صحافة دولية

التنظيم الموازي في تركيا حلم الانقلاب الأخير

الصحافة التركية - الصحافة التركية الأربعاء
الصحافة التركية - الصحافة التركية الأربعاء
أوردت الصحف التركية في عددها الصادر صباح اليوم، الأربعاء، عددا من القضايا المؤثرة على الأوضاع السياسية في تركيا وعموم المنطقة إقليميا وعالميا. وسلطت الضوء على قضية العنصرية في أمريكا بعد مقتل شاب أسود على يد شرطي أبيض.

كما وناقشت الصحف التركية قضية الكيان الموازي في تركيا وحلمه الذي بات أمله الأخير في الانقلاب على الحكومة التركية الذي بات يرتبط بها مع عناصر العمال الكردستاني المتمرد على الحكومة التركية في جبال قنديل الذين يكونان دولة عميقة في تركيا. 

وأفادت أن هناك إصلاحات تركية مرتقبة تعم جميع المدن وبمختلف الجوانب وسط معارضة الجمهورين عليها. يحدث ذلك في وقت بدأ حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، بعمليته الانتخابية الترويجية مستهدفا اتراك الخارج بادئ الامر في ضل توقعات تشير إلى انه الحزب الذي سيحسم الامر ويفوز بهذه الانتخابات مجددا والتي من المتوقع ان تجري منتصف العام المقبل. 

أمريكا.. أصوات تتعالى ضد العنصرية

أوردت صحيفة "صباح" في خبر لها، بأن الأزمة الناجمة عن القرار الصادر مساء الثلاثاء، والذي يقضي بعدم توجيه اتهام للشرطي الأبيض، لإطلاقه النار على الشاب الأفريقي الأمريكي الأعزل، "مايكل براون" تفاقمت.

وتوضح صحيفة "يني شفق" في خبر لها، بأن هناك مظاهرات أمام البيت الأبيض والكونغرس والمحكمة العليا في واشنطن تطالب بالعدالة، وتهتف ضد العنصرية.

وأشارت صحيفة "يني عقد"، إلى أن وكالة الأناضول ترسل مراسليها لتغطية أحداث فيرغوسون في أمريكا.

وتلفت صحيفة "ستار"، إلى أنه في الوقت الذي تشتعل فيه الولايات المتحدة الأمريكية، تنشغل أمانبور في (السي أن أن) باردوغان.

أزمة أمريكا ضد مقاتلي "الدولة الإسلامية"

تفيد الكاتبة التركية، أمرة أكوز، في مقال لها بصحيفة "صباح" بأن: أكبر مشكلة تواجه الإدارة الأمريكية في مواجهة تنظيم "الدولة الإسلامية" هي في إيجاد قوات تقاتل.

وفي موضوع ذي صلة، نشرت صحيفة "ملليت" خبراً يفيد أن الحكومة التركية، أبلغت الولايات المتحدة الأمريكية تحذيرات مهمة تتعلق بالفعاليات التي يقوم بها الأرمن في الخارج ومحاولتهم تشويه الوعي.

التنظيم الموازي في تركيا.. امل أخير بالانقلاب

أفادت صحيفة "صباح" في خبر لها، إلى أن مسؤولي التنظيم الموازي يعلقون أملهم الأخير على حصول انقلاب. ويرى رئيس تحرير الصحيفة، ماهمات بارلاس، أنه: سيتم وضع اختصار لمصطلح "التنظيم الموازي داخل الدولة" بحيث يتم استخدامه في الكتابات الرسمية.

ويلفت الصحفي، أرصوي دادة، في مقال له بصحيفة "يني عقد" إلى أن: الخاصية المشتركة التي تجمع بين العمال الكردستاني والتنظيم الموازي واسرائيل وحزب الشعب الجمهوري، هي عدم وجود أي انهزام في بناهم الإعلامية. 

وتشير رئيسة تحرير صحيفة "زمان" الصحفية، لالي كمال، في مقال لها، إلى أنه: متى ما استندت النقاشات إلى الدولة العميقة والفهم الخاطئ المتعلق بنظام الوصاية، نجد أن الشباب وكبار السن يدخلون في جدل بلا هوادة، ويسترسلون في نقاش يستند إلى الكراهية. 

ويفيد الصحفي، سيد ماهمات دنيز، في مقال له بصحيفة "يني عقد"، بأنه: وفي الوقت الذي يتأزم فيه الكماليون والانقلابيون والعناصر الذين يحصلون على رواتبهم من السي أي آي، نجد أنه يتم الحديث وشغل الجميع بقضية العمال الكردستاني والعلويين. ويلفت رئيس تحرير صحيفة "ستار"، الصحفي أحمد تاشقتران، في مقال له إلى ان: رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو في حديثه حول العلويين يبدو أكثر أريحية من كليتشدار أوغلو نفسه الذي يعبر عن هذه الطائفة.

وفي موضوع ذي صلة، نقلت صحيفة "زمان" في خبر لها، عن النائب البرلماني عن مدينة أوردو شاهين حول حادثة أولودارا، قوله بأن مسؤولا رفيع المستوى في جهاز الاستخبارات أوعز إلى الجيش وأكد على أن القيادي في حزب العمال الكردستاني باخوز أردال يمر من منطقة الحدود، مما دفع الجيش لاستهداف المكان. 

إصلاحات مرتقبة في تركيا

يفيد الصحفي، عبد القادر سالفي، في مقال له بصحيفة "يني شفق" بأنه من المتوقع أن تشمل حزمة الإصلاحات المقبلة، تثبيتاً لأوضاع بيوت الجمع.

وأشارت صحيفة "طرف" في خبر لها، إلى أن النائب البرلماني عن حزب الشعب الجمهوري توبتاش ينتقد بشدة حزمة الإصلاحات الأمنية التي سيتم عرضها أمام البرلمان.

ونقلت صحيفة "ميلاد" عن رئيس المجموعة البرلمانية في حزب الشعب الجمهوري لفنت قوك، تصريحه الذي جاء فيه، بأنهم سيقومون بتقديم اعتراض للمحكمة الدستورية في حال تمت الموافقة على حزمة الإصلاحات في القضاء والأمن الداخلي.

وفي سياق متصل، نشرت صحيفة "ستار"، خبرا جاء فيه، بأن القانون الذي وافق عليه رئيس الجمهورية رجب طيب اردوغان فيما يتعلق بأصحاب الاحتياجات الخاصة، ينص على انه لن يتم إعطاء الرخصة لعربات النقل داخل المدن في حال لم توفر خدمة نقل أصحاب الاحتياجات الخاصة. 

"العدالة والتنمية" يستهل حملته الانتخابية بأتراك الخارج

نقلت صحيفة "يني عقد" في خبر لها، عن المسؤول عن الملف الانتخابي في حزب العدالة والتنمية مصطفى شانتوب، قوله؛ بأنهم قاموا بنشاطات تستهدف المُنتخبين الأتراك في الخارج. 

ويشير الصحفي، قوناري جفان أوغلو، في مقال له، إلى ان: شركات الاستطلاع تشير إلى تقدم حزب العدالة والتنمية مرة أخرى في الانتخابات المقبلة. 
التعليقات (0)

خبر عاجل