فنون منوعة

وفاة المصورة البريطانية جاين باون

صور بالابيض والاسود لسامويل بيكيت بالمتحف الوطني بدبلن - أ ف ب
صور بالابيض والاسود لسامويل بيكيت بالمتحف الوطني بدبلن - أ ف ب
توفيت المصورة البريطانية جاين باون صاحبة صور شهيرة بالأبيض والأسود لسامويل بيكيت وجون لينون والملكة اليزابيث الثانية، عن 89 عاما، على ما أفادت صحيفة "ذي أوبسرفر".

وكانت المصورة الراحلة تعمل في هذه الصحيفة منذ سنة 1949. وعلى مدى أكثر من نصف قرن، توجهت باون بشكل أسبوعي إلى المكتب وكانت تعمل دائما على أفلام للتصوير الفوتوغرافي عيار 35 ملم.

كما أنها كانت جزءا من هوية الصحيفة بحسب رئيس تحرير "ذي أوبسرفر" جون مولهولاند.

وقال مولهولاند "لقد التقطت بعضا من أفضل وأكثر الصور تأثيرا لكبار الوجوه الثقافية والسياسية في القرن العشرين"، مضيفا "صورها الملتقطة بعناية خاصة جزء من مشهدنا الثقافي".

وكانت أول مهمة صحافية لها التقاط صور للفيلسوف برتراند راسل خلال فطور سنة 1949، وهي مهمة أثارت "الذعر" لديها.

والتقطت صورا للكاتب الفرنسي جان كوكتو والممثل والمخرج الأميركي أورسون ويلز وأعضاء فرقة الـ"بيتلز" وميك جاغر قائد فرقة "رولينغ ستونز" والمغنية بيورك والملكة اليزابيث الثانية لمناسبة ذكرى ميلادها الثمانين.

ألا أن أشهر صورها وأكثرها انتشارا كانت تلك التي التقطتها للكاتب الدرامي الإيرلندي سامويل بيكيت والتي تظهره محدقا بأحد الممرات المظلمة على تخوم مسرح في لندن بعدما فاجأته خلال محاولته الخروج من إحدى جلسات التمرين المسرحية.

وأشارت "ذي أوبسرفر" إلى أن شعار جاين باون كان بأن "المصورين يجب ألا يراهم أو يسمعهم أحد" وكانت تحب إنجاز جلسات التصوير خلال عشر دقائق. وكانت تجذب الأشخاص الذين تصورهم من خلال "مظهرها كشابة من الطبقة الوسطى من نيوهامشير".
التعليقات (0)