صحافة عربية

السيسي في الصين.. وتعتيم على فضيحة الداخلية

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الاثنين
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الاثنين
تصدر الصحف المصرية الإثنين 22 كانون الأول/ ديسمبر 2014، بدء عبدالفتاح السيسي زيارة إلى الصين التي وصفتها صحف بأنها تاريخية، مشيرة إلى ما ستشهده الزيارة من توقيع على وثيقة شراكة استراتيجية، والعديد من الاتفاقيات  ومذكرات التفاهم في مجالات النقل وتوريد المعدات الطبية والطيران المدني والتعليم والبيئة، أخذا في الاعتبار عقد المؤتمر الاقتصادي في مصر خلال آذار/ مارس المقبل، وتنفيذ استثمارات صينية في مشروعاته.

ومارست الصحف تعتيما على فضيحة وزارة الداخلية، التي تجسدت فيما كشفته صحيفة "المصري اليوم" الأحد من أن الانتحاري الذي قام بتفجير مديرية أمن الدقهلية كان يعمل مرشدا للداخلية، وهو التفجير الذي رتبت الحكومة المصرية عليه إعلان الإخوان "جماعة إرهابية".

وللتعتيم على الفضيحة أبرزت الصحف قرار وزارة الداخلية بعودة الجماهير إلى الملاعب بشروط أبرزها عدم تخطى عدد الحاضرين 10 آلاف متفرج، واقتصار حضور الجماهير على الفريق صاحب الملعب، بالإضافة إلى منع الجماهير من حضور المباريات التي تجمع بين الأندية الشعبية.

كما أبرزت تفاصيل أداء اللواء خالد فوزى اليمين الدستورية رئيسا لجهاز المخابرات العامة المصرية، خلفا للفريق محمد فريد التهامي، الذى كرمه السيسي، بمنحه وسام الجمهورية.

وتناولت كواليس المصالحة المصرية - القطرية، وكيف أنها جاءت عقب لقاء سرى فى الرياض حيث التقى مسئول رئاسي مدير المخابرات القطرية قبل 10 أيام للتحضير للقمة الثلاثية.
 
كما فضحت انهيار الجبهة المصرية، ورصد رجال الأعمال ملايين الجنيهات للانتخابات البرلمانية المزمعة. وتناولت قرار الحكومة برفع أسعار تذاكر المترو في كانون الثاني/ يناير المقبل.
 
وأكدت توجيه الجيش والشرطة ضربة قوية للجماعات الإرهابية فى سيناء والشرقية، إذ تمكنت من تصفية 20 منهم، وألقت القبض على 45 آخرين.
 
والبداية من صحيفة "المصري اليوم" التي قالت: جامعة القاهرة تعيد 38 طالبا إخوانيا مفصولا.
 
ومن جهتها قالت "اليوم السابع": الجامعات ترفع شعار "الصلح خير" مع الطلاب المفصولين بشرط التوبة.. رئيس جامعة القاهرة: إن عادوا للتخريب فلن نعود للعفو..  و"الأزهر": نبحث التماسات طلاب.
 
زيارة السيسي للصين
 
تصدر صحف الإثنين بدء زيارة السيسي للصين التي وصفتها صحف بأنها "تاريخية"، مشيرة إلى "قمة مصرية - صينية في بكين غدا"، وما ستشهده الزيارة من التوقيع على العديد من الاتفاقيات، ومذكرات التفاهم.
 
فقالت الجمهورية: السيسي يبدأ زيارة تاريخية للصين.. الرئيس وجين بينج يوقعان وثيقة الشراكة الاستراتيجية اليوم.. 4 لقاءات مهمة مع كبريات الشركات الاقتصادية والسياحية.
 
وقالت الأخبار: السيسي يبدأ زيارته للصين اليوم.. 30 مليار دولار واستثمارات جديدة في النقل والكهرباء.
 
وقالت الشروق: اليوم.. السيسي في الصين لرفع مستوى التعاون الثنائي إلى "الشراكة الاستراتيجية".
 
وقالت الأهرام: قمة مصرية - صينية في بكين غدا.. السيسي وبينج يوقعان وثيقة شراكة.
 
الجماهير للتعتيم على فضيحة التفجير

اهتمت الصحف بموافقة وزارة الداخلية على عودة الجماهير إلى الملاعب مرة أخرى بشروط، ومارست بذلك تعتيما على فضيحة الوزارة المتمثلة فيما كشفته "المصري اليوم" الأحد من أن الانتحاري الذي قام بتفجير مديرية أمن الدقهلية كان يعمل مرشدا للداخلية، وهو التفجير الذي رتبت الحكومة المصرية عليه إعلان الإخوان "جماعة إرهابية".

فقالت المصري اليوم: مباريات الدور الثاني للدوري في حضور الجماهير.. 10 آلاف حدا أقصى لكل لقاء.. ومواجهات الأندية الشعبية بدون مشجعين.
 
وقالت اليوم السابع: عودة الجماهير للمدرجات في الدور الثاني للدوري.. 10 آلاف متفرج لأصحاب الملعب.. و6 فرق شعبية مواجهتها بدون مشجعين.
 
وقالت الجمهورية: الداخلية تحسم الجدل: المباريات بالجمهور عدا الأهلي والزمالك والإسماعيلي والمصري.
 
وقالت الشروق: عودة الجماهير إلى المدرجات في الدور الثاني للدوري.
 
وقالت الوطن: عودة الجمهور في الدور الثاني من الدوري.
 
كواليس تغيير مدير المخابرات

 
أبرزت صحف الإثنين تفاصيل أداء اللواء خالد فوزى، اليمين الدستورية رئيسا لجهاز المخابرات العامة المصرية، خلفا للفريق محمد فريد التهامي، الذى كرمه السيسي، بمنحه وسام الجمهورية.
 
فقالت اليوم السابع: صائد الجواسيس رئيسا للمخابرات.. خالد فوزى يؤدى اليمين الدستورية أمام الرئيس.. ومنح وسام الجمهورية لفريد التهامي وإحالته للمعاش.. تولى رئاسة الأمن القومي عام 2013 وقاد عمليات القبض على عناصر قضايا التجسس أخيرا وأهمها قضية إيلان جرابيل الجاسوس الإسرائيلي.
 
وقالت المصري اليوم: "فوزى" رئيسا للمخابرات بعد أداء اليمين "على المصحف".
 
وقالت الجمهورية: فوزي يؤدي اليمين قائما بأعمال رئيس المخابرات.
 
وقالت الوفد: "خالد فوزي" صائد الجواسيس الرئيس الـ20 للمخابرات العامة".
 
وقالت الأخبار: وسام الجمهورية للتهامي.. اللواء خالد فوزي يؤدي اليمين رئيسا للمخابرات العامة.
 
وقالت الشروق: قرار جمهوري بإحالة التهامي للمعاش.. وتعيين فوزي قائما بأعمال رئيس المخابرات.
 
وقالت الوطن: القائم بـ"رئيس المخابرات" يحلف اليمين على المصحف.. قطب: القسم مختلف لأن المنصب حساس.. ومصادر: خروج التهامي بسبب ظروفه الصحية.
 
كواليس المصالحة المصرية - القطرية
 
تناولت صحف الإثنين كواليس المصالحة المصرية - القطرية، وكيف أنها جاءت عقب لقاء سرى فى الرياض حيث التقى مسئول رئاسي مدير المخابرات القطرية قبل 10 أيام للتحضير للقمة الثلاثية.
 
فقالت الوفد: قمة المصالحة المصرية- القطرية.. قريبا.
 
وقالت الأخبار: مصادر مطلعة: لقاء الرئيس وأمير قطر لم يتحدد بعد.
 
وقالت المصري اليوم: 6 ملفات شائكة أمام المصالحة مع قطر.. تمويل الإخوان وسوريا وليبيا وتركيا والتراشق الإعلامي ودعم الاقتصاد المصري.
 
وقالت اليوم السابع: تناقضات قطر تهدد الصلح مع مصر.. "الجزيرة" تواصل الهجوم على القاهرة.. وتميم يتحالف مع تركيا.. ومسؤولون من الدوحة في افتتاح برلمان الإخوان فى أنقرة.
 
وقالت الأهرام: ترحيب حذر بالتقارب المصري - القطري.
 
وقالت الشروق: لقاء سرى في الرياض ينهى الخصام المصري- القطري.. مصادر: مسئول رئاسي التقى مدير المخابرات القطرية قبل 10 أيام في العاصمة السعودية للتحضير للقمة الثلاثية.
 
وقالت الوطن: مصر وقطر.. كواليس المصالحة على نار هادئة.. مصادر: لقاء "السيسي - تميم" يناير المقبل.
 
رفع أسعار تذاكر المترو من يناير
 
تناولت صحف الإثنين رفع أسعار تذاكر المترو في يناير.. فقالت المصري اليوم: رفع أسعار تذاكر المترو في يناير.
 
انهيار الجبهة المصرية وملايين للانتخابات
 
فضحت صحف الإثنين انهيار "الجبهة المصرية"، ورصد رجال الأعمال ملايين الجنيهات للانتخابات.
 
فقالت المصري اليوم: انهيار الجبهة المصرية.. وترميم قائمة الجنزوري بأنقاض الائتلاف.. دعوى قضائية من حزب سامي عنان لوقف الانتخابات.
 
وقالت اليوم السابع: ملايين رجال الأعمال للانتخابات.. والملاليم لـ"تحيا مصر".. "المؤتمر" و"التجمع" و"الغد" تنسحب من تحالف الجبهة.. وارتفاع أسعار الدعاية الانتخابية فى بنى سويف والمنوفية والإسكندرية.
 
كذبة اليوم
 
قالت الشروق: مصادر أمنية: إخوان الخارج يرصدون 5 ملايين جنيه لاستهداف الكنائس خلال أعياد الميلاد.
 
إخوانيات
 
قالت اليوم السابع: إخواني سابق يدعى النبوة بكفر الشيخ: "أنا متبشر بيا في القرآن".. الشيخ "أحمد ع. أ" : أنا رسول جديد ومشاعر الحج ليست صحيحة ولا أعترف بالسنة.. والنيابة تحبسه 15 يوما.
 
وقالت الجمهورية: الإخوان أحرقوا أتوبيس الكنيسة.. والمسلمون أخمدوا النيران.
 
وقالت الشروق: النيابة في عمليات رابعة: الإخوان جماعة غادرة استهدفت تقسيم الدولة.
 
وقالت المصري اليوم: مندوب السفارة الأمريكي يساند متهما في "غرفة عمليات رابعة".
 
وقالت الوفد: 11 يناير.. المحاكمة العسكرية لـ"بديع" و311 قيادة إخوانية.
 
حديث الإرهاب
 
أكدت الصحف توجيه الجيش والشرطة "ضربة قوية للجماعات الإرهابية في سيناء والشرقية"، إذ تمكنت من تصفية 20 منهم، وألقت القبض على 45 آخرين، في وقت نجحت فيه في إبطال مفعول قنبلة بدائية بمحطة "المرج القديمة".
 
فقالت المصري اليوم: مقتل 13 تكفيريا وإبطال مفعول قنبلة بالمترو.
 
وقالت اليوم السابع: مقتل 7 مسلحين والعثور على 3 جثث وتشديد الخناق على "أنصار بيت المقدس" بالشيخ زويد ورفح.. المتحدث العسكري: مقتل 14 إرهابيا خلال يومين وضبط 45 آخرين بشمال سيناء وتدمير 15 سيارة تستخدم في عمليات إرهابية.
 
وقالت الجمهورية: مقتل 14 إرهابيا وضبط 5 هاربين و40 مشتبها بهم بسيناء.
 
وأضافت الجمهورية: مدير أمن الدقهلية: الكشف عن خلايا إرهابية خلال ساعات.
 
وقالت الوفد: الجيش يصفي 14 إرهابيا بشمال سيناء في 3 أيام.
 
وقالت الشروق: تصفية 20 إرهابيا في سيناء والشرقية.. إبطال مفعول قنبلة بدائية بمترو المرج.. والتحقيق مع عضو ب"النصرة" عائد من سوريا.
 
وقالت الوطن (في المانشيت): ضربات جديدة على رأس بيت المقدس.. مقتل 5 من عناصر للتنظيم في الشرقية وتصفية 14 في سيناء وأجهزة الأمن بالبحيرة تضبط خلية التفجير بالمحمول.
 
حكوميات
 
قالت الجمهورية: الحكومة تعلن الطوارئ استعدادا للسيول.
 
قضايا اجتماعية وشعبية
 
قالت الأخبار: مأساة 24 أسرة بالغربية والقليوبية .. اختفى أبناؤهم في رحلة هجرة غير شرعية.
 
وقالت الجمهورية: حبس قاض .. لشروعه في قتل فرد أمن في مشاجرة بالعباسية.
 
وقالت الشروق: "النقض" تعين 121 موظفا نصفهم من أبناء العاملين دون خبرات.
 
وقالت الأهرام:  إلزام باسم يوسف بتعويض 100 مليون جنيه بسبب "البرنامج".
 
وأخير، قالت الأهرام: مشروع قانون يمنح أبناء النوبة حق تملك الأراضي.
التعليقات (3)
hgghgshghgsh
الأربعاء، 24-12-2014 02:29 م
كل يوم يثبت الينا ان جريدة الوطن وبغض الناس جهلة مثل الذى نقرأة
مصرى
الثلاثاء، 23-12-2014 06:04 ص
ربنا يرحم شعب مصر
محمد
الإثنين، 22-12-2014 01:59 م
ونرجع من جديد ارقام واعداد واحداث وبرامج وسرقة من جديد