ملفات وتقارير

التهديدات الإسرائيلية.. هل تمهد لحرب جديدة ضد غزة؟

كتائب القسام تؤكد جاهزيتها لمواجهة أي عدوان - (أرشيفية)
كتائب القسام تؤكد جاهزيتها لمواجهة أي عدوان - (أرشيفية)
لوح وزير الحرب الإسرائيلي موشي يعالون مراراًً بشن عدوان جديد على قطاع غزة، مطالباًً جيشه أن "يكون مستعداً، وعلى جاهزية لاحتمال مهاجمة قطاع غزة بكل قوة"، وهو ما يفتح الباب واسعاً أمام التساؤل بشأن ما إذا كان شن حرب جديدة على القطاع أمر ممكن الحدوث أم أنه مستعبد، وما إذا كان لدى إسرائيل القدرة على شن هذه الحرب أم لا.

وأكد يعالون في تصريحات أدلى بها مؤخراً أن إسرائيل تتابع إعادة فصائل المقاومة بناء قدراتها العسكرية بعد الحرب الأخيرة، في إشارة إلى استمرار حالة القلق التي يعيشها الإسرائيليون نتيجة الفشل في الحرب الإسرائيلية الأخيرة على غزة.

وعلق يعالون على عملية قنص نفذتها "كتائب القسام" واستهدفت جندياً إسرائيلياً توغل داخل قطاع غزة الأربعاء الماضي بالقول: "وقعت عملية إطلاق نار وأصيب أحد جنودنا؛ لذلك الرد الفوري في مكان وقوع الحادث كان رداً صحيحاً"، استشهد بسببه المجاهد القسامي تيسير السميري 34 عاماً. 

وأكدت حركة حماس أن محاولة قوات الاحتلال اجتياز الحدود وإطلاق الرصاص صوب المواطنين "استدعى الرد على ذلك"، وحملت  الاحتلال مسؤولية التوتر في المنطقة بشكل كامل، حيث تتعمد قوات الاحتلال المتمركزة على الحدود الشرقية إطلاق النار بشكل مستمر. 

من جانبها شددت كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس على أن "أول من سيكتوي بالنار هو المحتل حال مواصلة تلك اللعبة غير محسوبة العواقب". 

انهيار كامل
بدوره أكد الدكتور إبراهيم أبو جابر الباحث في مركز الدراسات المعاصرة بأم الفحم، أن تصريحات قادة الاحتلال ومنهم يعالون بشن حرب جديدة على غزة "غير دقيقة، وتدخل في إطار العملية الانتخابية المقبلة"، معتبراً أنها "محاولة لرفع أسهم وشعبية يعالون في الشارع الإسرائيلي". 

وأكد أبو جابر في حديثه لـ"عربي21"، أن "الكيان الإسرائيلي غير مستعد لحرب ومصيبة جديدة تحل عليه بعد الذي حصل في العدوان الأخير", مبيناً أن حرب العصف المأكول "مؤشر وضوء أحمر للطرف الإسرائيلي للتفكير مرتين إن لم يكن مائة مرة قبل شن أي عدوان على قطاع غزة؛ لأنه تقريباً لم تبق بقعة إلا وتمكن الطرف الآخر (المقاومة الفلسطينية) من الوصول إليها، وهذا انهيار كامل للعمق الاستراتيجي الإسرائيلي". 

وتابع: "هناك معادلة أمنية حصلت، والطرف الإسرائيلي يدرك حجمها، وبالتالي تفكير "إسرائيل" بأي عمل عسكري يحتاج لدراسة بعمق؛ لأن غزة ليست نزهة للإسرائيليين". 

نظرية الردع
ولم يستبعد الباحث شن الاحتلال حرباً جديدة على غزة؛ لأنها "متفوقة في قضية واحدة وهي الطيران"، لكنها تحسب حساب الجبهة الداخلية التي أصبحت تحت مرمى النار. 

ووصلت صواريخ المقاومة الفلسطينية لمطار اللد وهو أكبر مطار مدني دولي لدى الاحتلال، ووصلت حيفا شمالاً. 

من جانبه أكد هاني المصري مدير مركز الفلسطيني لأبحاث السياسات والدراسات الاستراتيجية "مسارات"، أن للاحتلال دوافع عديدة لشن حرب قادمة على قطاع غزة التي تتمثل بمحاولته "الحفاظ على نظرية الردع الإسرائيلية، موضحاً أن تلك النظرية "تريد أن تمنع أي فلسطيني أن يقاوم، أو أن يفكر أو يستعد للمقاومة؛ وإذا قام بأي فعل مقاوم سيدفع ثمناً غالياً". 

ويرى المصري في حديثه لـ"عربي21"، أن الاحتلال يمتلك أهداف وغايات "متحركة وثابتة حسب الظروف"، منها الانتخابات الإسرائيلية حيث "تتنافس الأحزاب والقيادات الإسرائيلية في من هو الأكثر تطرفاً ضد الفلسطينيين، وتحاول الحكومة أن تسخن الجبهة مع غزة لإثبات أنها قادرة على إيقاع أكبر قدر ممكن من الخسائر، وشن حرب إذا تطلب الأمر". 

فترات سريعة
وتابع: "الاحتلال يريد أن تمنع أي محاولات لتقوية الفلسطينيين، وتعزيز قدرتهم على المقاومة وتذكيرهم بشكل دائم بالردع الإسرائيلي، وإبقاء خيار العدوان الواسع مفتوحاً بشكل دائم"، مؤكداً أن الحصار "حتى بالقانون الدولي هو شكل من أشكال العدوان والحرب".

وشدد مدير مركز "مسارات"، على أن استمرار الحصار  "سيؤدي إلى الانفجار، ومحاولة كسره بأي شكل من الأشكال، والاحتلال سيخسر".

ولم يستبعد المصري في ظل الواقع الذي تعيشه القضية الفلسطينية والأراضي المحتلة شن الاحتلال "حرباً قريبة على غزة؛ وإن لم يكن هو الاحتمال المرجح"، مبيناً أنه ليس من "السهل أن تذهب إسرائيل إلى حرب، وترتكب كل هذا الإجرام خلال فترات سريعة". 

وأضاف: "لكن مثلما علمتنا كل التجارب الماضية أن "إسرائيل" لا تؤمن إلا بالقوة، وما لا تحققه القوة يمكن أن تحققه بالمزيد من القوة". 

وحول موانع شن حرب جديدة أشار مدير مركز "مسارات"، أن الحرب الأخيرة "أثبتت أن "إسرائيل" لا تستطيع أن تحدد موعد الحرب وموعد نهايتها"، مؤكداً أنه من الممكن أن "ينقلب السحر على الساحر، وتضر تلك الحرب بمن قرر خوضها، فلا حرب بلا ثمن".
0
التعليقات (0)

خبر عاجل