فنون منوعة

اختيار تسعة أفلام لأوسكار أفضل فيلم أجنبي

من بينهم فيلم تمبكتو للمخرج عبد الرحمن سيساكو - أ ف ب
من بينهم فيلم تمبكتو للمخرج عبد الرحمن سيساكو - أ ف ب
اختيرت تسعة أفلام لترشح لجائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي، من بينها الفيلم الفرنسي الموريتاني "تمبكتو" للمخرج عبد الرحمن سيساكو، من أصل 83 فيلما تقدم للمنافسة، بحسب ما أعلنت أكاديمية العلوم والفنون السينمائية.

ويتحدث فيلم "تمبكتو" عن اجتياح مسلحين إسلاميين للمدينة التاريخية لفرض قوانينهم الصارمة عليها.

وأحداث هذا الفيلم مستوحاة من وقائع شهدتها البلاد فعلا، فقد سيطر "تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي" وتنظيم أنصار الدين على تمبكتو لمدة عام كامل قبل أن تخرجهم منها عملية عسكرية فرنسية واسعة مطلع العام 2013".

وقالت المنتجة سيلفي بيالا لوكالة فرانس برس "نحن فخورون جدا، إنها المرة الأولى التي يصل فيها فيلم موريتاني إلى الأوسكار".

ومن استونيا، اختير فيلم "تانجيرينز" لزارا أوروشادزي، ومن السويد "سنوو ثيرابي" لروبن أوشتلند، ومن بولندا "ايدا" لبافيل بافليكوفسكي، ومن روسيا "ليفاييثن" لاندري زفياجينتسيف. وهذه الأفلام مرشحة أيضا لجائزة "غولدن غلوب" أفضل فيلم أجنبي.

ومن الأفلام المختارة أيضا، "وايلد تايلز" للمخرج داميان سزيفرون وهو فيلم أرجنتيني شارك في إنتاجه السينمائي الإسباني بيدرو المودوفار، ومن جورجيا "كورن آيلند" للمخرج جورج أوفاشفيلي، ومن هولندا "اكيوزد" لباولا فان دير اويست، و"ذي ليبيراتر" للمخرج الفنزويلي البرتو ارفيلو.

وسيتم الإعلان عن المرشحين النهائيين الخمسة في الخامس عشر من كانون الثاني/ يناير، بالتزامن مع الإعلان عن جميع المرشحين الآخرين لجوائز السينما الأميركية العريقة هذه.

ويعد هذا الترشيح لفيلم غير ناطق بالإنكليزية مهما على الصعيدين الأميركي والدولي. وهو يجري على مرحليتن. وقد تقدم هذه السنة 83 فيلما أجنبيا للجائزة.

وفي ما يلي قائمة بالأفلام التسعة المختارة لجائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي:- الأرجنتين: "وايلد تايلز" لداميان سزيفرون- استونيا: "تانجيرينز" لزارا اوروشادزي- جورجيا: "كورن آيلند" لجورج اوفاشفيلي- موريتانيا: "تمبكتو" لعبد الرحمن سيساكو - هولندا: "اكيوزد" لباولا فان دير اويست - بولندا: "ايدا" لبافيل بافليكوفسكي- روسيا: "ليفاييثن" لاندري زفياجينتسيف - السويد: "سنوو ثيرابي" لروبن اوشتلند- فنزويلا: "ذي ليبيراتر" لالبرتو ارفيلو.
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم