سياسة عربية

أردوغان: تركيا وقطر دائما أنصار للمظلومين في العالم

تأسيس مجلس التعاون الاستراتيجي التركي القطري  - الأناضول
تأسيس مجلس التعاون الاستراتيجي التركي القطري - الأناضول
أفاد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" الجمعة؛ أن تركيا وقطر لم تشهدا حتى اليوم؛ أية خلافات في وجهات النظر، مضيفاً: "إنهم وقفوا دائما متضامنين إلى جانب المظلومين في العالم".  

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده مع أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني" - عقب إجراء لقاء ثنائي على مستوى الوفود - ، حيث ترأسا مراسم توقيع عدد من الاتفاقيات بين البلدين؛ بعد أن جرى التفاهم بشأنها، وأكد أردوغان أن تركيا وقطر؛ ملتزمتان بالاستمرار في نفس النهج بالفترة المقبلة.

ووقع أردوغان وآل ثاني على اتفاق مشترك؛ لتأسيس اللجنة الاستراتيجية العليا؛ بين دولة قطر والجمهورية التركية.

كما وقع وزير الدفاع التركي "عصمت يلماز"، ووزير الدولة القطري لشؤون الدفاع "حمد علي العطية"؛ اتفاقا للتعاون العسكري بين الحكومة التركية والقطرية.

وأشار أردوغان أنه تناول مع أمير قطر - خلال اللقاءات الثنائية - العلاقات الثنائية بين البلدين، وتقييمها من ناحية الكفاءة في المجالات الاقتصادية والسياسية والتجارية، مضيفاً أنهم تباحثوا الأهداف والخطوات اللازم اتخاذها في الفترة المقبلة، مضيفاً أنهم بحثوا التطورات في العراق وسوريا وفلسطين وليبيا وتونس وقبرص.

وأكد أردوغان على أهمية مذكرة التفاهم؛ بخصوص إنشاء اللجنة الاستراتيجية العليا بين البلدين، ورحب الرئيس التركي؛ باستثمارات رجال الأعمال القطريين في بلاده، في الوقت الذي بلغ استثمارات رجال أعمال أتراك في قطر 15 مليار دولار، مؤكداً أن هذا يدل على اهتمام الحكومة القطرية بالمستثمرين الأتراك، مشدداً أنهم يرغبون برفع حجم التبادل التجاري بين البلدين البالغ 600 مليون دولار؛ إلى مليارات الدولارات. 

استقبل الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في العاصمة أنقرة، أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بمراسم رسمية، أقيمت في القصر الرئاسي.

وتم خلال المباحثات التي عقدت بالقصر الرئاسي في العاصمة التركية أنقرة، صباح الجمعة، مناقشة آخر تطورات الأوضاع الراهنة في المنطقة، إضافة إلى تبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية، وفق ما نقلته وكالة الأنباء القطرية "قنا".

وضم الوفد التركي الذي كان في استقبال أمير قطر، وزير الدفاع عصمت يلماز، ووزير المالية محمد شيمشك، ووزير النقل والاتصالات والملاحة البحرية لطفي إلوان، ورئيس جهاز الاستخبارات التركية هاقان فيدان.

وكان رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، استقبل أمير قطر، فور وصوله مساء الخميس، في العاصمة أنقرة. 

وتأتي الزيارة تلبية لدعوة وجهها الرئيس التركي لأمير قطر.

وذكرت مصادر في رئاسة الوزراء التركية، أن اللقاء جرى بين الطرفين في العاصمة أنقرة، واستمر نحو ساعة من الزمن، دون تقديم أي تفاصيل عن الموضوعات التي تمحور حولها اللقاء.
التعليقات (0)

خبر عاجل