سياسة عربية

فجر ليبيا تقتحم قاعدة جوية جنوب البلاد

قوات فجر ليبيا تسعى لطرد قوات حفتر من الهلال النفطي - الأناضول
قوات فجر ليبيا تسعى لطرد قوات حفتر من الهلال النفطي - الأناضول
اقتحمت قوات فجر ليبيا الخميس قاعدة جوية في أقصى الجنوب الليبي، فيما تواصل اشتباكاتها غرب البلاد وشرقها في ما يعرف بمنطقة الهلال النفطي مع القوات التابعة للواء خليفة حفتر.

وقال مسؤول في قوات حفتر، طلب عدم ذكر اسمه، إن "قوات الدرع الثالث لمدينة مصراتة (200 كلم شرق العاصمة طرابلس) التابعة لمليشيات فجر ليبيا، اقتحمت الخميس قاعدة براك الشاطئ الجوية (640 كلم جنوب) بغية الاستيلاء على أسلحة وذخائر".

وأضاف المسؤول أن قوات فجر ليبيا "التي استولت على أنواع مختلفة من ذخائر الأسلحة الثقيلة والمتوسطة، التي من بينها صواريخ مضادة للدروع والطائرات والأفراد، تنوي نقلها إلى شمال البلاد، حيث تقود هجمات مسلحة على الجيش ومصالح حكومية واقتصادية".

وقال إن مقاتلي براك الشاطئ استهدفوا سيارة مسلحة لقوات فجر ليبيا، فيما تحلق مقاتلات سلاح الجو الموالية للواء خليفة حفتر على القاعدة الخالية من أي طائرات.

في الأثناء، تواصل قوات فجر ليبيا هجومها على ما يعرف بمنطقة الهلال النفطي أغنى مناطق البلاد بالنفط، فيما تتصدى لهذه الهجمات قوات حفتر وسلاح الجو الموالي له إضافة إلى حرس المنشآت النفطية الحكومية.

وأطلقت فجر ليبيا على عملية زحفها باتجاه "الهلال النفطي" اسم "عملية الشروق لتحرير الحقول النفطية" قائلة إنها جاءت بتكليف من المؤتمر الوطني العام.

وتضم منطقة الهلال النفطي مجموعة من المدن بين بنغازي وسرت (500 كلم شرق العاصمة وتتوسط المسافة بين بنغازي وطرابلس)، وتحوي المخزون الأكبر من النفط إضافة إلى مرافئ السدرة وراس لانوف والبريقة الأكبر في ليبيا.
التعليقات (0)

خبر عاجل