سياسة عربية

المرزوقي بالزي التقليدي يرقص على أنغام الثورة (فيديو)

المنصف المرزوقي في زيارته إلى جزيرة جربة الخميس - عربي21
المنصف المرزوقي في زيارته إلى جزيرة جربة الخميس - عربي21
تداول نشطاء على موقع "يوتيوب"، الجمعة، فيديو لمرشّح الرئاسة التونسية، محمد منصف المرزوقي، وهو يرقص على أنغام الدبكة اللبنانية، ومرتدياً "الكدرون الجربي"، وهو لباس خاص بأهالي جزيرة جربة الواقعة في السواحل الجنوبية لتونس.

وظهر المرزوقي، الذي كان في زيارة إلى الجزيرة، الخميس، بمناسبة حملته الانتخابية، ممسكاً بأيدي عدد من أنصاره أمام حضور جماهيري غفير، وهو يرقص على أغنية "ما أحلى القعدة على الميّة، وما أحلى الربيع.. وما أحلى الثورة التونسية أمّ الجميع".

لباس عمر المختار

وكان المرزوقي، وهو الرئيس الحالي، ارتدى أيضاً "الحولي التطاويني"، الشبيه بلباس الشهيد البطل عمر المختار، وهو لباس تقليدي خاص بأهالي تطاوين، الواقعة بأقصى الجنوب على الحدود مع ليبيا.

كما لبس المرزوقي قبل أيّام "القشابية"، وهو اللباس التقليدي الخاص بأهالي باجة في الشمال الغربي لتونس.

ونشرت الصفحة الرسمية للمرزوقي قبل أيام، صورة لمرشّحها في جهة النفيضة في الوسط، مرتدياً "الشاشية التونسية"، قيل إن مواطناً من المنطقة قدمها هدية له، وهي قبّعة حمراء رجالية، تعود صناعتها إلى مدينة القيروان في القرن الثاني للهجرة.

تكريم جزائري

ويتذكر التونسيون جلسة أداء القسم للرئيس المرزوقي في المجلس الوطني التأسيسي يوم 13 كانون الأوّل/ ديسمبر 2011، حيث ارتدى "البرنوس التونسي"، وهو لباس تقليدي وعبارة عن معطف طويل من الصوف.

ورغم أنّه كان يرفض أن يلبس ربطة عنق منذ تولّيه الرئاسة، إلّا أن سيّدة من أنصاره فاجأت المرزوقي الأحد الماضي، خلال اجتماع جماهيري بقبّة المنزه في العاصمة، وألبسته ربطة عنق حمراء.

وظهر الرئيس المرزوقي في اليوم نفسه بلباس رياضي خلال مقابلة أجراها مع عدد من أنصاره في ملعب المنزه في العاصمة.

يُذكر أنّ جريدة "الشروق" الجزائرية كانت قد كرّمت الرئيس المرزوقي خلال زيارته إلى الجزائر في تشرين الثاني/ فبراير 2012، وأهدته "برنوسا جزائرياً أصيلاً"، وهو اللباس الذي تعوّدت "الشروق" أن تكرّم به رجال العلم والتاريخ، وكل من قدّم خدمات جليلة للأمة العربية.

الباجي باللباس الرسمي

وقدّم أحد المواطنين "برنوس تونسي أصيل" هدية للمرشّح المرزوقي خلال جولته في المدينة العتيقة في العاصمة يوم افتتاح الحملة الانتخابية للدور الثاني من السباق الرئاسي الذي يجري يوم 21 كانون الأوّل/ ديسمبر الجاري.

وفي المقابل، اكتفى المرشّح الباجي قايد السبسي طيلة الحملة الانتخابية باللباس الرسمي تقريباً، رغم أنّه زار مقام "أحد الأولياء الصالحين"، وجلس بين شيوخ أحد المساجد. إلاّ أنه ظهر في مناسبتين بلباس غير رسمي، وقد تخلّص من ربطة العنق.  

ويختتم كلا المرشّحين المرزوقي وقايد السبسي مساء اليوم الجمعة حملتهما الانتخابية للدور الثاني للرئاسية، بحفلين فنّيين في الشارع الرئيسي الحبيب بورقيبة في العاصمة.



التعليقات (0)