سياسة عربية

المرصد السوري: عطل فني وراء سقوط المقاتلة الأردنية

الطيار الأردني لحظة أسره من عناصر الدولة الإسلامية - تويتر
الطيار الأردني لحظة أسره من عناصر الدولة الإسلامية - تويتر
قال المرصد السوري لحقوق الإنسان وناشطون سوريون الجمعة، إن عطلاً فنياً أصاب مقاتلة الطيار الأردني الذي أسرته الدولة الإسلامية الأربعاء في سوريا، قبل أن يغادرها إثر اطلاق النار والصواريخ تجاهها.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن أن "مصادر في المنطقة رأت الطائرة تحلق على علو منخفض، وكان هناك عطل فني والمصادر رأت بعد ذلك عناصر الدولة الإسلامية، وهم يطلقون النار من أسلحة رشاشة ثقيلة وصواريخ محمولة على الكتف في تجاه الطائرة".

وأضاف "الطيار غادر الطائرة بعدما منعه العطل الفني من أن يحلق بها على مستوى أعلى".

وشدد من جهتهم ناشطون في الرقة على أن عطلاًفنياً أصاب الطائرة قبل أن يغادرها الطيار الأردني، من دون أن يؤكدوا ما إذا كانت هذه الطائرة أصيبت بنيران أو صواريخ الدولة الإسلامية، قبل أن يقفز منها الطيار.

وسقطت الأربعاء طائرة حربية أردنية مشاركة في عمليات التحالف الدولي قرب مدينة الرقة، معقل تنظيم الدولة الإسلامية الذي أسر طيارها الأردني معاذ الكساسبة، في أول حادثة من نوعها منذ بدء غارات التحالف على الدولة الإسلامية في سوريا قبل ثلاثة أشهر.

وأعلنت الدولة في حينها أنها أسقطت الطائرة بصاروخ حراري.

لكن الأردن نفى أن تكون طائرته أسقطت بـ"نيران" الدولة الإسلامية، مؤكداً على لسان مصدر مسؤول في القوات المسلحة الأردنية، أنه لا يمكن تحديد سبب سقوط الطائرة في الوقت الحالي لعدم إمكانية الوصول إلى حطام الطائرة أو الطيار.

ونفت واشنطن بدورها الأربعاء مزاعم الدولة الإسلامية بأنها أسقطت المقاتلة الأردنية وهي من طراز إف-16.

وقالت القيادة الأمريكية الوسطى التي تشرف على عمليات التحالف الجوية فوق العراق وسوريا، أن "الأدلة تشير بوضوح إلى أن تنظيم الدولة الإسلامية لم يسقط الطائرة كما يزعم هذا التنظيم الإرهابي".
التعليقات (0)