سياسة عربية

رفسنجاني: إلى متى نتقاتل حول من هو الخليفة الأول؟

رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام الإيراني رفسنجاني - أرشيفية
رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام الإيراني رفسنجاني - أرشيفية
هاجم الزعيم الإيراني علي أكبر هاشمي رفسنجاني الحالة الطائفية المشتعلة في المنطقة.

ونشر الموقع الرسمي لرئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام الإيراني مقطع فيديو لتصريحات رفنسجاني بعنوان، إلى متى نتقاتل حول الخليفة الأول؟

وتساءل رفسنجاني عبر مقطع الفيديو الذي شاهده مراسل"عربي21": "كيف أقتنع بأن يدخل الشيعة والسنة في صراع طائفي ودامٍ على قضية من هو كان الخليفة الأول للمسلمين؟".
 
وأضاف رفسنجاني "لأي سبب يستمر هذا الصراع، صحيح أن لدينا مسألة تاريخية، هي من هو الخليفة الأول، ولكن ماذا ينفعنا الآن الدخول في هذا الصراع التاريخي الذي تحول لقتال دام بين المسلمين".، معتبرا أن "الحديث حول من هو الخليفة الأول أصبح من الماضي".
 
وتابع رفسنجاني حديثه بأن "كل مذهب من المذاهب الإسلامية انتهج له طريقاُ، وانتخب له إماما، وله كتاب وسنة، وتعيش هذه المذاهب بعقيدتها وتعاليمها، إذا لماذا نتصارع؟".
 
وقال رفسنجاني في مزيد من التفصيل: "ما لنا كيف يتوضأ البعض للصلاة؟ هذه عقيدتهم، ومن حقهم العبادة بطرقهم وبعقيدتهم، لماذا نتدخل إذا بعقائدهم؟".

وانتقد رفسنجاني صفقات الأسلحة بين الدول العربية والدول الغربية، قائلا: "أصبحنا نهدر ثرواتنا بشراء الأسلحة من الدول الغربية، وهذه الأسلحة سوف تستخدم في الاقتتال بين المسلمين كما هو حاصل اليوم".
ويتوقع مراقبون سألتهم "عربي21" أن تثير تصريحات رفسنجاني الجديدة ردود فعل غاضبة كتلك التي أطلقها من قبل حول سب الصحابة، حيث ترى بعض الدوائر الدينية أن مثل هذه المسائل هي جزء من كينونة المذهب، وليست مسائل هامشية، بخاصة سؤال من هو الخليفة الأول الذي تنبني عليه مسألة الإمامة التي هي أساس المذهب الجعفري "الإثني عشري".
التعليقات (6)
مح جابر
الخميس، 18-12-2014 01:41 م
هذا الاختلاف من الضلال وليس من الدين وإنما هوا من المرتدين لإبعاد الناس عن الدين الحق وإلا اي مسلم كفؤ له الحق في الحكم مدام رضيه واختاره الناس
monir
الخميس، 18-12-2014 11:56 ص
إقرأ ياشيعي ماذا قال الله سبحانه في القرآن إن كنت تؤمن بالقرآن في صحابة رسول الله ومنهم ابوبكر وعمر وعثمان وعلي وكل الصحابة الباقين ولا تكن أنتَ من هؤلاء الذين نزلت فيهم الآية الكريمة, يقول الله تعالى في سورة البقرة ( أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ ) أم أنكَ تتبعْ المعممين المُضِلين. واعلم أنكَ ستدخلُ القبر وحدك. والآ ن سأُسرد الآيات في فضل الصحابة رضي الله تعالى عنهم: { والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه وأعد لهم جنات تجري تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا ذلك الفوز العظيم }، { لكن الرسول والذين آمنوا معه جاهدوا بأموالهم وأنفسهم وأولئك لهم الخيرات وأولئك هم المفلحون أعد الله لهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها ذلك الفوز العظيم } { لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة فعلم ما في قلوبهم فأنزل السكينة عليهم وأثابهم فتحاً قريباً } { محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعا سجداً يبتغون فضلاً من الله ورضواناً سيماهم في وجوههم من أثر السجود } { والذين تبوؤا الدار والإيمان من قبلهم يحبون من هاجر إليهم، ولا يجدون في صدورهم حاجة مما أوتوا، ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة، ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون } { يوم لا يخزي الله النبي والذين آمنوا معه نورهم يسعى بين أيديهم وبأيمانهم يقولون ربنا أتمم لنا نورنا واغفر لنا إنك على كل شيء قدير } والسلام على رسول الله وآله وصحبه.
اسامة
الخميس، 18-12-2014 10:27 ص
فهل سيسمع له ملالي قم في ايران
محمد أبو مروان
الخميس، 18-12-2014 10:10 ص
تصريح يتيم وخجول جاء متأخرا لا يمثل شيعة كسرى اطلاقا و الدليل أنّهم سيضعونه في سلّة المهملات كما وضعوها سابقا.. ايران الشرّ دولة حاقدة على العروبة والاسلام .. اليوم لها مشروع قديم هو ضرب الأمّة العربية و تقسيمها و تفتيتها منهج مبني على الظاهر والباطن وحتى لأطيل اسألوا التاريخ...
ياسر الشلبي
الخميس، 18-12-2014 09:33 ص
اللهم اهدي ولاة امر المسلمين ووحد كلمتهم وارهم الحق حقا وارزقهم اتباعه وارهم الباطل باطلا وارزقهم اجتنابه

خبر عاجل