ملفات وتقارير

آل الشيخ للغامدي وزوجه: تغطية الوجه عبادة (فيديو)

الشيخ أحمد الغامدي وزوجته سافرة الوجه على فضائية "أم بي سي" - فضائيات
الشيخ أحمد الغامدي وزوجته سافرة الوجه على فضائية "أم بي سي" - فضائيات
قال مفتي السعودية، عبد العزيز آل الشيخ، إن "هناك من زعم أن كشف وجه المرأة مشروع ولا مانع فيه، وأن تغطية الوجه من باب العادات، لا من العبادات وهذا خطأ، فتغطية الوجه من باب العبادة. ولذلك أُبيح للخاطب أن يرى مخطوبته فقط إذا خطبها".

وشدد على أن تغطية المرأة لوجهها يعدّ من باب العبادة، وليس كما يزعم البعض أنه عادة اجتماعية فقط، وذلك على خلفية الضجة الإعلامية الكبيرة التي أثارها الداعية الإسلامي أحمد الغامدي، الرئيس السابق لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

ونقلت صحيفة "سبق" الإلكترونية عن آل الشيخ قوله إن الآيات القرآنية دالة على أن "الحجاب واجب على كل مسلمة ويجب على المرأة أن تغطي وجهها، وأن تتستر بالحجاب الكامل". واستشهد بقوله تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَالِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ}..

وبعث مفتي السعودية بكلمات قال فيها: "رسالتي للشيخ الغامدي أن يتقي الله ويخافه، وأطالبه بأن يتوب إلى الله، وأن يتراجع عن خطئه قبل أن يلقى الله على حاله السيئة ومن ساعده، فلا يرضون بإخراج بناتهم وأزواجهم على الشاشات كاشفات الوجه. أسال الله أن يفتح على قلب الغامدي، ويرشده للصواب".

واستمر الجدل في المنتديات الإلكترونية والمواقع السعودية، حول ظهور الرئيس السابق لهيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، مع زوجته دون نقاب في برنامج الإعلامية السعودية بدرية البشر، وكانت التعليقات تتراوح بين منتقد ومؤيد.

ومن ضمن الآراء كان لشيخ الحرم السابق عادل الكلباني، سلسلة تغريدات، انتقد فيها "إدخال الأهواء" في التفسير، وقام بنقل آراء "أكابر علماء السلف" حول الموضوع، ومنها ما يشير إلى جواز كشف المرأة لوجهها.

وتناولت البشر نفسها القضية وتداعياتها بتغريدات لها، فأشارت في إحداها إلى ما قاله الشيخ الغامدي نقلا عن مفتي المملكة الراحل، عبدالعزيز بن باز: "قلت للشيخ ابن باز إننا في مكة نواجه شعوبا مختلفة المذاهب، ونجد خلافا في تغطية وجه المرأة، فكتب لرئاسة الهيئة بعدم التضييق على الناس".

وكان الشيخ أحمد بن قاسم الغامدي، رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة مكة المكرمة سابقا، ظهر هو وزوجته مؤخرا في البرنامج التلفزيوني "بدرية" على قناة "أم بي سي"، مع الإعلامية بدرية البشر. وكان مفاجئا ظهور زوجته سافرة الوجه، ما أثار ضجة كبيرة في المجتمع السعودي.




التعليقات (3)
نوف
الخميس، 18-12-2014 03:32 م
لاحولا ولا قوة الا بالله اللهم يامثبت القلوب ثبت قلوبناعلى دينك يامقلب القلوب قلب قلوبنا على دينك :ربنا لاتواخذنا بما فعل السفهاء منا ؛؛
احمد ويكا
الأربعاء، 17-12-2014 09:06 ص
انا لا ارى عيب او خطأ في اظهار الوجه ,,, لانه ابيح للمرأه كشف الوجه والكفين هذا اولاّ ثانياّ:انه لو كما قال المفتي"أل الشيخ" انها عباده تغطيه الوجه فلماذا اباح الله للمرأه كشف وجهها في الحج و العمره ويكاد تكون غير مقبوله العمره او الحج كذلك في حال حجب الوجه او لبس النقاب.!!! هذا مجرد رأي ووجهة نظر, والله الموفق
الله يهديك
الثلاثاء، 16-12-2014 11:05 م
لا جميله جدا ياشيخ