صحافة عربية

غضب من التعذيب الأمريكي و"دوائر مصر" وسفارات الغرب

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الخميس
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الخميس
غلب على الصحف المصرية الصادرة الخميس، التعبير "النسبي" عن موجات الغضب من ثلاثة أحداث، أولها "فضيحة التعذيب الأمريكية"، وثانيها إقرار حكومة إبراهيم محلب قانون تقسيم الدوائر المثير للجدل، وثالثها استمرار سفارات غربية في تجميد عملها، على الرغم مما تم من تشديد إجراءات تأمين تلك السفارات.
 
فتناولت الصحف التقرير الذي نشره مجلس الشيوخ الأمريكي حول أساليب التعذيب التي استخدمتها وكالة المخابرات المركزية الأمريكية "سي آي إيه" بعد أحداث 11 أيلول/ سبتمبر 2001، والانتقادات الواسعة داخل الولايات المتحدة وخارجها لتلك الأساليب، وصدور دعوات دولية لمحاسبة المسؤولين عنها، وموجة الغضب الدولية التي ترتبت عليها.
 
وتناولت الصحف تفاصيل ردود الفعل، ومنها غضب الأحزاب والقوى السياسية، على موافقة حكومة إبراهيم محلب على قانون تقسيم الدوائر الانتخابية، وقيامها بإحالته إلى مجلس الدولة واللجنة العليا للانتخابات البرلمانية، تمهيدا لإقراره.
 
وأبرزت كذلك قيام الحكومة بتأمين السفارات والبعثات الدبلوماسية الأجنبية العاملة في مصر تأمينا تاما، مشددة على تكثيف إجراءات التأمين بالتنسيق مع السفارات وفقا للالتزامات الدولية، وقيام أجهزة الأمن بتطوير هذه الإجراءات، بالتعاون مع وزارة الخارجية، وفق المتحدث باسم وزارة الداخلية.
 
وتصدر الصحف لقاء عبد الفتاح السيسي بشباب الأكاديمية المصرية للعلوم، وتصريحاته بانتهاج استراتيجية جديدة للبحث العلمي، وإنشاء مدرسة للمتفوقين بكل محافظة، ومضاعفة البعثات الخارجية، ونشر التفكير الإبداعي.
 
واهتمت الصحف بنبأ تصدر مصر المرتبة الأولى فى الإلحاد بالدول العربية، وتحذيرات دار الإفتاء المصرية، من تزايد إقبال الشباب على الإلحاد، لما لديهم من صورة مغلوظة بسبب الإرهاب، وجماعات التطرف، وفق الدار.
 
أخبار مهمة
 
قالت الشروق: "مستشار المفتي: مصر الأولي عربيا في ظاهرة الإلحاد". فيما قالت اليوم السابع: "مرصد الإفتاء يعترف: مصر الأولى عربيا فى الإلحاد.. مستشار المفتي: إقبال الشباب على الإلحاد يتزايد.. ومعهد جلوبال يعلن تصدر بلدنا القائمة".
 
وقالت الوطن: "المستشار ناجي شحاتة قاضي دومة ورابعة والاستقامة وماريوت وكرداسة يتحدث للوطن: دومة وصفني بالمجرم.. والذين يهتفون يسقط حكم العسكر كلاب.. ليست لي علاقة بالبرادعي أو بردعة أو حمزاوي أو 6 أبريل.. ولكني كمواطن أميل للسيسي".
 
وقالت الوطن: "البترول: مباحثات غير رسمية لاستيراد الغاز الإسرائيلي".
 
وقالت المصري اليوم: "الحكومة تدرس تغيير أسعار الكهرباء في أوقات الذروة". وقالت: إثيوبيا: أنهينا 42% من النهضة.. والمنتدى العربي: ندعم مصر.
 
وقالت الوطن: شفيق لـ"الوطن": جميع القضايا ضدي انتهت.. وأنتظر إنهاء الإجراءات للعودة الي القاهرة.
 
يوم العار الأمريكي
 
تناولت صحف الخميس التقرير الذي نشره مجلس الشيوخ الأمريكي حول أساليب التعذيب التي استخدمتها وكالة المخابرات المركزية الأمريكية "سي. آي. إيه" بعد أحداث 11 أيلول/ سبتمبر 2001، والانتقادات الواسعة داخل الولايات المتحدة وخارجها لتلك الأساليب، وصدور دعوات دولية لمحاسبة المسؤولين عنها، وموجة الغضب الدولية التي ترتبت عليها.
 
فقالت الوفد: فضيحة معسكرات الشيطان الأمريكية.. المعتقلون تعرضوا للإيهام بالغرق والتجميد بالمياه المثلجة والحرمان من النوم والتغذية من الشرج.. الرقابة تمنع نشر صفحات تصور عمليات الاغتصاب وممارسة الشذوذ.. واتهام "CIA" بارتكاب جرائم الحرب.
 
وقالت اليوم السابع: فضيحة "التعذيب" تهز عرش الـ"سي آي إيه".. لجنة الاستخبارات بـ"الشيوخ" تكشف تورط المخابرات الأمريكية في عمليات تعذيب.. وتتهم الوكالة بتقديم معلومات "مفبركة".
 
وقالت المصري اليوم: محور الشر: جريمة إسرائيلية في يوم العار الأمريكي.. صدمة في العالم بعد فضح وحشية تعذيب "سي آي إيه".. والاحتلال يقتل وزيرا فلسطينيا في مسيرة ضد الاستيطان.
 
وقالت الجمهورية: أوباما يغسل يديه من فضائح المخابرات الأمريكية: برامج التعذيب تمت بناء علي طلب بوش الإبن.
       
إقرار تقسيم الدوائر الانتخابية

 
تناولت صحف الخميس تفاصيل ردود الفعل، ومنها غضب الأحزاب والقوى السياسية، على موافقة حكومة محلب، على قانون تقسيم الدوائر الانتخابية، وقيامها بإحالته إلى مجلس الدولة واللجنة العليا للانتخابات البرلمانية، تمهيدا لإقراره.
 
فقالت اليوم السابع: غضب في الأحزاب بسبب تقسيم الدوائر.. الحكومة توافق على القانون.. وتنتظر رأي التشريع بمجلس الدولة والعليا للانتخابات.. والأحزاب: تجاهل وجهة نظرنا ويفتح الباب للمال السياسي.
 
وقالت الوطن: تقسيم الدوائر أمام السيسي نهاية الأسبوع المقبل.. والأحزاب تنقسم حول مشروع القانون.
 
وقالت الشروق: الحكومة تقر تقسيم الدوائر.. وأحزاب: يعيد الإخوان والوطني.. إرسال مشروع القانون إلى مجلس الدولة.. واللجنة العليا في حالة طوارئ للانتخابات.
 
وقالت الأهرام: أخيرا.. الحكومة تقر قانون تقسيم الدوائر الانتخابية.. 420 مقعدا في 232 دائرة فردية و120 على 4 قوائم.
 
وقالت المصري اليوم: "المصري اليوم" تنشر تفاصيل التوزيع الجغرافي وعدد المقاعد لـ232 دائرة انتخابية.
 
وقالت الوفد: 4 قوائم و232 دائرة فردية في قانون الانتخابات.
 
وقالت الجمهورية: الحكومة وافقت على قانون تقسيم الدوائر الانتخابية.
 
وغير بعيد، أضافت اليوم السابع: ارتباك في تحالفات موسى والجنزوري بسبب عودة شفيق.. مقرر "الجبهة المصرية": المجلس الرئاسي صوت لصالح قيادة الفريق للتحالف.. و"شفيق": أنتظر إنهاء الإجراءات القانونية وسأعلن برنامجي من مصر.
 
رسالة مصرية للسفارات

 
أبرزت صحف الخميس قيام الحكومة بتأمين السفارات والبعثات الدبلوماسية الأجنبية العاملة في مصر تأمينا تاما، مشددة على تكثيف إجراءات التأمين بالتنسيق مع السفارات وفقا للالتزامات الدولية، وقيام أجهزة الأمن بتطوير هذه الإجراءات بالتعاون مع وزارة الخارجية، وفق المتحدث باسم وزارة الداخلية.
 
فقالت الأهرام: رسالة مصرية للسفارات: نوفر أقصى درجات الأمن لكم.
 
وقالت الوفد: ألمانيا تنضم لسفارات الابتزاز الدبلوماسي.. جنحة مباشرة لإزالة حواجز جاردن سيتي.. وشكري: لا شروط مفروضة علينا.
 
وقالت الشروق: وزارة الخارجية : لا شروط علينا في تأمين السفارات.
 
وقالت الوطن: الخارجية: انفراج أزمة السفارات الأسبوع المقبل.. رئيس وزراء إنجلترا: غلق سفارتنا بالقاهرة لا يرجع لشأن محلي.. وكندا: قرار وقف العمل مستمر.
 
وقالت الجمهورية: منظمو رحلات السياحة الأمريكية إلى مصر يستأنفون برامجهم.. الحكومة: تأمين تام للسفارات والبعثات الدبلوماسية الأجنبية.. تعاون وتنسيق بين الوزارات لتطوير إجراءات الحماية.
 
السيسي: مدارس للمتفوقين بالمحافظات
 
أبرزت الصحف كذلك لقاء السيسي بشباب الأكاديمية المصرية للعلوم، وتصريحاته بتعهده بانتهاج استراتيجية جديدة للبحث العلمي، وإنشاء مدرسة للمتفوقين بكل محافظة، ومضاعفة البعثات الخارجية، ونشر التفكير الإبداعي.
 
فقالت الأهرام: الرئيس: دور رئيسي للشباب في تطوير التعليم والبحث العلمي والصناعة.. مدرسة للمتفوقين بكل محافظة ومضاعفة البعثات الخارجية ونشر التفكير الإبداعي.
 
وقالت المصري اليوم: السيسي يوجه بإنشاء مدرسة للمتفوقين بكل محافظة وزيادة منح الدراسة بالخارج.
 
وقالت الجمهورية: السيسي خلال لقائه بشباب الأكاديمية المصرية للعلوم: استراتيجية جديدة للبحث العلمي.
 
إخوانيات

 
قالت الوفد: أحمد كمال أبو المجد لـ"الوفد": الإخوان أخطأوا وسيعترفون بالسيسي.
 
وقالت الشروق: الدوحة تستعد لترحيل الدفعة الثانية من قيادات الإخوان.
 
وقالت الوفد أيضا: دفاع الإخوان يتهم الموساد الإسرائيلي بقتل متظاهري الاتحادية.
 
كذبة اليوم
 

قالت اليوم السابع: "الإخوان" تخطط لمهاجمة السفارات والكنائس في رأس السنة.
 
شعبيات.. واجتماعيات

 
أبرزت صحف الخميس عددا من القضايا والاهتمامات الاجتماعية والشعبية كما يلي:
 
قالت الوطن: أصحاب المعاشات: وقفة في 15 ديسمبر احتجاجا علي صرف العلاوة دون أثر رجعي.
 
وقالت الوطن أيضا: اكتشاف 4 بؤر جديدة لانفلونزا الطيور.. و12 حالة اشتباه جديدة.
 
وقالت الوفد: مدارس الأشباح في سيوة.. الحصبة تطارد الأطفال والفصول خاوية من التلاميذ.
 
وقالت الشروق: اقتراح تأجيل انتخابات اتحادات طلاب الجامعات إلى الفصل الدراسي الثاني.
 
وقالت الوفد: الإرهاب بالإدمان.. 21 مليون مصري يتعاطون المخدرات بينهم 74 ألف صبي.
 
وقالت الوطن: ماتت أثناء عملية تجميل.. فألقى طبيبان وموظف وممرضة جثتها في الصحراء.
 
وقالت الأهرام: معاول الهدم تدمر القاهرة القديمة.
 
وقالت الجمهورية: 30 مليار جنيه استثمارات الطاقة الشمسية في 3 سنوات.
 
حكوميات
 

قالت اليوم السابع: الحكومة تستعد لإصدار قانون "معاش الفلاح" بقيمة 500 جنيه شهريا لـ20 مليون أسرة.. وتوافق على صرف إعانات للمتضررين من إخلاء الشريط الحدودى في رفح.
 
وقالت الوطن: مصادر: تعليمات رئاسية بتطبيق الأدني للأجور على العاملين بالدولة منتصف يناير.
 
وقالت الشروق: الصباغ: زيادة الـ5% يستفيد منها من خرجوا للمعاش قبل 30 يونيو 2007.
 
وقالت الشروق: لبيب: تكليف المحافظين بتطبيق استراتيجية مكافحة الفساد ومحاسبة المنحرفين.
 
وقالت اليوم السابع: مدير الإدارة العامة للمعلومات بوزارة الداخلية: مفيش حاجة اسمها مراقبة الإنترنت.
 
وقالت اليوم السابع: خطأ في الكمبيوتر يتسبب في إهدار ملايين الجنيهات داخل بنك التنمية والإئتمان.
 
انفرادات.. ومعالجات
 

انفردت صحف الخميس بعدد من القضايا والتقارير المهمة كالتالي:
 
قالت الوفد: 3 آلاف شكوي يوميا ضد شركات المحمول.. والفوضي تجتاح قطاع الاتصالات.
 
وقالت المصري اليوم: الدوحة: القاهرة نصيرة العرب.. ولا خصومة معها.
 
وقالت الشروق: الاحتلال يقتل وزيرا فلسطينيا.
 
وأخيرا، قالت الشروق: القضاء الأعلى يبحث انتداب قاض لمساعدة إدريس في تحقيقات فساد الزراعة.
التعليقات (0)