صحافة عربية

إرهاب بمصر برا وبحرا.. والسيسي: الخارطة تتسع عربيا

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الجمعة
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الجمعة
غلب على الصحف المصرية الصادرة الجمعة 14 تشرين الثاني/ نوفمبر 2014 اهتمام غير عادي، يصل إلى حد الترويج؛ لفزاعة حوادث العنف والإرهاب التي وقعت في البلاد، في خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، إذ اعتبرته صحيفة "يوما داميا"، فيما وصفته أخرى بأنه "إرهاب برا وبحرا".

وغير بعيد، جاءت تصريحات الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي التي أدلى بها لوفد إعلامي إماراتي، حذر فيها من أن خارطة الإرهاب تتسع أكثر من أي وقت مضى، وأن الدول العربية في خطر، وهو ما أبرزته الصحف.

وتناولت كذلك لقاء اللجنة المشتركة المصرية - الجزائرية، وما أسفر عنه اللقاء من التوقيع على 17 مذكرة تفاهم مصرية - جزائرية، فضلا عن إدانة مصر للهجوم الإرهابي الذي استهدف سفارتها في طرابلس.

وأبرزت الصحف التصريحات الحكومية بأن بناء الكنائس سيكون بقانون خاص قريبا، مع الإشارة لتعديلات قانون الأحوال الشخصية للمسيحيين، إذ سيتم السماح لهم بالزواج المدني.

كما اهتمت بواقعة إشارة محافظ الإسماعيلية بإشارة بذيئة من إصبعه، ومطالب بعضها بإقالته، في حين طالب آخرون باعتذاره، وأكدت أن الصيغة النهائية لقانون "تقسيم الدوائر" ستكون أمام الحكومة الأربعاء، وغيرها من القضايا والموضوعات.

أخبار مهمة

 جاء في الصفحة الأولى للصحف اهتمامات بعدد من الموضوعات المهمة.

والبداية من صحيفة الأهرام التي قالت: قرار بقانون حول تجريم الكيانات الإرهابية.

وقالت الأهرام المسائي: رباعي عمان يتشاور مع السيسي هاتفيا لتهدئة الأوضع بالقدس.

وقالت الدستور: مجلس الدولة يقر عزل أساتذة الجامعات الذين يمارسون  العنف.

وقالت الأخبار:  الغاز الجزائري يصل قريبا.. وتوقيع 17 اتفاقية تعاون مشترك.

وقالت التحرير: السيسي في فرنسا خلال أيام لتوقيع صفقة أسلحة ضخمة.

وقالت اليوم السابع: تهجير قسرى لعائلة "العنتيل" من "الغربية".. وأهالى السنطة يطردون والده من المسجد.. أسرته تهرب للإسكندرية.. ومصادر أمنية: لم يتقدم أى من الأزواج ببلاغات.

إرهاب برا وبحرا

غلب على صحف الجمعة اهتمام غير عادي بحوادث العنف والإرهاب التي وقعت في البلاد في خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، وهو ما اعتبرته صحيفة "يوما داميا"، في حين وصفته أخرى بأنه "إرهاب برا وبحرا".

فقالت الأهرام: عناصر أجنبية شاركت في الهجوم على لنش القوات البحرية.. ضبط 26 إرهابيا في 4 محافظات واستشهاد شرطيين بسيناء.. قرار بقانون حول تجريم الكيانات إلإرهابية.

وقالت اليوم السابع: "مصر بتحارب".. السيسى يؤكد: خريطة الإرهاب تهدد المنطقة.. 4 مشاهد إرهابية ضربت مصر فى يوم واحد.. معركة "اللنش" بين القوات المسلحة والإرهابيين فى البحر المتوسط.. انفجار قنابل الإرهاب فى قلب مترو الأنفاق.. واغتيال أمين شرطة ومجند بمحافظة شمال سيناء.

وقالت المصري اليوم (في المانشيت): مصر تواجه الإرهاب برا وبحرا.. الإرهابيون استغاثوا بلنش البحرية ثم هاجموه.. والجيش يقتل العشرات ويضبط 32 بينهم 22 أجنبيا.

وقالت الوطن: الإرهاب يستعين ب"صديق أجنبي".. 55 إرهابيا نفذوا عملية "دمياط البحرية" بتخطيط مخابرات دولة أجنبية.. وداعش يعلن مسئوليته.

وقالت الوطن: مقتل إرهابيين والقبض على 26 بينهم عضو شورى بيت المقدس في سيناء.. مصادر: إحباط مخطط لاستهداف القوات.. واستشهاد مجند وأمين شرطة.

وقالت الوطن: تفجير إرهابي جديد في مترو الأنفاق .. مجهول يضع عبوة ناسفة على رف الأمتعة في حلمية الزيتون.. و17 مصابا بسبب التدافع.

وقالت الشروق: كتائب المجهولين الإخوانية تستهدف ركاب المترو.. انفجار قنبلة في قطار مترو بحلمية الزيتون.. والصحة: إصابة 19 راكبا غالبيتهم سيدات.

وقالت الشروق: 70 إرهابيا نفذوا عملية "بلنصات دمياط".. اتهامات لمخابرات أجنبية بالتخطيط للعملية.. ولنشات عسكرية وهلكوبتر شاركت في تصفية المسلحين.

وقالت الشروق: ليلة دامية في ناهيا.. سقوط إخواني وعضو ب6 أبريل في اشتباكات مع الأمن.
وقالت الشروق: ضبط 26 إرهابيا في 4 محافظات بينهم عضو ب"بيت المقدس".

وقالت الجمهورية: تمشيط بحري لموقع الهجوم الإرهابي بدمياط: إنقاذ 5 من قواتنا من قواتنا.. البحث عن مفقودين.. وتدمير 4 قوارب.

وقالت الأخبار: الأخبار تنشر تفاصيل الهجوم على اللنش: سقوط عناصر فلسطينية مسلحة على اتصال ب"داعش".

وقالت الأهرام المسائي: الداخلية: سنسحق من يهدد أمن مصر.

وقالت الدستور: يوم دام في مصر.. إصابة 21 شخصا في تفجير إرهابي يستهدف مترو حلمية الزيتون.. وتفريغ كاميرات المراقبة للتوصل للجناة.

وقالت الوفد: 8 شهداء و5 مصابين فى الهجوم الإرهابي بالمتوسط أمام دمياط.

وقالت الوفد: استشهاد 5 جنود فى هجومين إرهابيين برفح والعريش. وقالت الوفد: إصابة 21 فى انفجار قنبلة بمحطة مترو حلمية الزيتون.

وقالت اليوم السابع: "أمن الجيزة" يعثر على سيارة خاطفى نجل ضابط الأمن الوطنى فى "الصف".. "الأدلة الجنائية" تفحص بصمات الجناة.. وتستعين برسام جنائى لتحديد ملامحهم.

وقالت التحرير: غموض حول معركة بحر ديمياط: إرهابيون أم مهربون؟

وقالت اليوم السابع: "أمن الجيزة" يعثر على سيارة خاطفى نجل ضابط الأمن الوطنى فى "الصف".. "الأدلة الجنائية" تفحص بصمات الجناة.. وتستعين برسام جنائى لتحديد ملامحهم.

السيسي يلتقي وفدا إعلاميا إماراتيا

أبرزت صحف الجمعة لقاء الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بوفد إعلامي إماراتي، وما صرح به من أن الدول العربية في خطر، وأن خارطة الإرهاب تتسع أكثر من أي وقت مضى، على حد تعبيره.
فقالت الجمهورية: السيسي لوفد إعلامي إماراتي: الدول العربية في خطر.. خارطة الإرهاب تتسع.. أحذر من الخطاب الديني المغلوط والابتعاد عن صحيح الإسلام.

وقالت الوفد: السيسي لوفد الإعلاميين الإماراتي: اتساع خارطة الإرهاب أكثر من أى وقت مضى.
وقالت المصري اليوم: السيسي: الدول العربية تواجه خطرا حقيقيا مع اتساع الإرهاب.. الرئيس يلتقي وفدا إعلاميا إماراتيا ويؤكد قرب صدور قانون الاستثمار الموحد.. ويتلقى رسالة من بوتفليقة.

 وقالت الأهرام: الرئيس لإعلاميين إماراتيين: علاقتنا نموذج لنجاح العمل العربي المشترك.

وقالت اليوم السابع: "السيسى" يقاطع القمة الأفريقية - التركية الأسبوع المقبل بسبب مواقف "أنقرة".

تعاون مصري - جزائري

أبرزت صحف الجمعة لقاء اللجنة المشتركة المصرية -  الجزائرية، وما أسفر عنه اللقاء من الاتفاق على توقيع 17 مذكرة تفاهم مصرية - جزائرية، وتطابق المواقف بشأن الأزمة الليبية.

فقالت الأهرام: رؤى متكاملة وتعاون شامل مصري - جزائري لحل الأزمة الليبية.

وقالت الشروق: 17 مذكرة تفاهم مصرية - جزائرية.. وتطابق المواقف بشأن الأزمة الليبية.. السيسي يبحث مع سلال تنسيق العلاقات.. ومحلب يناقش الملفات الاقتصادية مع نظيره الجزائري.

إدانة الهجوم على السفارة بطرابلس

حرصت صحف الجمعة على إبراز إدانة مصر للهجوم الإرهابي الذي استهدف السفارة المصرية في طرابلس، والسفارة الإماراتية.

فقالت الأهرام: مصر تدين هجوما إرهابيا استهدف سفارتنا في طرابلس.

وقالت الوطن: السيارات المفخخة تحاصر السفارة المصرية في ليبيا.. تفجيران في محيط سفارتي القاهرة وأبو ظبي.. والخارجية: انتهاك سافر وإساءة إلى روابط الدم.

وقالت الوفد: إرهابيو ليبيا يستهدفون سفارتي مصر والإمارات بطرابلس.

وقالت المصري اليوم: انفجاران يستهدفان سفارتي مصر والإمارات المغلقتين في ليبيا.
 
تعديلات الأحوال الشخصية للمسيحيين

اهتمت صحف الجمعة بالتصريحات الحكومية التي أكدت أن بناء الكنائس سيكون بقانون خاص قريبا، مع الإشارة لتعديلات قانون الأحوال الشخصية للمسيحيين، إذ سيتم السماح بالزواج المدني.

فقالت الأهرام المسائي: الهنيدي ل"الأهرام المسائي": بناء الكنائس سيكون بقانون خاص قريبا.

وقالت الأخبار: تعديلات قانون الأحوال الشخصية للمسيحيين.. السماح بالزواج المدني و10 أسباب للتطليق.
وقالت اليوم السابع: ننفرد بنشر مسودة قانون الأحوال الشخصية الموحد للأقباط.. الإلحاد يحل أزمة الطلاق فى الكنيسة.. ولأول مرة السماح بالزواج المدنى وتحديد 14 سببا للطلاق.. و 11 شرطا لبطلان عقد الزواج.

ومن جهتها، قالت الشروق: كتب الأب متى المسكين تفجر أزمة كنسية.

واقعة محافظ الإسماعيلية

اهتمت صحف الجمعة بواقعة إشارة محافظ الإسماعيلية بإشارة بذيئة من إصبعه، ومطالب بعضها بإقالته، في حين طالب آخرون باعتذاره.

فقالت الأخبار: غضب عارم في الإسماعيلية على المحافظ أبو إصبع. وتساءلت التحرير: لماذا لا يقيل السيسي محافظ الإسماعيلية أبو إصبع؟

وأضافت التحرير: غضب بين الإهمال بسبب لغة وإشارات القصاص البذيئة والمحافظ يبحث عن الشخص الذي سرب الفيديو.

وقالت الوطن: التنمية المحلية: الإشارة كانت عفوية.. محافظ الإسماعيلية بعد واقعة الإصبع: محلب رفض استقالتي.

الصيغة النهائية لـ"تقسيم الدوائر"

أكدت صحف الجمعة أن الصيغة النهائية لقانون "تقسيم الدوائر" ستكون أمام الحكومة الأربعاء المقبل.
فقالت المصري اليوم: الصيغة النهائية ل"تقسيم الدوائر" أمام الحكومة الأربعاء.. الجبهة المصرية ينضم إلى قائمة الجنزوري .. وقدري: اتفقنا على المرشحين.

وقالت التحرير: الصياغة النهائية لتقسيم الدوائر الأحد والحكومة تناقشها الأربعاء.

وقالت الأهرام: مقترحان لمشروع تقسيم الدوائر أمام مجلس الوزراء الأربعاء المقبل.

تشويه الإخوان

مارست صحف الجمعة أسلوبها الممنهج في تشويه صورة جماعة الإخوان المسلمين، وجاء ذلك فيما يلي:

قالت الوطن: عضو مجلس القضاء الأعلى السابق يكشف ل"الوطن" كواليس حكم الإخوان.. المستشار أحمد عبدالرحمن: مرسي كان يقول لنا "أنا موافق" ويفعل العكس.. و"الجماعة" حاولت "أخونة القضاء" ب1500 عضو في النيابة.

أكذوبة اليوم

قالت الدستور: الإخوان وحماس  وتركيا وراء حادث الهجوم الإرهابي على لنش القوات البحرية.
قضايا اجتماعية وشعبية
 
أبرزت صحف الجمعة عددا من القضايا والاهتمامات الاجتماعية والشعبية كما يلي:

قالت التحرير: خالد الصاوي: لم يقتلني فيروس الكبد بل أنا الذي سأقتله.. فيما قالت اليوم السابع: خالد الصاوى: لن يقتلنى فيروس "الكبد".. وسأنتصر عليه.

وقالت التحرير: إعادة توطين النوبيين في حوار مجتمعي غدا. وقالت الوفد: شيطان الجنس قهر الشيخ.
وقالت اليوم السابع: فى أكبر حدث فضائى تاريخى.. "مصر تتحدث عن نفسها".. 4 علماء مصريين يقودون نجاح أطول مهمة فضائية فى التاريخ.. و"مهمة رشيد" هو الاسم الأصلى لـ "روزيتا".

وقالت الوطن: بالأرقام: 10 سنوات على طريق الكوارث "الدائري سابقا".
 
خارجيات
 
تناولت الصحف عددا من القضايا الخارجية. فقالت الوطن: السفير السوداني: لا نؤوي أي عناصر معادية لمصر.

وقالت الأخبار: زعيم المعارضة القطرية: سقوط نظام تميم بات وشيكا.
 
حكوميات
 
 تابعت صحف الجمعة الأنشطة والإجراءات الرسمية والحكومية المختلفة.. كما يلي:
 
قالت المصري اليوم: الحكومة تقترض ملياري دولار لسداد مستحقات شركات البترول الأجنبية. وقالت اليوم السابع: محلب يرفض إلغاء 34 مليون جنيه فوائد الضرائب بالأهلى.

وقالت الأهرام: وزارة التضامن: 17 جمعية أهلية فقط وفقت أوضاعها من بين 300.
 
وقالت الشروق: غدا.. بدء الاختبارات الإلكترونية لمسابقة ال30 ألف معلم في خمس محافظات جديدة.
 
وقالت الشروق: المركزي يطرح أذون خزانة ب650 مليون يورو.
 
انفرادات .. ومعالجات
 
انفردت صحف الجمعة بعدد من القضايا والتقارير المهمة كالتالي:
 
قالت المصري اليوم: تفاصيل مشروع قانون الرقابة الإدارية: مراقبة القطاع الخاص المتعامل مع الدولة. وقالت الوطن: أغنية في مديح محافظ الدقهلية وأخرى تطالب برحيله.
 
وقالت الشروق: خبراء عسكريون: مصر تبني حائط صواريخ جديدا باقتناء "إس 300". وقالت الوفد: انتهاء مستقبل "أردوجان" بانتخابات مبكرة أو ثورة.

وأخيرا، قالت اليوم السابع: في قضية التلاعب بالبورصة.. جمال مبارك: يشهد الله أن اتهامي كاذب.
التعليقات (0)