صحافة دولية

هل ستدفع زيارة بوتن لتركيا جميع العواصم لليقظة؟

الصحافة التركية - الصحافة التركية الاثنين
الصحافة التركية - الصحافة التركية الاثنين
ناقشت الصحف التركية عددا من القضايا المؤثرة على الساحة المحلية في تركيا، والدولية والإقليمية. ومن أبرز ما أوردت الصحف التركية قضية الأكراد التي لم تهدأ منذ سنين، وسط تكهنات وتنبؤات بأن الأكراد سيلقون سلاحهم في الربيع المقبل ليكون في ذلك العيد عيدين!. 

هذا، وأفادت الصحف التركية بأخبار مختلفة توضح الوضع القائم في تركيا والمنطقة، ومن أبرز ما جاء فيها، زيارة الرئيس الروسي فلاديمر بوتن لتركيا والمنطقة. إضافة لأخبار وقضايا أخرى.

بزيارته إلى تركيا.. هل سيدفع "بوتن" جميع العواصم لليقظة؟

أفادت صحيفة "حريت" في خبر لها، بأنه، ستحتل الشراكة في مجال الطاقة على أجندة زيارة بوتين اليوم، التي ستتم بحضوره مع 10 وزراء إلى أنقرة، وسيتم توقيع اتفاقيات استثمار بين الطرفين بما قيمته 100 مليار دولار.  

ويرى رئيس تحرير صحيفة "يني شفق" إبراهيم كاراجول، في مقال له، بأن: بوتين الذي يبذل جهوده لتحويل روسيا إلى قوة عالمية عقب انهيار الاتحاد السوفيتي، بزيارته إلى تركيا يدفع جميع العواصم لليقظة بشكل كامل.

ويشير الصحفي، أردان زين ترك، في مقال له، بصحيفة "ستار" إلى أنه: في ظل المشاورات بين أردوغان وبوتين، قد نكون اقتربنا من أرضية اتفاق بين المعارضة السورية ونظام حزب البعث.

ويلفت الصحفي، مصطفى أوزجان، في مقال له بصحيفة "يني عقد" بأنه: في الوقت الذي تزداد فيه الأزمة بين الغرب وتركيا، تزداد عزلة روسيا، وهذا تطور إيجابي بالنسبة لتركيا.

أوجلان: هذا زمان الرجوع إلى البلاد وليس المغادرة منه

أفادت صحيفة "زمان" في خبر لها، بأن زعيم المتمردين الأكراد، عبد الله أوجلان ربط دعوته للتوقف التام عن أنشطة حزب العمال الكردستاني بالانتقال للخطوات القانونية التي تستوجبها عملية السلام.

وتوضح صحيفة "ملليت" في خبر لها، بأن هناك، أربع خطوات متزامنة. أفاد بها، عبدالله أوجلان الذي قال "هذا زمان الرجوع إلى البلاد وليس المغادرة منه" أفصح عن أربعة خطوات: الأمان القانوني، المفاوضات، وقف إطلاق النار، إلقاء السلاح.

"النوروز" هل سيكون العيد "عيدين" بتركيا؟ 

نقلت صحيفة "صباح" عن رئيس الحكومة التركية، أحمد داود أوغلو، قوله الذي جاء فيه، بأن: الأكراد والأتراك أخوة، خائن من يقوم بالتفرقة بينهم. وتفيد الصحيفة، في خبر لها، بأن ترك السلاح من المتمردين الأكراد سيتم في عيد النوروز. "بعد 3-5 شهور قد يتم الوصول إلى مرحلة إلقاء السلاح".

ويرى الصحفي، عبد القادر سالفي، في مقال له بصحيفة "يني شفق" بأنه: في حال لم تتعرض مسيرة السلام لعمليات تخريب قوية، فقد نشهد تخلي حزب العمال الكردستاني عن السلاح في 21 مارس 2015 بدعوة من أوجلان في عيد النوروز.

"الكردستاني" يُنزل العلم التركي على الحدود مع سوريا

أوردت صحيفة "سوزوجو" في خبر لها، بأنه جرى إنزال العلم التركي عن مكتب المحاصيل الأرضية على الحدود مع سوريا، واتهم حزب العمال الكردستاني المتورط في مثل هذه الأعمال سابقاً تنظيم الدولة الإسلامية بالقيام بذلك.

ويلفت الكاتب، أوغور دندار، في مقال له بذات الصحيفة، إلى أنه: "أيكون لكم أن تنظروا للحال الذي وصلت إليه تركيا؟ من الداخل يخيم عليها خطر العمال الكردستاني، وفي الخارج أصبحت محل سخرية".

وفي سياق متصل، تفيد صحيفة "يني عقد" في خبر لها، إلى حدوث ردت فعل واسعة جلبتها اليافطات التي قام حزب العمال الكردستاني بنشرها في شوارع مدينة دياربكر لأجل دعوة الشباب للالتحاق به.


التنظيم الموازي.. أكثر من مليون قرار تنصت خلال 20 شهرا

نقلت صحيفة "صباح" في خبر لها، عن نائب رئيس الهيئة العليا للقضاة والمدعين العامين في تركيا، قوله، بأن: القضاة والمدعين العامين المنتمين للتنظيم الموازي، تسببوا بتراجع الثقة في القضاء التركي بنسبة 20?.

وتفيد صحيفة "يني شفق" في خبر لها، بأن التنظيم الموازي يستغل القانون المدني التركي في استصدار مليون و200 ألف قرار تنصت خلال 20 شهر على الرغم من إلغاء سلطة المحاكم الخاصة.

ويرى رئيس تحرير صحيفة "ميلاد" خليل مارت، في مقال له، أنه: "بإمكان جميع المنتمين للجماعات ومؤسسات المجتمع المدني العمل في مؤسسات الدولة، ولكن متى يصبح أحدهم في إطار كيان موازي؟ في حال قام بخدمة الجهات التي تعمل خلاف توجيهات وقوانين الدولة".

عملية السلام في تركيا.. للمسيح جزء مقسوم

تفيد صحيفة "ستار" في خبر لها، بأنه بدأت في إسطنبول مسيرة السلام لدى المسيحيين. حيث جرى لقاء بين البابا فرنسيس والبطريرك المسكوني برتلماوس، أفضى إلى بيان مشترك هو الأول من نوعه، وذلك للخلاف المستمر بين الكاثوليك والأرثوذكس منذ عام 1045م.

ونشرت صحيفة "ميلاد" خبر لها، تحت عنوان: "حان وقت العمل. عملية السلام جلبت الهدوء للبلاد".

البابا في تركيا.. العالم كله مهتمّ 

يرى الصحفي، سلجوق جوتاشلي، في مقال له بصحيفة "زمان" بأن: المشهد الذي ظهر مع البابا والتعاون الذي بدا، حاز على اهتمام العالم كله، وليس تركيا فحسب، ويجب أن يسعد ذلك الجميع، ولكن هناك نقطة لا يمكن تجاوزها، وهي شكاية أردوغان من المعايير المزدوجة في الوقت الذي قام فيه بالتعامل مع البابا على أنه ممثل للغرب.  

ويشير رئيس تحرير صحيفة "يني عقد" عبد الرحمن ديليباك، إلى ان: زيارة البابا إلى تركيا مهمة من عدة نواحي، وتفتح المجال أمام إعادة تقييم العلاقات مرة أخرى بين أنقرة والفاتيكان. 

حشمت بابا أوغلو: بدأنا في الأحداث التي قيل نها تهدف لإسقاط الديكتاتوريين، ووصلنا لمرحلة يجري فيها إسقاط الشرق الأوسط بحيث لا يقدر على الوقوف مرة أخرى بسهولة.

تركيا ضمن أكبر اقتصاديات العالم نجاحا

يفيد الصحفي، طه أكيول، في مقال له بصحيفة "سوزوجو" بأنه: نحن نمثل واحدا من أكبر 20 اقتصادا حول العالم، ويجب أن نكون خلال عان 2023 قد وصلنا إلى أكثر 20 دولة تتمتع بالشفافية حول العالم، وهذا يستوجب رفع مستوى الديمقراطية ومحاربة الفساد. 
ويرى رئيس تحرير صحيفة "ملليت" يمان تورونور، بأن: جميع الظروف العالمية المتطورة، تشير إلى أن جميع المعطيات المتعلقة بالاقتصاد التركي ستتغير.

ونقلت صحيفة "ستار" عن رجل الأعمال المشهور إيثام سنجقدار، قوله: وبفضل القيادة التركية، برئاسة رجب طيب أردوغان، خلال ال 12 عام الماضية، جرى الوصول إلى بيئة مناسبة لإنتاج السيارات محلياً. 

أسعار النفط تتراجع بنسبة 14% فقط

وأفاد رئيس تحرير صحيفة "طرف"، سليمان ياشار، إلى تراجع أسعار براميل النفط حول العالم 40?. ولكن أسعار الوقود في تركيا تراجعت في نفس الفترة بنسبة 13?. في حين حصل ارتفاع في أسعار النفط حول العالم ينعكس ذلك مباشرة على أسعار الوقود وحينما يحصل العكس لا يحصل ذلك.

وأشار حسن كارا كايا، في مقال له بصحيفة "يني شفق" إلى أنه: مما لا شك فيه أن انخفاض أسعار النفط له آثار إيجابية على تركيا، المرهونة للخارج في مجال الطاقة.

تركيا الجديدة.. إنشاء حضاري جديد

رأى أفق جوشكون، في مقال له بصحيفة "ميلاد" أن تركيا في الفترة الجديدة المقبلة لديها أهداف تريد تحقيقها، وتفكر بشكل كبير، في إنشاء حضاري من جديد. ويشير الصحفي، أحمد زكي جيباري، في مقال له بذات الصحيفة، إلى أنه: في الوقت الذي يتم فيه ترشيد المجتمع، والحفاظ عليه، لا بد من علاج بعض المشاكل الفكرية بشكل عاجل. 

ولفت ماركار عصيان، في مقال له بصحيفة "يني شفق" إلى أن: اليوم لا يمكن لتركيا أن تفر من دورها الدولي حتى لو هي أرادت ذلك، فنحن اليوم أمام تحدى أن نكون أمل ومثال لدول العالم.

وفي سياق متصل، نقلت صحيفة "ملليت" في خبر لها، تصريحات لداود أوغلو أمام مؤتمر مدينة باليكسير، التركية، والتي جاء فيها، أن "حزب العدالة والتنمية الذي يدافع عن وحدة وتماسك الوطن من خلال مؤتمراته المختلفة، يمثل يقظة الروح الوطني من جديد". 


جدل الديمقراطية في تركيا.. زعيم المعارضة: أنا حظرتها!

نقلت صحيفة "ميلاد" عن الزعيم المعارض للحكومة التركية، كليتشدار أوغلو، قوله، الذي جاء فيه: أنا من أحظر الديمقراطية لحزب الشعب الجمهوري. وتقول الصحفية، رحمي توران، في مقال لها بصحيفة "سوزوجو" بأنه: من المؤسف، أن تركيا أصبحت دولة تُعرف بالفساد والحظر حول العالم. ومع قانون حظر النشر الأخير، تكون شمس الديمقراطية قد غربت.

وأشارت الصحفية، بالمة أكجورة، في مقال لها بصحيفة "ملليت" إلى أنه: في الوقت الذي تقوم فيه الديمقراطية في كثير من الدول حول العالم بإكساب الجهات التي تقوم بنشر الأخبار المبادئ والصحة، في تركيا لا يظهر الأمر كذلك، في ظل قوانين الحظر والتضييق التي تتم على الإعلام.

تحقيق باتهامات موجهة لـ 4 وزراء 

أفادت الصحف التركية، بأن لجنة تحقيق برلمانية تواصل أعمالها حول الاتهامات في قضية فساد تستهدف أربعة وزراء سابقين في الحكومة التركية. يأتي ذلك فيما نقلت صحيفة "ستار" عن رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو مطالبته، بترك لجنة التحقيق المختصة بالتحري في قضية الوزراء الأربعة السابقين، بالعمل بأريحية، وضرورة انتظار النتيجة التي ستخلص إليها اللجنة.

وذكرت صحيفة "طرف" في خبر لها، بأن زعيم المعارضة، كليتشدار أوغلو انتقد القاضي الذي أصدر قانون حظر النشر في قضية الوزراء الأربعة السابقين.

وأشار رئيس تحرير صحيفة "حريت" الصحفي، ماهمات يلماظ، إلى أنه: قد يتم تبرئة الوزراء الثلاثة من خلال لجنة التحقيق هذه، ومن قبل صدر قرار بإيقاف متابعة القضية.
التعليقات (1)
01202312359
الإثنين، 01-12-2014 04:57 م
تحيه للرجل المحترم اردوغان رئيس الدوله التركيا السائره نحو العالميه بخطى واثقه تحيه لرجل محب لشعبه ووطنه بحق وبالافعال وليس بالتمثيل والاقوال تحيه من القلب الى الشعب التركى العظيم الذى وثق بقائد مثل اردوغان وكان هذا الرجل عند حسن الظن به من شعبه تحيه لرجل يبحث وبجدايه عن الارتقاء بشعبه اجتماعيا واقتصاديا وعسكريا تحيه لقائد نهضة الدوله التركيه العظمى قريبا ان شاء الله تمنياتنا بدوام التقدم والرقى والنهضه لشعب عظيم استحق قائد عظيم ولا عزاء لانصاف الرجال او معدومى الرجوله (المخنثين)الممثلين العاطفين الذين خدعو شعبهم واهانوه وسحلوه وحرقوه الموت كائس الكل شاربه فعمل لذكرى تمجدك ولا تبحث عن قول يدنثه فعل كاذب ويمحقه 0

خبر عاجل