فنون منوعة

مليونا مشاهدة لألبوم المصري حمزة نمرة وانتقاد لليأس

هاشتاغ اسمعني يتصدّر تويتر وأغنية اسمعني تتصدر يوتيوب مصر اليوم - (فيسبوك)
هاشتاغ اسمعني يتصدّر تويتر وأغنية اسمعني تتصدر يوتيوب مصر اليوم - (فيسبوك)
"اسمعني" فعل الأمر الذي اختاره الفنان المصري حمزة نمرة عنوانا لألبومه الغنائي الجديد، والذي لاقى كثيرا من الاحتفاء في مصر وخارجها.

وعلى مدار 48 ساعة من طرح الألبوم، نجحت الفيديوهات الإثني عشر التي نشرها نمرة عبر موقع "يوتيوب" في حصد أكثر من مليون وربع المليون مشاهدة، بينما كانت أغنية " اسمعني " من أبرز الفيديوهات المتصدرة على يوتيوب مصر اليوم بأكثر من نصف المليون مشاهدة .

وعلى "تويتر"، أطلق الفنان الشاب تغريدة احتفل فيها بكون هاشتاج "اسمعني" هو الأكثر تداولا على الموقع الشهير.

ومن خلال الهاشتاج تداول جمهور الفنان الشاب آلاف التدوينات التي أعادت نشر مقاطع من أغنيات يقولون إنها تعكس حالهم في وطنهم.

وجدير بالذكر أن الأغنيات لم تحمل تعبيرا مباشرا عن معتقدات نمرة السياسية التي يعرفها الجميع، والتي تسببت في منع أغنياته من البث عبر الإذاعة المصرية في تشرين ثاني/نوفمبر الماضي، وجاءت بشكل قابل للإسقاط السياسي أو الاجتماعي.

واختلف جمهور النجم الشاب على مواقع التواصل الاجتماعي بين من يرى في الأغنية إسقاطا مباشرا على الأوضاع السياسية التي تتوارث في مصر من جيل إلى جيل ولا تتغير، وبين من يراها أغنية اجتماعية تتحدث عن صراع الأجيال بين الأبناء والآباء الذين يرغبون في السيطرة على مصائر أبنائهم .

أسلوب المواربة الذي عابه البعض على نمرة ثمّنه البعض الآخر ممن يرى أن الفن كي يحقق رسالته لا يصلح معه استخدام الرسائل المباشرة.

ودلّل هؤلاء على صحة وجهة نظرهم بأغنيتي "يا مظلوم" و"تسمحي"؛ فالأولى تحمل رسالة لكل مظلوم "يا مظلوم ارتاح (استرح) عمر الحق ما راح"، كما تحمل رسالة أخرى للظالم "يا ظالم على فين (إلى أين) لو عشت لك عُمرين.. بكرة (غدا) أمام الله ترد الدين" دون أن تحدد الأغنية من هو الظالم ومن المظلوم، ما أكسبها بعدا إنسانيا أعمق، وفقا لتدوينات محبي نمرة.

أما الأغنية الثانية فخاطب فيها الفنان الشاب وطنه دون أن يسميه متسائلا: "قبل ما أمشي بأسألِك.. مش عايزة حاجة (أتريدين شيئا)؟ لسه برضه (ما زلت) ساكتة مش (لن) هتقولي (تقولي) حاجة (شيئا)؟ بُكرة (غد) هتقومي (ستتعافين) بالسلامة".

كما ركزت التدوينات عبر هاشتاج "اسمعني" على أربع مميزات لفتت نظر الجمهور في أغنيات نمرة الجديدة، بحسب التدوينات.

أولها كان من نصيب أغنية "ضلمت كده ليه؟" والتي أتت في قالب ساخر لتعكس معاناة المواطن المصري يوميا مع الزحام في الشوارع ومخالفات السائقين بروح تناسب خفة ظل المصريين.

أما ثاني المميزات فهي تقديم أغنية "يا سيدي" لمدح الرسول الكريم باللهجة المغربية ما أكسب الألبوم تنوعا مطلوبا .

ثالثا إحياء نمرة للفلكلور الموسيقي المصري؛ تارة من خلال أغنية "صباح الخير" التي اعتمد فيها على الموسيقى النوبية، وتارة أخرى عبر أغنية "يا لا لا" والتي ركنت كثيرا إلى الموسيقى البدوية.

و أخيرا احتفى عشاق المطرب الشاب بأغنية "لا تبكِ" والتي قدمها نمرة باللغة العربية الفصحى بعدما هجرها غالبية الفنانين العرب.

ورأى المستمعون فيها شجنا إنسانيا يعكس حالة الكثير من الشعوب العربية، إذ تقول كلماتها: "لا تبكِ .. فأحزانُ الصِغَرِ تمضي كالحُلمِ مع الفجرِ .. وقريباً تكبُرُ يا ولدي وتريدُ الدمْع فلا يجري.. قد أُرمى خلف الجُدرانِ وتحِنُّ لحُبي وحناني.. فانظر في قلبِك ستراني.. لن يقوى القيْدُ على الفِكرِ وإذا ما الدهرُ بنا دارَ.. ومضيْتُ إلى حيثُ أُوارى.. أكمِلْ من بعدي المشوارَ.. لا تُخلِف ميعاد الفجرِ".

ويعد ألبوم "اسمعني" هو الثالث للفنان حمزة نمرة بعد ألبوم "احلم معايا" عام 2009، وألبوم "إنسان" عام 2011، الذى تواكب مع قيام ثورة كانون ثاني/ يناير، ليذيع صيته بعد ذلك كأحد أيقونات ثورة يناير.

و كان عبد الرحمن رشاد رئيس الإذاعة المصرية اتخذ قرارا في الثاني عشر من تشرين ثاني/ نوفمبر الماضي بمنع بث أغنيات نمرة على كل محطات الإذاعة المصرية لموقفه السياسي المعارض للسلطات المصرية.

وقال في تصريحات سابقة للأناضول: "من يعارض النظام الحاكم يعارض بالتبعية إعلام الدولة الرسمي بل وجموع الشعب المصري؛ لأن هذا النظام هو الذي يحارب الإرهاب حاليا نيابة عن كل المصريين".
التعليقات (0)