صحافة عربية

سفير قطر يرفض التفتيش بمطار القاهرة

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الثلاثاء
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الثلاثاء
سلطت صحيفة الوطن الكويتية الضوء على إلغاء السفير القطري في العاصمة المصرية القاهرة حمد سيف بوعنين سفره إلى الخرطوم بعد أن رفض تفتيشه.

وقالت الصحيفة إن سلطات الأمن بمطار القاهرة الدولي تمسكت بمنع سفر السفير حمد سيف بوعينين إلى الخرطوم بسبب رفضه لإجراءات التفتيش التي يتبعها ضباط أمن شركة مصر للطيران.

وأوضحت الصحيفة أن أحد الضباط قد أوقف السفير وطلب تفتيشه ذاتيا بعد أن أصدر جهاز الكشف عن المعادن صفارات الإنذار، إلا أن بوعينين رفض الانصياع للتعليمات المتبعة في هذا الصدد بعد أن كان قد أنهى إجراءات سفره على الطائرة المصرية المتجهة إلى الخرطوم وطلب إلغاء سفره.

ووفقا للصحيفة، أبلغ السفير مكتب الخارجية بمطار القاهرة بالواقعة وغادر المطار عائدا إلى مقر إقامته.

روسيا تبدأ صراعاً مع إيران على سوريا
 
كتب إبراهيم حميدي في الحياة اللندنية أن "الجديد" في الصراع المستمر على سوريا هو أنه لم يعد يقتصر على معسكرين، "حلفاء النظام" و"أصدقاء الشعب"، إنما الجديد هو الشرخ الذي بات يتسع بين موسكو ودمشق وطهران.

ويرى حميدي أن إيران نجحت في بناء هيكلية عسكرية غير منظمة واقتصادية وأمنية وسياسية وطائفية في سوريا توازي نفوذ المؤسسات التقليدية في الجيش والأمن والقطاع العام والحكومة التي كانت تاريخياً في دائرة النفوذ الروسي.

وتعتبر الصحيفة أن "الروسي البارع في لعبة الشطرنج، يرى حليفه الإيراني يلعب في رقعة الشرق الأوسط من العراق وسوريا ولبنان إلى اليمن. ويعرف ما يدور في فيينا حول الملف النووي، لكنه لا يريد أن يعرف ما يجري من مفاوضات سرية و"مسار ثان" مع الأميركي حول سورية والشرق الأوسط".

وتنقل الصحيفة عن دبلوماسي سوفيتي مخضرم قوله إن "دمشق تأخذ من موسكو كل شيء عدا النصيحة".

وتشير الصحيفة إلى أن رهان نظام الأسد هو على جعل الصراع صافياً في الأشهر المقبلة، تحت الغطاء الجوي للحرب على داعش.

وترى أن العمل جارٍ على اقتلاع أي بذور للاعتدال السياسي أو العسكري. في الأشهر المقبلة، سيكون الصراع بين الجيش السوري والإرهابيين في داعش والنصرة، وتذهب الصحيفة إلى أن هذا يجرى بالتعاون والتنسيق بخط دمشق - بغداد - طهران من جهة أخرى.

وتتابع الصحيفة "هذا التفكير مصدر قلق في الكرملين. المشهد يبدو من موسكو غير ما يبدو من دمشق أو طهران، الأولويات ليست متطابقة، لكن كل طرف لا يزال محتاجاً إلى الآخر، الظروف ليست مناسبة لإظهار الاختلافات. ستبقى كامنة تحت رماد الأقنية الدبلوماسية".

 خلافات "الحراك" تؤجل إعلان دولة جنوب اليمن
 
نقلت صحيفة الشرق الأوسط عن "مصادر جنوبية مطلعة" أن خلافات حادة بين فصائل ومكونات الحراك الجنوبي باليمن حول القيادة الموحدة، أجّلت الإعلان عن تقرير مصير الجنوب.

وأشارت مصادر الصحيفة إلى وجود أجنحة داخل "الحراك" يقود أحدها الزعيم الروحي حسن باعوم، وثانٍ يقوده الرئيس السابق علي سالم البيض، وآخر مشتت بين قيادات جنوبية أخرى. وأكدت وجود مشاورات مكثفة للاتفاق على قيادة موحدة، سيعلن بعدها "إعلان دولة الجنوب" من طرف واحد.

ولفتت الصحيفة إلى دعوة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي عشية الاحتفالات أبناء الجنوب الداعين للانفصال إلى منح حكومة الكفاءات الجديدة التي تشكلت أخيرا على أسس من الشراكة الوطنية "فرصة حقيقية لمعالجة المظالم".
 
 مقتل قيادي عسكري إيراني في سوريا
 
نشرت صحيفة القدس العربي خبرا حول تشييع القيادي في الحرس الثوري الإيراني حسن حزباوي الذي قتل في سوريا أول من أمس في مدينة الأحواز على ضفاف الخليج.

ونقلت مصادر قريبة من السلطات الأمنية والعسكرية في إيران عن خلف الموسوي، رئيس بلدية الأحواز، تأكيده أن القتيل كان قائدا عسكريا، وأنه قتل دفاعا عن "الحرم" أي مقام السيدة زينب بدمشق، لكن المواقع التابعة للمعارضة السورية تقول أن مصرع حزباوي كان في بلدة الشيخ مسكين بريف درعا الغربيّ.

تلفت الصحيفة إلى مقتل كثير من أعضاء الحرس الثوري الإيراني في سوريا، مثل القياديين، عبد الله إسكندري، وحسن شاطري، ومحمد حسن خليلي، ومحمد جمالي، وإسماعيل حيدري وأخيرا جبار دريساوي.
 
المستشفى الوطني بنابلس.. صرح طبي عمره 126 عاماً
 
خصصت صحيفة القدس المقدسية إحدى زواياها للحدث عن المستشفى الوطني في مدينة نابلس الذي من أقدم المستشفيات في المنطقة، وفقا للصحيفة.

وتوضح الصحيفة أن تاريخ البدء ببناء المستشفى يعود إلى عام 1888، على أرض تبرع بها أهالي المدينة، وفي عام 1904م شكل المجلس البلدي لجنة لجمع التبرعات لغرض توسيع المستشفى وإدارته، مقررا فرض رسوم خاصة سميت رسوم (الدخولية) وفرض رسوم على الذبائح في المسلخ لهذه الغاية.

وتتابع الصحيفة "بعد 126 عاماً على بنائه صار مستشفى تحويلياً لمحافظات شمال الضفة في العديد من التخصصات، كأمراض الدم والثلاسيميا والأورام والقلب والأعصاب والكلى".

وتنقل الصحيفة عن وزير الصحة جواد عواد وصفه للمستشفى بأنه "متحف طبي ومفخرة لتاريخ وعراقة القطاع الطب الفلسطيني".
 
واستقبل المستشفى خلال العام الماضي 91 ألف مواطن، موزعين على عيادات أورام دم الثلاسيميا والمنامات والطوارئ والعيادات الخارجية، وفقا لتصريح مدير المستشفى د. عبد الرحيم سويسة للصحيفة.
التعليقات (0)

خبر عاجل