صحافة دولية

تقارب روسي تركي مزعج للغرب و"العثمانية" تثير ضجة

الصحافة التركية - الصحافة التركية الأربعاء
الصحافة التركية - الصحافة التركية الأربعاء
أوردت الصحف التركية في عددها الصادر صباح اليوم، الأربعاء، عددا من القضايا الفاعلة والمؤثرة على الساحة الإقليمية والدولية والمحلية. ومن أبرز القضايا التي أوردتها الصحف قضية التقارب التركي مع روسيا لافتة إلى أن هذه التقارب يزعج دول الاتحاد الأوروبي. 

هذا، ولاتزال قضية إصلاحات التعليم في تركيا تهيمن على ما يرد في الصحافة التركية، فقضية اللغة العثمانية هي من أبرز الإضافات التي أثير الجدل حولها مؤخرا بين المعارضة والإصلاحيين في تركيا. 

كما نقلت الصحف التركية قضايا وأخبارا أخرى، من أبرزها انتقاد رئيس الحكومة التركية احمد داوود أوغلو لما صرح به زعيم كردي حول إصلاحات قوانين الأمن في تركيا والتي توعد فيها بأن الأكراد سيحولون تركيا إلى برك من الدماء. 

التقارب التركي الروسي يزعج الاتحاد الأوروبي 

أشارت صحيفة "يني شفق" في خبر لها، إلى أن "التقارب التركي الروسي تسبب بحالة من الانزعاج لدول الاتحاد الأوروبي، وطالب وفد الاتحاد الأوروبي الذي يزور أنقرة، تركيا بأن تتحرك مع أوروبا ضد روسيا".

وأفاد الصحفي، صربيل شفيق جان، في مقال له بصحيفة "ملليت"، بان: وزير شؤون الاتحاد الأوروبي فولكان بوزكير يبذل جهودا كبيرة وصادقة في استراتيجية جديدة لتركيا في التعامل مع الاتحاد الأوروبي تهدف للوصول لنتائج واضحة.

ولفت رئيس تحرير صحيفة "طرف"، الصحفي، سليمان ياشار، في مقال له إلى أن: المواقف الروسية قد تجعل تركيا مرتبطة بشكل أكبر بالغاز الروسي، ويقود بها ذلك لظروف صعبة.

وذكرت صحيفة "زمان" في خبر لها، بأن "سياسات الطاقة الخاطئة، تتسبب في إلحاق ضرر اقتصادي بتركيا يقدر بمليارات الدولار، وآخر الأمثلة على ذلك الغاز الذي جرى استيراده من روسيا وإيران".  

إصلاحات التعليم تُثير الجدل في تركيا 

أفاد الصحفي، يغمور أتسيز، في مقال له بصحيفة "ستار" بأنه: حسب ما تعلمته من الأبحاث، اللغة العثمانية حصلت على كلمات من 20 لغة وأعطت كلمات إلى 20 لغة. وفي ذات الصحيفة، تلفت خبيرة الطعام التركي ماري اشين، إلى أنها "تعلمت اللغة العثمانية في غضون 15 يوماً أثناء بحثي عن تاريخ اليمن، ونتحدث في البيت باللغة العثمانية".

ولفت رئيس تحرير صحيفة "ميلاد" الصحفي، عدنان كارا تاش، في مقال له، بأنه: لا بد من انتقاد الحكومة على تأخرها في درس اللغة العثمانية. فيما يرى رئيس تحرير صحيفة "حريت" الصحفي، عاكف باقي، في مقال له، بأنه ومن منظور البلاغة، لو قاموا بتعليم الشباب لغة أتاتورك التركية لكان ذلك كافياً. 

وقال الصحفي، بكر جوشكون، في مقال له بصحيفة "سوزوجو" إنه: إذا ما قمت بمهاجمة الانتقال للحروف اللاتينية تحت قبة البرلمان، وقمت بإضافة أعمال الشؤون الدينية إلى الميزانية العامة للدولة، فهذه هي "الشريعة". 

ولفت رئيس تحرير صحيفة "ملليت"، الصحفي، مليح عاشق، في مقال له: لنقل بأن أطفالنا تعلموا العثمانية بشكل ممتاز، وتعلموا الكتابة والقراءة، ما هي فائدة هذه اللغة غير قراءة ما كتب على القبور؟. 

وفي سياق متصل، نشرت صحيفة "يني عقد" جوابا من وزارة التعليم على المعترضين في المجلس التعليمي، مشيرة إلى أن التعليم المختلط لن يكون مُلزماً. ويلفت الصحفي، أولش أرلاب، في مقال له بصحيفة "طرف" إلى أن: الشيء المحزن هو احتمالية ضياع الجيل في ظل هذه الحرب الثقافية الحاصلة. جاء ذلك فيما نشرت صحيفة "سوزوجو" خبرا جاء فيه، بأن هناك مظاهرة شبابية أمام وزارة التعليم في أنقرة رفعت شعارات "لا نريد العثمانية والتعليم الرجعي".

وذكر رئيس تحرير صحيفة "ستار" الصحفي، أحمد تاشقتران، بأن: رئيس هيئة الشؤون الدينية ماهما قورماز يقول بأن الأجيال القادمة قد تقول "إذا كان هذا هو الدين، فهو غير مناسب لنا". 

وفي موضوع ذي صلة، قال الصحفي، قونقور أفجي أوغلو، في مقال له بصحيفة "ميلاد" بأنه: منذ أن عرفت حزب الشعب الجمهوري وهو خائف من الجيل المتدين. ونقلت صحيفة "صباح" عن رئيس الوزراء داود أوغلو، تصريحه الذي أشار فيه إلى أن: حزب الشعب الجمهوري في تحالف مع التنظيم الموازي.

هل ستتحول تركيا إلى برك من الدماء بفعل الأكراد؟

نقلت صحيفة "يني شفق" في خبر لها، بأن رئيس الحكومة التركية، احمد داود أوغلو، انتقد بشدة التصريحات الصادرة عن رئيس حزب الشعوب الديمقراطية المشارك (حزب كردي معارض) دميرتاش، التي قال فيها "في حال تمت الموافقة على الإصلاحات الأمنية، فسيتم النزول إلى الشارع"، حيث قال داود أوغلو: "من الآن فصاعداً سيكون دميرتاش مسؤولاً عن أي نقطة دم تسيل".

وذكرت صحيفة "ستار" في خبر لها، بأن داود أوغلو، قال في تصريح له: أحذر دميرتاش، ونحن حينما التقينا معه المرة الماضية، لم يتحدث بهذا الشكل، وإذا ما كان يقول بأنه سيحول المدن إلى برك من الدماء، فسيكون مسؤولاً عن كل نقطة دم تسفك.

وأشارت صحيفة "ملليت" في خبر لها، بأن ممثل الشعوب الديمقراطي صري أوندار أجاب على تصريحات داود أوغلو: من أين تعرفون بأنه ستسيل الدماء؟ ولماذا تكون مطالبة الناس بحقوقها الديمقراطية سبباً في إراقة الدماء. وأوضح الصحفي، قوناري جفان أوغلو، في مقال له بذات الصحيفة، بأن: ما يقصده دميرتاش بالنزول إلى الشارع حاضر في الأذهان بشكل كبير، فمن قبل نزل ما يقارب 50 ألف شخص للشوارع وقاموا بحرق كل محلات العرب. وحاولوا السيطرة على مباني الدولة.

ونشرت صحيفة "حريت"، في خبر لها، انتقاد رئيس الوزراء داود أوغلو الشديدة للتصريحات الصادرة عن دميرتاش، والتي قال فيها: بعد هذه التصريحات اللامسؤولة، سيكون دميرتاش مسؤولاً عن أي نقطة دم تسيل.

وفي سياق متصل، لفتت صحيفة "ميلاد" في خبر لها، بأن وفد أمرلي يزور جبال قنديل، لتقديم مسودة عملية السلام التي حصلوا عليها من عبد الله أوجلان.

تركيا وأردوغان.. آخر الأمل وآخر القلاع

يشير الصحفي، طولو قوموش تاكين، في مقال له بصحيفة "صباح" إلى أنه: إذا ما استمرت تركيا في الوقوف بشكل سليم، وحافظت على موقفها المبادئي، فسنجد أنه وعلى المدى المتوسط سيطرأ تطور سيئ لمن يحاولون إلحاق الضرر بتركيا. 

ويرى الصحفي، صالح طونا، في مقال له بصحيفة "يني شفق" بأن: أعداء تركيا الجديدة، سيكونون فرحين لو حتى تم استهدافها من الفضائيين. ويلفت الصحفي، عبد القادر سالفي، في مقال له بذات الصحيفة، إلى أنه: لو لم تكن هناك إرادة سياسية قوية داخل تركيا، لكانت الأمور تختلف بشكل كبير بعد مظاهرات كوباني.

ويرى الصحفي، جنقيز جاندار، في مقال له بصحيفة "حريت"، بأنه وفي القضايا الأمنية، مع مرور الوقت ستتحرك تركيا لوحدها مثل الذئب. وأفاد الصحفي، علي شاهين، في مقال له بصحيفة "ميلاد" بأن: اليوم تركيا وأردوغان هم آخر الأمل وآخر القلاع.

حقائق بشعة عن أعمال تعذيب قام بها الـ "سي آي إيه"

أفادت صحيفة "زمان" في خبر لها، بان تقرير "الشيوخ الأمريكي" يكشف عن جرائم حرب مخيفة ارتكبها جهاز الاستخبارات الأمريكي الـ CIA. 

ونشرت صحيفة "ملليت" في خبر لها، بأن هناك حقائق بشعة بتقرير لجنة الشيوخ الأمريكي عن تعذيب "سي آي إيه".

وتوضح صحيفة "يني شفق" في خبر لها، بأن تقرير لجنة الشيوخ الأمريكي يكشف عن تعذيب "سي آي إيه" عقب أحداث الحادي عشر من سبتمبر.

وفي سياق متصل، أفاد رئيس تحرير صحيفة "يني عقد" الصحفي، عبد الرحمن ديليباك، في مقال له بأن: الولايات المتحدة الأمريكية تعيش أزمة عميقة، والرأسمالية هي أساس هذه الأزمة.
 
دعوى قضائية حول حادثة مرمرة.. ونتنياهو أبرز المتهمين

أشارت صحيفة "يني عقد" في خبر لها، بأنه تم البدء بالنظر في الدعوى القضائية المتعلقة بحادثة مافي مرمرة.

ونقلت صحيفة "ميلاد" في خبر لها، عن رئيس هيئة الإغاثة الإنسانية بولنت يلدرم، تصريحه الذي جاء فيه، بأنه: من أعطى القرار بتنفيذ هجوم مافي مرمرة هو نتنياهو والحكومة الإسرائيلية.

وفي سياق متصل، نقلت صحيفة "يني عقد" في خبر لها، عن وزير الثقافة التركي السابق، قوله: في الوقت الذي يتعرض فيه العالم الإسلامي لهجمات، ويعم الصمت على الجميع، تواصل تركيا عملها لأجل الإسلام.
التعليقات (1)
سليم العرفاوي
الأربعاء، 10-12-2014 03:21 م
ان تركيا حاليا في البحث عن هويتها .

خبر عاجل