فنون منوعة

تنافس 13 فيلما روائيا على "النجمة الذهبية" بمراكش

سيعرض طوال أيام المهرجان حوالي 87 فيلما ممثلة لـ22 دولة - أرشيفية
سيعرض طوال أيام المهرجان حوالي 87 فيلما ممثلة لـ22 دولة - أرشيفية
 نجم السينما الإسكندنافية المخرج الدانماركي "بيل أوغيست"، والمخرج الفرنسي "بنوا جاكو" ومواطنته  الكوميدية اللامعة " إيزابيل إيبير"، وغيرهم من الأسماء السينمائية العالمية، يُرتقب أن يتوافدوا خلال شهر كانون الثاني/ ديسمبر المقبل إلى مدينة مراكش للمشاركة في فعاليات الدورة الرابعة عشر للمهرجان الدولي للفيلم، أحد أهم المواعيد السينمائية في المنطقة العربية وأفريقيا.

وتنطلق فعاليات المهرجان في الـ5 من الشهر المقبل وتتواصل إلى غاية الـ13 من الشهر ذاته، ويتنافس على جائزته الكبرى "النجمة الذهبية" 13 فيلما روائيا طويلا، فيما سيعرض طوال أيام المهرجان حوالي 87 فيلما ممثلة لـ22 دولة من ضنمها 8 أفلام سيتم عرضها للمرة الأولى، وفق بيان لإدارة المهرجان حصلت وكالة الأناضول على نسخة منه.

وتترأس الكوميدية الفرنسية الشهيرة "إيزابيل إيبير"، لجنة تحكيم المسابقة الكبرى للمهرجان، فيما يُشارك في عضوية اللجنة كل من: المخرج الهندي "رايتش باترا"، المخرجة الدانماركية "سوزان بير"، المخرج المغربي "مؤمن السميحي"، المخرج الفرنسي "برتراند بونيلو"، الممثلة الفرنسية "ميلاني لورانت"، المخرج الإيطالي "ماريو مارتون"، المخرج الروماني "كريستيان مانغيبو"، الكوميدي البريطاني "ألان ريكمان".

ويشارك فيلمان عربيان ضمن أفلام المسابقة الكبرى للمهرجان، وهما الفيلم المصري "الفيلم الأزرق" للمخرج مروان أحمد، والفيلم  المغربي "أوكسترا العميان" لمخرجه محمد مفتكر.

كما يرتقب أن يستعرض عدد من أهم المبدعين السينمائيين العالميين، تجاربهم السينمائية خلال ورشات دراسية، تُقام بالمُوازاة مع عروض المهرجان السينمائية، ويستفيد منها طلبة مدارس الفن السابع بالمغرب، وفي مقدمتهم المخرج الدانماركي "بيل أوغيست" والمخرج الفرنسي "ينوا جاكو"، وكاتب السيناريو الإسباني "أليكس دي لا إيغليسيا".

وكانت إدارة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، قررت الاحتفاء بالسينما اليابانية خلال الدورة 14 للمهرجان.

وأوضحت إدارة المهرجان، في بيان سابق، أن هذا الاحتفاء اعتراف للمهرجان "منذ بدايته بريادة وقوة السينما اليابانية، وذلك من خلال انتقاء أفلام مشاركة في المسابقة، وكذا من خلال تكريم العديد من روادها".

وفي هذا السياق، أعلنت عن توجيه الدعوة إلى فنانين ومخرجين ومنتجين سينمائيين من اليابان للمشاركة في أعمال هذه الدورة، وذكرت منهم: "ياسوجيرو أوزو، وكوريدا هيروكازو، وكنجي ميزوكوشي، وميكيو ناروس، واكيرا كوروزاوا".

وسيكرم المهرجان وجوها سينمائية عربية وعالمية بارزة، في مقدمتها الممثل المصري الكوميدي عادل إمام، والممثل البريطاني ذائع الصيت "جيريمي آيرونز" والمخرج الأمريكي "فيكو مورتنسن".

وكانت الدورة الأخيرة من المهرجان، التي نظمت ما بين 30 تشرين ثان/ نوفمبر إلى7 كانون أول/ ديسمبر 2013، احتفت بالسينما الإسكندنافية، حيث تم عرض 20 فيلما من دول عدة مثل فنلندا، وايسلندا، والدانمارك، والسويد، والنرويج.

وحاز الفيلم الكوري الجنوبي "هان كونك - جو" لمخرجه "لي سو - جين" على النجمة الذهبية لهذه الدورة، متفوقا بذلك على 14 فيلما تقدموا للمسابقة الرسمية للمهرجان.
التعليقات (0)