارة إلى أن القوات الحكومية والانفصاليين، أجروا من قبل ست عمليات لتبادل الأسرى فيما بينهم.

وجدير بالذكر أن أوكرانيا تشهد اضطرابات بدأت منذ رفض الرئيس الأسبق، فيكتور يانوكوفيتش، توقيع اتفاق الشراكة مع الاتحاد الأوروبي العام الماضي، وأطيح به في شباط/ فبرايرالماضي، وقامت روسيا بضم شبه جزيرة القرم في آذار/ مارس.

وبدأ بعد ذلك صراع دموي بين الانفصاليين وقوات الجيش الأوكراني - في منطقتي "دونيتسك"، و"لوهانسك" شرقي البلاد، مما أسفر بحسب الأمم المتحدة عن مقتل أكثر من 3500 شخص.
التعليقات (0)