صحافة عربية

لأول مرة.. امرأة للتوجيه والإرشاد بالحرم المكي

الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الاثنين
الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الاثنين
صدرت الصحف السعودية الاثنين، وصفحاتها مليئة بالأخبار والشؤون المحلية، وقد كان أبرز ما تناولته هذه الصحف ما نشرته صحيفة مكة، من إصدار رئاسة الحرمين قراراً بتكليف امرأة في منصب الإشراف على التوجيه والإرشاد بالحرم المكي.

أما صحيفة سبق، فقد تناولت ما كشف عنه استطلاع للرأي العام، مفاده انعدام ثقة السعوديين بشركات التأمين، بينما ذكرت صحيفة الاقتصادية أن وزارة العمل تعكف على تكليف فرق تفتيش نسائية  لملاحقة المحال التجارية المخالفة لقرار تأنيث محال بيع المستلزمات النسائية.

لأول مرة.. امرأة للتوجيه والإرشاد بالحرم المكي

نشرت صحيفة مكة أن رئاسة الحرمين ممثلة في رئيسها لشؤون الحرمين الدكتور عبدالرحمن السديس أصدرت قراراً بتكليف الدكتورة فاطمة بن زيد الرشود، رئيسة لوحدة التوجيه والإرشاد النسائي، ومشرفة على القسم النسائي بمكتبة الحرم المكي الشريف، كأول حالة من نوعها في تولي المرأة مناصب قيادية في إدارات رئاسة الحرمين، سواء في مبنى الرئاسة أو الحرم.

من جهتها، أعربت الدكتورة الرشود عن اعتزازها بالثقة التي عبرت عنها بأنها حافز لبذل المزيد من الجهد والعطاء.

وكان السديس كلف الدكتورة الرشود قبل عام كنائبة لوحدة التوجيه والإرشاد النسائية، وذلك لحاجة النساء في الحرم المكي الشريف إلى عناية خاصة، وبحكم أن المرأة أقرب وأكثر معرفة باحتياجات مثيلاتها فيما يختص بالترتيبات المتعلقة بالدروس والأحكام، فقد عملت رئاسة شؤون الحرمين على إيجاد نساء متعلمات يقمن بذلك الدور الذي يضمن مسير الدروس النسائية في الحرم على الوجه المطلوب والفائدة المرجوة - بحسب مدير إدارة المرشدات عادل الحمدان، لافتاً إلى أن دروس الحرم النسائية تركز على جانب العقيدة والحديث والآداب المذكورة في القرآن والسنة.

السعوديون لا يثقون بشركات التأمين

تناولت صحيفة سبق ما كشف عنه استطلاع للرأي العام، مفاده انعدام ثقة السعوديين بشركات التأمين، حيث حلت السعودية في المرتبة الأخيرة عالمياً، بالنسبة للثقة بشركات التأمين.
 
وأوضح الاستطلاع الذي أصدرته شركة أرنست ويونج، أن السعوديين جاؤوا في المرتبة الأخيرة في الثقة بشركات التأمين، من بين 18 دولة شملها الاستطلاع، في كل من أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا والهند.
 
وشمل الاستطلاع نحو 24 ألف شخص في 18 دولة، منهم 1100 مستهلك في السعودية والإمارات، بهدف التعرف على أهم الجوانب في العلاقة بين العملاء وشركات تأمينهم، وكيفية التفاعل معها، ومدى رضاهم تجاه عروض التأمين التي تقدمها الشركات.
 
كما أبدى 49 في المئة من السعوديين، رغبتهم في تغيير شركات التأمين التي يتعاملون معها، العام المقبل.

ملاحقة مخالفي تأنيث محال مستلزمات النساء

ذكرت صحيفة الاقتصادية أن وزارة العمل ممثلة في وكالة الوزارة للتفتيش وتطوير بيئة العمل، تعكف على تكليف فرق تفتيش نسائية خاصة لتعقب وملاحقة المحال التجارية في عدد من مناطق السعودية، المخالفة لقرار تأنيث محال بيع المستلزمات النسائية، من خلال جولات ميدانية تتبعية وخاصة ودورية وتخصصية.

ووفقاً للصحيفة، كانت الوزارة قد أقرت تطبيق قرار تأنيث محال بيع المستلزمات النسائية عبر ثلاث مراحل، الأولى كانت تختص بتأنيث محال بيع الملابس النسائية والداخلية وأدوات التجميل، والثانية تتعلق بتأنيث محال بيع فساتين السهرة والعرائس والعباءات والإكسسوارات، أما المرحلة الثالثة فتتعلق بتأنيث محال بيع العطور النسائية ومستلزمات رعاية الأمومة والجلابيات والأحذية والحقائب والجوارب والملابس النسائية الجاهزة، والأقمشة النسائية، والأكشاك التي تبيع مستلزمات نسائية، وذلك في المراكز التجارية المغلقة أو القائمة بذاتها أو المراكز التجارية المفتوحة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الوزارة تهدف من القيام بالتفتيش إلى متابعة تنفيذ القرارات الوزارية للمراحل الثلاث، بشأن تنظيم عمل المرأة في محال بيع المستلزمات النسائية، إلى جانب تزويد أصحاب المحال بالمعلومات والإرشادات التي تمكنهم من اتباع قرارات وضوابط عمل المرأة في محال بيع المستلزمات النسائية، وتعديل أوضاع المحال المخالفة وضبط المخالفين.
التعليقات (0)

خبر عاجل