سياسة عربية

فصل 71 طالبا من الأزهر بتهمة المشاركة بـ"أحداث عنف"

طلبة محتجون في جامعة الأزهر - أرشيفية
طلبة محتجون في جامعة الأزهر - أرشيفية
 أصدرت إدارة جامعة الأزهر الأربعاء، قرارا بفصل 71 طالباً، وطالبة فصلاً نهائياً من الجامعة، منذ بداية العام الدراسي الجاري “لتورطهم في أحداث عنف داخل الجامعة”، بحسب بيان للجامعة.

وجاء في البيان أن الجامعة “قررت فصل 71 طالبا وطالبة، فصلاً نهائياً لتأكد ثبوت تورط هؤلاء الطلاب في أحداث عنف داخل الجامعة”.

كما طالبت الجامعة في بيانها الطلاب بـ”الالتزام بآداب وأخلاقيات طالب العلم، مع التنبيه لعقد الامتحانات في موعدها في 4 يناير/ كانون الأول المقبل”.

ووفقا للقانون المصري، فإن الفصل النهائي، يمنع الطالب من دخول الجامعة مرة أخرى، وإمكانية الالتحاق بأي من الجامعات المصرية الأخرى، وهو الأمر المطبق منذ العام الماضي، حيث صدر تعديل رئاسي من الرئيس السابق عدلي منصور، يمنع كل من فصل فصلا نهائيا من جامعته من الالتحاق بأي من الجامعات الأخرى.

وفي نهاية أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، صدّق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على قانون ينص على أحقية رئيس الجامعة بفصل أي طالب تظاهر أو تورط في عمليات شغب أو إتلاف لأي من مؤسسات الجامعة سواء بالكتابة أو التشويه أو التدمير.

وجامعة الأزهر من كبرى الجامعات بمصر، التي تشهد تظاهرات من جانب أنصار الرئيس الأسبق محمد مرسي من الطلاب والطالبات.

ومنذ بدء الدراسة في 11 أكتوبر/ تشرين أول الماضي، يتهم الأمن المصري جماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي إليها مرسي، باستغلال الطلاب في مظاهرات، هدفها تقويض استقرار البلاد، معتبرا الموجات الاحتجاجية الطلابية ”مظاهرات تخربية”.

كما تعرض بعض الطلاب للفصل من جامعاتهم نتيجة مشاركتهم في تلك المظاهرات.
التعليقات (0)