سياسة عربية

إدراج "أجناد مصر" على لائحة "الإرهاب" الدولي

أجناد مصر تأسست في يناير/ كانون الثاني 2014 - أرشيفية
أجناد مصر تأسست في يناير/ كانون الثاني 2014 - أرشيفية
أدرجت وزارة الخارجية الأمريكية الخميس، جماعة “أجناد مصر”، وإبراهيم الربيش، القيادي بتنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية، ضمن التصنيف الخاص للإرهاب الدولي.

وقال بيان صادر عن الوزارة: "أجناد مصر هي مجموعة متطرفة وعنيفة مصرية انشقت عن تنظيم أنصار بيت المقدس المصنف كمنظمة إرهابية أجنبية"، مضيفا أن هذه المجموعة “أعلن تشكيلها رسمياً في يناير/ كانون الثاني 2014، وتبنت عدداً كبيراً من الهجمات ضد القوات الأمنية المصرية في المؤسسات الحكومية والأماكن العامة والجامعات، متسببة في قتل الأبرياء وجرحهم”.

وأضاف البيان أن “إبراهيم الربيش هو أحد قيادات القاعدة في شبه الجزيرة العربية المصنف كتنظيم إرهابي أجنبي، عمل مستشارا عملياتيا واستراتيجيا لتنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية بما في ذلك اشتراكه في تخطيط هجمات، كذلك عمل مفتيا رسميا بارزا للتنظيم منذ عام 2013″.

ومضت الخارجية الأمريكية قائلة: “الربيش قدم تبريرات لهجمات نفذها التنظيم”، مضيفة أنه “أصدر بيانات عامة بما في ذلك في شهر أغسطس/ آب 2014، نادى فيها المسلمين لشن حرب ضد الولايات المتحدة”.

جدير بالذكر أن هنالك مكافأة بقيمة 5 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدي إلى القبض على إبراهيم الربيش، خصصتها وزارة الخارجية الأمريكية ضمن برنامج “مكافآت لأجل العدالة”، الذي تتبناه الوزارة منذ عام 1984، وتستخدمه للقبض على من تتهمهم بالإرهاب ويهددون بضرب مصالحها أو مواطنيها ومؤسساتها خارج البلاد.

وبوضع كل من الربيش وأجناد مصر ضمن التصنيف الخاص للإرهاب الدولي، يصبح من المحظور على أي شخص أمريكي أو متواجد في الولايات المتحدة أن يتصل بأي من المذكورين، وتوضع جميع تعاملاتهما المالية والأملاك العائدة لهما سواء داخل الولايات المتحدة أو ضمن نطاق صلاحياتها، تحت الحظر.
التعليقات (0)

خبر عاجل