سياسة عربية

مقتل قيادي بـ"فجر ليبيا".. والحوار الوطني يتأجل

 المدهوني أحد قادة ثوار مدينة صبراتة أثناء ثورة السابع عشر من فبراير - أرشيفية
المدهوني أحد قادة ثوار مدينة صبراتة أثناء ثورة السابع عشر من فبراير - أرشيفية
قُتل قائد عمليات فجر ليبيا في الجبهة الوطنية، عمر المختار المدهوني، خلال اشتباكات ليل الإثنين، في مدينة صبراتة.
 
وقال  المتحدث باسم المجلس البلدي صبراته حسين الدوادي إن المدهوني، وهو عضو المجلس البلدي للمدينة، قتل خلال الاشباكات دارت أثناء تقدمهم في إحدى المحاور المؤدية إلى قاعدة الوطية الجوية، غرب ليبيا والتي تعد أهم القواعد العسكرية.

يشار إلى أن عمر المختار المدهوني أحد قادة ثوار مدينة صبراتة أثناء ثورة السابع عشر من فبراير، كذلك تسلم قيادة المجلس العسكري لمدينة صبراتة وأنتخب مؤخراً عضوا في المجلس البلدي صبراتة.

الحوار معلق والنتائج مختلف عليها

من جهته، أعلن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة برناردينو ليون عن تأجيل جلسة الحوار إلى الأسبوع القادم، في مؤتمر صحفي مساء الاثنين 8 كانون أول/ ديسمبر بطرابلس.

وكانت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا نفت "بشكل قاطع" جميع الادعاءات بخصوص وثائق أو اتفاقات مزعومة مسربة تتعلق بنتائج حوار "غدامس 2" المزمع عقده الثلاثاء.

وأوضحت البعثة عبر موقعها الإلكتروني يوم الإثنين، أن هذه الادعاءات تهدف إلى التشكيك بالحوار كأسلوب وحيد لحل الأزمة بدلاً من الاستمرار في الاقتتال والصعوبات السياسية والاقتصادية.

وأكدت البعثة أن الحوار لن يكون مقترناً بأي شروط، وأن الهدف الرئيسي منه الاتفاق حول إدارة ما تبقى من المرحلة الانتقالية، منوهةً إلى أنها أوضحت لجميع الأطراف أن دورها يقتصر فقط على تيسير الحوار وضمان ظروف مواتية لإقامته.

وناشدت جميع الأطراف بالتمسك بمصلحة البلاد، مبينة أن الحوار سيوفر "منبراً" للقوى والفعاليات السياسية والقبلية وقادة الجماعات المسلحة، ليكونوا شركاء فاعلين في عملية البحث عن حلول توافقية حسب النص المنشور. 

وأجرت البعثة مشاورات مكثفة مع جميع الأطراف المعنية الرئيسية خلال الأسابيع القليلة الماضية؛ لتهيئة بيئة مواتية لجولة الحوار المقترح عقدها  الأيام القادمة حسب النص المنشور.
التعليقات (0)