فنون منوعة

جائزة ثيرفانتيس إلى الكاتب الإسباني خوان غويتيسولو

ولد الكاتب في برشلونة العام 1931 وهو صاحب روايات ومحاولات أدبية - أ ف ب
ولد الكاتب في برشلونة العام 1931 وهو صاحب روايات ومحاولات أدبية - أ ف ب
فاز الكاتب الإسباني خوان غويتيسولو (83 عاما) بجائزة ثرفانتيس التي تعدّ أعرق جائزة في الأدب الإسباني، على ما أعلن وزير الثقافة الإسباني خوسيه اينياسي ويرت.

وكافأت لجنة التحكيم المؤلفة من 11 عضوا، الكاتب خصوصا "لقدرته على التحقيق في اللغة وعباراته المعقدة من ناحية الأسلوب التي طورها في عدة أنواع أدبية" فضلا عن "عزمه على إشراك جانبي الأطلسي، ورهانه المتواصل على الحوار بين الثقافات".

ولد الكاتب في برشلونة العام 1931، وهو صاحب روايات ومحاولات أدبية.

وانطلقت مسيرته الأدبية العام 1954 مع "العاب اياد". وقد منع جزء من أعماله في عهد ديكتاتورية فرانكو التي كان يعارضها.

ويروي خوان غويتيسولو أنه اكتشف إسبانيا الفعلية بعد سن العشرين خلال تأديته الخدمة العسكرية موضحا: "إذ إنه في هذا البلد إنْ ولد الشخص في طبقة برجوازية فهو يجهل كل شيء عن الطبقات الأخرى".

وقد منع كتابه الذي يتناول إسبانيا هذه، وهو بعنوان "للعيش هنا".

ويعدّ الكاتب من كبار منتقدي الحضارة الغربية وقد عاش طويلا بين إسبانيا وفرنسا، حيث كان مستشارا أدبيا لدى دار "غاليمار "للنشر، وقد تزوج من فرنسية.

وهو يقيم الآن في مراكش منذ حوالي عشرين عاما، ومعروف عنه أيضا دفاعه عن العالم العربي.

ولخوان غويتيسولو الذي درس الأدب أيضا في الولايات المتحدة، حوالي 15 راوية منها "المنفي من هنا أو هناك" و"عندما تستدل الستارة" (2005).

وهو شقيق الشاعر الراحل خوسيه أغوستين غويتيسولو والروائي لويس غويتيسولو.

وتترافق جائزة ثيرفانتيس مع مكافأة مالية قدرها 125 ألف يورو. ومنحت في العام 2013 إلى المكسيكية إيلينا بونياتوفسكا، وقبلها إلى الإسباني خوسيه مانويل كاباييرو بونالد.

ومن بين الفائزين السابقين البيروفي ماريو فارغاس يوسا (1994) والأرجنتيني أرنستو ساباتو (1984) والمكسيكي أوكتافيو باز (1981).
التعليقات (0)