سياسة عربية

أصحاب البيوت المدمرة بغزة: متى يبدأ الإعمار؟ (فيديو)

الفلسطينيون يستهجنون التأخر في إعادة إعمار منازلهم - عربي21
الفلسطينيون يستهجنون التأخر في إعادة إعمار منازلهم - عربي21
بعد مرور ثلاثة أشهر على وقف العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة، ما زال ربع مليون فلسطيني شردتهم الحرب يتساءلون عن موعد إعمار بيوتهم المهدمة. 

وبلغ إجمالي الوحدات السكنية المتضررة جراء العداون الأخير 28366، وفق آخر إحصائية لوزارة الأشغال العامة والإسكان الفلسطينية. 

استهجن الفلسطيني أبو العبد الجرو، الذي تعرض منزله للهدم مرتين بقصف طائرات الاحتلال الإسرائيلي، تأخر بدء إعمار القطاع، متسائلاً في حديث لـ"عربي21": "أين نتائج المؤتمرات والاجتماعات والتقارير الدولية المتعلقة بالإعمار؟". 

أما أم أشرف التي تعيش في بيت مؤقت تصفه بـ"القفض"؛ فقد حمّلت السلطة الفلسطينية مسؤولية تأخر الإعمار، منددة بموقف الحكام العرب، ومتمنية أن يذوقوا ما ذاقه الشعب الفلسطيني من حرمان وتشريد. 

وقال الشاب عبد الله غبن، من الشجاعية، إن كثيراً من أصحاب البيوت المدمرة، اضطروا أن يسكنوا تحت أسقف منازلهم الآيلة للسقوط في أي لحظة، مشيراً إلى أنهم لا يملكون الأموال لاستئجار بيت يحتمون به من برد الشتاء. 

وأضاف: "بيتي مدمر وأسكن فيه، وأرفض أن يُزال حتى يتم البدء في الإعمار"، مضيفاً: "الإحباط سيد الموقف، ولا توجد رؤية واضحة لدى المعنيين بعملية الإعمار". 

وطالب المشاركون في الاستطلاع الذي أجرته "عربي21" على عينة عشوائية غير علمية؛ الأمم المتحدة، ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، والسلطة الفلسطينية؛ بتحمل مسؤولياتهم، والعمل على رفع الحصار، والبدء في الإعمار.




التعليقات (0)