اقتصاد دولي

أسعار الذهب مستقرة بعد بيانات أمريكية قوية

أسعار الذهب مستقرة بعد بيانات أمريكية قوية - أرشيفية
أسعار الذهب مستقرة بعد بيانات أمريكية قوية - أرشيفية
لم تكد تتغير أسعار الذهب الثلاثاء إذ فقد بعض مكاسبه المبكرة بعد أن أظهرت بيانات أن الاقتصاد الأمريكي نما في الربع الثالث من العام بأسرع وتيرة له في 11 سنة الأمر الذي ينبئ بأن البنك المركزي الأمريكي قد يبدأ رفع أسعار الفائدة بحلول منتصف العام القادم وهو ما عزز الدولار.

وزاد سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.02 بالمئة إلى 1174.90 دولار اللأوقية (الأونصة)، وهبط سعر المعدن الأصفر نحو اثنين بالمئة في الجلسة السابقة ليصل إلى 1170.17 دولار للأوقية أدنى مستوياته منذ أول ديسمبر/ كانون الأول.

ونزلت أسعار العقود الآجلة للذهب للتسليم في فبراير/ شباط في بورصة كومكس عند التسوية 0.2 في المئة إلى 1178.00 دولارا للأوقية.

وشهدت السوق سيولة هزيلة مع اقتراب عطلة عيد الميلاد بينما أغلقت الأسواق اليابانية الثلاثاء بسبب عطلة عامة.

ويراقب المتعاملون عن كثب تحركات أسواق الأسهم والعملات والنفط للاستدلال بها على اتجاهات الذهب.

ويؤدي صعود الأسهم والدولار إلى انخفاض الطلب على الذهب باعتباره ملاذا آمنا كما يقوض انخفاض أسعار النفط من جاذبية المعدن الأصفر كأداة تحوط من التضخم الذي يقوده الخام.

وأغلقت البورصة الأمريكية عند مستويات تاريخية مرتفعة الاثنين وهو ما عزز الأسهم العالمية. وتماسك مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة من العملات الرئيسية بالقرب من أعلى مستوى له في تسع سنوات.

وارتفع الدولار 0.3 في المئة مقابل سلة العملات إلى أعلى مستوى له منذ أبريل/ نيسان عام 2006. ويؤدي ارتفاع الدولار إلى زيادة تكلفة الذهب المقوم بالعملة الأمريكية على حائزي العملات الأخرى.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى ارتفع سعر الفضة في المعاملات الفورية 0.5 بالمئة ليصل إلى 15.70 دولارا للأوقية بعد هبوطها لأدنى مستوياتها في ثلاثة أسابيع 15.49 دولارا يوم الاثنين.

وزاد سعر البلاتين واحدا بالمئة إلى 1190.00 دولارا للأوقية بينما ارتفع سعر البلاديوم 0.1 بالمئة إلى 809.00 دولارات للأوقية.
التعليقات (0)

خبر عاجل