سياسة عربية

إرجاء اجتماع فلسطيني بشأن أبوعين لأسباب "لوجستية"

اجتماع سابق للسلطة الفلسطينية - أرشيفية
اجتماع سابق للسلطة الفلسطينية - أرشيفية
أرجأت القيادة الفلسطينية اجتماعاًً، كان مقرراً الجمعة، إلى الأحد المقبل، من أجل بحث تداعيات استشهاد الوزير زياد أبو عين، في مواجهات مع جيش الاحتلال الإسرائيلي، الأسبوع الجاري.

وقال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، عباس زكي، إن "تأجيل الاجتماع جاء لأسباب لوجستية"، مشيراً إلى أن ذلك "لن يؤثر على القرارات التي من المفترض أن يتخذها المشاركون".

من جهته، قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، واصل أبو يوسف: "لا أعلم الأسباب، مساء أمس (الخميس) أُبلغنا بتأجيل الاجتماع دون معرفة الأسباب".

واستشهد أبو عين، الأربعاء الماضي، في أثناء مشاركته في فعالية غرس أشجار مختلفة في أراضي بلدة ترمسعيا، قرب رام الله، بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان، حيث أظهرت صور وسائل الإعلام اعتداء جنود إسرائيليين عليه، حيث كان جندي يحكم قبضة يده على عنق الوزير، ويدفعه، وأعقب ذلك إطلاق الجيش قنابل مسيلة للدموع لتفريق المشاركين.

وكانت القيادة الفلسطينية أقرت خلال اجتماع طارئ عقدته، الأربعاء، (بعد وفاة أبو عين)، استكمال النقاشات خلال اجتماع آخر مساء الجمعة.

وفي وقت سابق، قال أبو يوسف إن النقاش الذي دار في اجتماع الأربعاء، "تمحور حول وقف التنسيق الأمني مع إسرائيل، وسرعة إنجاز مشروع القرار الفلسطيني في مجلس الأمن القاضي بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية عام 1967، والتوقيع على ميثاق روما (الانضمام إلى المحكمة الجنائية الدولية)، وتفعيل طلب محمود عباس من الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، توفير حماية للشعب الفلسطيني خلال الحرب على غزة، واستمرار وتعزيز المقاومة الشعبية".

وفي كلمة له خلال هذا الاجتماع نفسه، قال رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، إن "خيارات القيادة مفتوحة لمعاقبة إسرائيل على جريمتها".

وفي مؤتمر صحفي، عقد الخميس، في مقر رئاسة الوزراء، في رام الله، قال صابر العالول،وهو مدير معهد الطب العدلي الفلسطيني، ورئيس لجنة التحقيق في وفاة أبو عين، إن "النتائج الأولية للتشريح، تظهر أن سبب الوفاة كان ناجماً عن نقص في التروية الدموية للقلب، بسبب نزف داخلي في الشريان التاجي، وهي علامات تصاحب حالات الكرب والشدة".

بدوره، قال الناطق باسم الحكومة الفلسطينية، إيهاب بسيسو، في المؤتمر نفسه، إن "الحكومة تحمّل إسرائيل مسؤولية مقتل أبو عين".‎

من جهتها، زعمت وزارة الصحة الإسرائيلية، في تقرير وزعه مكتب نتنياهو، أن النتائج الأولية لتشريح جثمان أبو عين، تظهر أن سبب الوفاة "هو انسداد الشريان التاجي".
التعليقات (0)