سياسة عربية

السيسي يغادر الأردن بعد زيارة استمرت لساعات

زار ملك الأردن مصر قبل أيام - بترا
زار ملك الأردن مصر قبل أيام - بترا
بحث عبد الفتاح السيسي مع العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني، الخميس، عملية السلام بالمنطقة، ومكافحة الإرهاب، والأوضاع في سوريا، في زيارة قصيرة لعمان استغرقت عدة ساعات.

وحسب بيانين منفصلين للرئاسة المصرية والديوان الملكي الأردني، عقد الجانبان جلسة مباحثات اليوم في قصر رغدان في العاصمة الأردنية عمان.

وقال علاء يوسف، المتحدث باسم الرئاسة المصرية، في البيان، إن السيسي وملك الأردن عقدا جلسة ثنائية تبعتها أخرى موسعة بحضور عدد من كبار المسؤولين وأعضاء وفدىّ البلدين.

ووفق البيانين، تبادل الجانبان وجهات النظر والرؤى بشأن آفاق جهود السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، والتطورات على صعيد مشروع القرار العربي المرتقب تقديمه إلى مجلس الأمن لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين في غضون فترة زمنية محددة.

وعلى الصعيد السوري، اتفق السيسي وملك الأردن على أهمية وجود أفق سياسي لحل الأزمة السورية، يحفظ وحدة الأراضي السورية، ويحافظ على سلامتها الإقليمية، المتمثلة في مؤسسات الدولة الوطنية.

وتعد الزيارة هي الأولي للسيسي إلى عمان منذ توليه منصبه في حزيران/ يونيو الماضي.

وتأتي بعد أيام من زيارة قام بها العاهل الأردني للقاهرة أواخر تشرين الثاني/ نوفمبر قبل توجهه إلى واشنطن مطلع الشهر الجاري، حيث دعا المسؤولين الأمريكيين إلى "دعم مصر، وتمكينها من القيام بدورها المهم والمحوري في المنطقة".

كما أنها تأتي بعد يوم من توتر الأوضاع في الضفة الغربية، عقب وفاة رئيس هيئة "مقاومة الجدار والاستيطان" في منظمة التحرير الفلسطينية، زياد أبو عين، خلال مواجهات مع الجيش الإسرائيلي قرب رام الله.
التعليقات (0)