صحافة عربية

واشنطن تسعى لتشكيل جيش سني بالعراق قوامه 100 ألف

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الاثنين
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الاثنين
كشفت صحيفة الحياة اللندنية أن الإدارة الأميركية أبلغت زعماء عشائر عراقيين وممثلي فصائل مسلحة ومسؤولين حكوميين، دعتهم إلى واشنطن، نيتها تشكيل قوات من 100 ألف مقاتل في المناطق السنية.

وقالت الصحيفة إن هذا الوفد يسعى إلى شمول هؤلاء المقاتلين بقانون سيطرحه الكونغرس على التصويت؛ لإقرار تسليح "البيشمركة" الكردية من دون المرور ببغداد.

ونقلت الصحيفة عن أحمد الجميلي، وهو أحد شيوخ عشائر الأنبار، الأحد، أن "مسؤولين أميركيين أبلغونا وأبلغوا المسؤولين المحليين دعمهم تشكيل قوّة من مئة ألف عسكري، في محافظات الأنبار ونينوى وصلاح الدين، مهمتها محاربة تنظيم الدولة الإسلامية، وحماية المناطق بعد طرد التنظيم منها".

وأضاف أن واشنطن "ترفض تكرار تجربة الصحوات التي تخلت الحكومة عنها في السابق، واقترحت أن تكون القوّة رسمية ضمن تشكيلات وزارة الدفاع. ووعدت بتسليحها مباشرة من دون العودة إلى الحكومة المركزية".

ولفتت الصحيفة إلى ترحيب إقليم كردستان بمشروع قانون يعكف الكونغرس الأميركي على دراسته يسمح للبيت الأبيض بتسليح قوات "البيشمركة" من دون العودة إلى بغداد.
 
تل أبيب تبحث عن إسرائيلية تقاتل داعش في سوريا
 
نقلت صحيفة القدس العربي عن وزارة الخارجية الإسرائيلية فتحها "تحقيقاً فورياً" في أنباء تحدثت عن اختطاف إسرائيلية، انضمت للأكراد في حربهم ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا.

وقالت الصحيفة إن الإعلان جاء في بيان صادر عن الوزارة نقلته القناة السابعة الإسرائيلية.

ولفتت الصحيفة إلى انضمام الإسرائيلية جيل روزنبيرغ لصفوف مقاتلين أكراد في سوريا، للمشاركة في الحرب ضد تنظيم "الدولة الإسلامية".

وقالت الصحيفة إن انضمام روزنبيرغ للقتال ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" حظي حينها بتغطية إعلامية إسرائيلية كبيرة، حيث تصدر عنوان "أول إسرائيلية تقاتل داعش" عدداً من الصحف الإسرائيلية.
 
جنبلاط مستعد للتفاوض مع "النصرة"
 
سلطت صحيفة النهار اللبنانية الضوء على تغريدات للنائب وليد جنبلاط على قضية المخطوفين العسكريين، قال فيها: "كفى حرب الأعصاب ضد أهالي العسكريين المخطوفين".

وأضاف أن "أميركا فاوضت طالبان من أجل أسير مقابل أسرى في غوانتانامو".

ووفقاً للصحيفة، قال جنبلاط في تغريدة ثالثة: "أذهب شخصياً إلى عرسال وأتفاوض"، في إشارة إلى الجرود التي يعتقد أن جبهة النصرة تحتجز فيها عسكريين لبنانيين.
 
قتل 300 ألف ثور للتقرب من الآلهة في نيبال
 
كتبت صحيفة البيان الإماراتية حول اجتماع آلاف النيباليين من الهندوس الجمعة والسبت الماضيين، في ساحة معبد آلهة القوة "جاديماي Gadhimai "، حاملين معهم ما يصل إلى 300 ألف ثور لتقديمها قرباناً بهدف طلب الحظ والرفاهية.

وتضيف الصحيفة: "في هذا المهرجان الديني الذي يستمر يومين في نيبال بالقرب من الحدود الهندية، تبدأ المراسيم باجتماع الحيوانات في ساحة كبيرة منها الثيران والماعز والطيور بمختلف أنواعها، وينطلق المهرجان بتضحية مئات الآلاف من الجواميس تليها آلاف الحيوانات الأخرى".

وترى الصحيفة أن محاولات نشطاء حقوق الحيوان مثل "بيتا" لوقف ما أسمته بـ "المجزرة"، لم تمنع المنظمين من أن يكون مهرجان هذا العام الأكبر على الإطلاق.
 
وتنقل الصحيفة تصريحات لمسؤول في الحكومة المحلية يوغندرا براساد دولال، يقول فيها إنه "من المستحيل تقدير" العدد الكلي للحيوانات التي تم تضحيتها حتى الآن.
 
الحكومة العراقية تتسلم أسلحة من القاهرة

قالت صحيفة السفير اللبنانية إن مصر تنضم إلى نادي الدول الداعمة للعراق في حربه ضد "الإرهاب"، بعد أن كشف رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، عن أسلحة وأعتدة عسكرية أرسلها الجيش المصري إلى بغداد مؤخراً.

وأضافت الصحيفة أن العبادي أعلن أنه سيزور مصر في وقت قريب تلبية لدعوة رسمية.

وقال العبادي في مقابلة تلفزيونية تبث الاثنين، إن العراق يطمح إلى علاقات استراتيجية مع مصر، مشيراً إلى أن "التهديد الإرهابي واحد"، وأن "هناك وحدة وهناك تشابه بين التركيبة الشعبية في البلدين"، مؤكداً وجود "تشابه في الكثير من الرؤى السياسية" بين مصر والعراق، مستدركاً أنه لا يدعو إلى تشكيل أحلاف بل إلى تشابك مصالح ضروري بين البلدين، على حد قوله.
التعليقات (0)