قضايا وآراء

الذين لم يقيلوا عثراتهم.. هل هم مؤهلون لحمل نعوشهم؟!

محمد ثابت
1300x600
1300x600

(هوجة المواجهات الشرسة أفضل مناخ لنمو زعامات شاملة ضوئية) .                      
1
في ساعة متأخرة من الليل تتم إعادة (تأهيل) الديكور الخاص باستديو القناة الفضائية الأكثر مشاهدة في بلد الثورة المتأزمة، يدخل المذيع الشاب متانقاً، بذلة سوداء ناصعة تتناغم مع لون بشرته البيضاء، ويبدوالحذاء اكثر من لامع، فيما عيناه تتابعان الأضواء المنتشر وسط لون السقف الأحمر الفاتح، ثم يتأفف متأكداً من تمام وجود المصورين، يهمس في السماعة الداخلية الموصلة إلى (الكنترول):
ـ يا عم المخرج هناك لمبة هنا لا تعمل بكفاءة .. ستجعل وجهي معتماً، عيب الديكور، هل أحضر (أمي) لكي تعدلها إذن؟ ثم السيد (المعد) لم يكتب الكلمات الساخنة اللازمة للأحداث الخطيرة .. قدراته .. سأتصرف ..                                                            
جاء من البيت (المؤقت في الغربة) وهو يشتعل تعجلاً، تم إلقاء القبض على أكثر من ثلاثين فتاة من إحدى الجامعات الكبرى بالعاصمة، تم التحرش بهن في الشارع إلى ما قبل الاغتصاب بميلمترات، المذيع غير المتخصص قبله قال: إننا لم نعد رجالاً (هكذا) ويجب أن يقول كلاماً أكثر (شجاعة)، يخشى ألا يستطيع، هناك قامة كبرى في عالم التمثيل احترف (التوك شو) وموعده بعده، إن قال ماهو أفضل منه، فقد تم تحويله إلى (شطيرة) بين الاثنين، لم ينم يراجع أكثر الكلمات حدة التي يمكن أن تذاع على الشاشة..                                                
(10، 9، 8، 7، ...3، 2، هوااااا)                                                                

ـ لا استطيع أن أقول أهلاً بكم .. ولا أعزائي المشاهدين، ولا حتى مساء الخير .. فمن أين يأتي الخير؟.. نحن صرنا نعاجاً، بل إن النعاج أفضل منا، خلقها الله للذبح، فيما كرمنا.. فلم نعد أهلاً للتكريم، أسامة رئيس التحرير،ونبيل المخرج يتحدثان في أذني، هاهي السماعة الداخلية ألقيها على البذلة التي لم يعد لها لزوم، أي هدوء تريدانه .. والله لم استطع أن أنام بالليل، لو أن البنت التي في الصورة، نعم هذه التي على الشاشة، (بتهكم) الحمد لله إنهم لم ينتقموا مني بعدم عرضها، لو أن هذه أختك يا أسامة أو ابنتك يا نبيل، وانت رجل كبير السن أو كنت لتقول لي اهدأ..؟ تباً للسلمية التي جعلتنا هباء منثوراً، اللعنة على قيادات ساقت نفسها إلى السجون .. وأبناءها إلى المقابر وتركتنا في هذا (المنزلق التاريخي)، فني الإضاءة يشير لي كي أركب (الإربيز) لن تعود السماعة الداخلية إلى مكانها، ولو جاء صاحب القناة، ماذا سيقول التاريخ عني إن صمتُ الآن؟ اخرجوا إلى الشوارع لتغسلوا هذا العار عنكم، موتوا 
إن لم تسعكم الحياة.. لعلكم تلاحظون معي صوت (زنة) هل أحد على الخط، فأنا لا استطيع إعادة السماعة إلى أذني..                                                                             
ـ نعم (.............) أنتم اتصلتم بي الآن؟                                                           
ـ آسف يا (سيدي) لا استطيع التواصل مع الاستديو من فرط غضبي من سلبيتكم!               
ـ عفواً .. لسنا سلبيين.. إننا فقط نعمل عقولنا .. ولا نريد لأحد ان يسوق بلادنا إلى الهلاك الشامل .. ونفكر في سبل رد مبتكرة..                                                              
ـ اما تزالون تفكرون، وقد (حملت) البنات في السجون سفاحاً، لو كانت ابنتك هل كنت لتفكر؟ّ!
ـ اسمح لي أن أقول وجهة نظري ثم ناقشني بلا مقاطعة .. إن هذا النظام لا يريد إلا جرنا إلى المهالك .. ليثبت صحة (نظريته) منذ عام ونصف العام من أنه كان يحارب الإرهاب المحتمل وقد صار واقعياً..ويجب أن نفوت ال..                                                              
ـ اعطيتك الفرصة كاملة وقلت رأيك .. شكراً . .مع السلامة..                                    
كاميرا 2 انظر لي ..                                                                             
عزيزي المشاهد .. أيا كل فتاة في أي جامعة في ربوع بلدنا العزيز الغالي الذي (أجبرنا على مغادرته والعيش داخل الاستديوهات المكيفة بعيداً عن شرف النزول في حر الصيف وقيظ الشتاء للدفاع عنه، ونيل شرف استشهاد الزوجة النكدية.. اقصد الغبية.. اخفضوا من صوتكم في الأستديو لذلك ألقي السماعة فتعلون من أصواتكم أكثر .. أقصد الغالية، والأب الحاني، والابن الذي لم يبلغ السابعة، لقد أجبرونا على (الهرب) فهنيئاً لكم البقاء .. واستنشاق عبير وطن هواؤه الآن دم) ..يا كل فتاة موتي ولا تتركيهم يلقون القبض عليك، أنت فتاة عاقلة وتعرفين كيف تضحين بالحياة من أجل شرفنا وشرف الوطن إن جاء مغتصب لك .. فلا تتركيه يمضي بخير.. اقتليه، وإن كان قوياً حاولي، إن لم تستطيعي قاومي، يا (ستي) اجعليه يقتلك .. ولا تعيشي بذلك العار .. تباً للأوغاد .. ما عادت الحياة تحتمل وجودنا ووجودكم .. والقادة لدينا يغطون في السبات العميق .. إنني أكاد أفقد القدرة على استمرار الحياة، وما أدري ماذا سيقول الزميل الفاضل الذي سيدخل بعدي إلى هنا، أو لم تؤمنوا بعد .. انتهى عهد الكلام يا سادة .. هذا زمان الخرص .. ووحده السيف أفضل أنباء من الكتب في حده الحد بين الجد .. وما تفعلونه..                                                                                          

2                                                          

احتبس الكلام في صدره .                                                                        
 ما يزال لديه ما يرغب في قوله.. ما يزال الصدر منه حامياً، والمسافة ما بين صدره ولسانه ما تزال ممتلئة بعشرات الكلمات .. لا يعرف كيف يقولها دفعة واحدة، اتيحت الفرصة له كاملة ليكون النجم الأوحد للمحطة الأكثر تحرراً من الرقابة، واختطف اللحظة فالقى (الإربيز) ولم تعد هناك سيطرة ل (مخلوق) على كلماته، والكلمات التالية، فقد قال له معلمه فن (الوصل والتوك شو) لا تنظر إلى الخلف، كن متوقداً متوهجاً بعبق كل لحظة، وكأنها لحظتك الأولى على الشاشة، يريد دفعة جديدة من الكلمات كرصاص المدفع الآلي .. ما تهدا ولا ترحم، وإلا فهل نفذ (رشاشه) .. لكن الأضواء البعيدة التي تبدو كجذوة نار تميل للانطفاء، من بعيد تأخذ عينيه ب(فسيفسائها) المكون من آلاف اللمبات المتناثرة، وخطوه في أمان اسفلها بعد الحلقة يغيظه، لايريد لهذه الحلقة أن تنتهي .. سيقول فاصل ونعود، سيدعي إن أزمة جاءته .. سيدخل طبيب ليعالجه في الاستديو .. ولن يسمع كلامه بل سيعود بعد ثوان ..                            
حمحمة في الاستديو ..                                                                          
يفتح فمه ليقول:                                                                                     
ـ اريد طبيباً .. عفواً أيها المشاهدون ..                                                           
 يجب أن يضع يده على صدره عندها.. والثانية يبحث عن شيء في الاستديو الخالي ليستند عليه، قلوب المشاهدين ستقع أسفل اقدامهم عندها، لقد قارب الموت، وربما يكون يموت من أجلهم .. أي مذيع يمكن ان يكون افضل منه إذن؟                                                  
3

ورقة في يد المصور:                                                                         
انتهى الوقت .. اختم وإلا سنقطع الهواء عنك ..                                                  
لا يستطيع التركيز أو النظر إلى الساعة:                                                         
ـ إنهم يهدون موهبتي متى ثارت لحساب النجم الممثل الذي بعدي ..                              
ـ أعزائي المشاهدين .. كلما اخلصت النصح إليكم ضيقوا علي .. اقطعوا الهواء عني إذن.. يضيق فضاء الحرية عني.. وكأنه ليس إلاي لتضيقوا عليه؟! اقطعوا الهواء عني .. لئن لم آخذ فرصتي (كاملة) لسوف انضم إلى المعسكر الآخر المعادي  ..                                    
قطع ..                                                        
هرولة على السلم، يفتح باب الكنترول بعنف:                                                     
ـ هل قطعتم قبل أن أقول لسوف انضم إلى المعسكر؟                                              
.. الحمد لله .. كدتُ أضيع..!                                                                        
 
التعليقات (0)