فنون منوعة

جوائز لأفضل الكتب حول فلسطين بالإنكليزية

كتب مرشحة أو فائزة بجوائز "ميمو" لكتب فلسطين لهذا العام
كتب مرشحة أو فائزة بجوائز "ميمو" لكتب فلسطين لهذا العام
وزعت مؤسسة "ميمو" (مراقبة الشرق الأوسط) في بريطانيا جوائزها السنوية المخصصة للكتب التي تتناول فلسطين والقضية الفلسطينية باللغة الإنكليزية لهذا العام. وإضافة إلى الجائزة الرئيسية، مُنحت جائزتان لأفضل كتاب أكاديمي وأخرى لكتب الذاكرة (التاريخية).
    
وحصل على الجائزة الرئيسية كتاب "المعركة من أجل العدالة في فلسطين" لمؤلفه علي أبو نعمة، في حين حاز على جائزة فئة الكتب الأكاديمية كتاب "ثورة اللاجئين: تجربة المنفى" لمؤلفته البريطانية ديانا ألان. أما جائزة كتب الذاكرة فقد كانت من نصيب كتاب "حكواتي القدس: حياة واصف جواهرية 1924-1948" وهو من تأليف سليم تماري وعصام نصار.

وأقيم حفل توزيع الجوائز في لندن الجمعة بحضور شخصيات أكاديمية وأدبية. وجرى أيضا تكريم الباحث الفلسطيني المتخصص بالخرائط الجغرافية سليمان أبو ستة، حيث مُنح الجائزة المخصصة للإنجازات خلال الحياة تقديرا لجهوده في حفظ التاريخ الفلسطيني.

وكان 22 كتابا من الكتب الصادرة عامي 2013 و2014 وتغطي مجالات متعددة، من السياسة وكتب الذاكرة إلى الشعر والطبخ الفلسطيني، قد تم ترشيحها للجوائز، تأهلت سبعة منها للمرحلة النهائية. وقد جرى منح جوائز لمؤلفي الكتب السبعة جميعا.

وتعتبر الجوائز السنوية للكتب الخاصة بفلسطين إحدى أهم الفعاليات التي تنظمها مؤسسة "ميمو".

و"ميمو"، وهو الاسم المختصر من "مراقبة الشرق الأوسط" باللغة الإنكليزية؛ هي مؤسسة تسعى إلى تقديم رؤية مختلفة للقضية الفلسطينية والمنطقة المحيطة بفلسطين إلى الجمهور في الغرب وباللغة الإنكليزية. وهي إلى جانب اهتمامها الأساسي بالتغطية الإعلامية ونشر التقارير والتحليلات، إلا أنها تهتم أيضا بجوانب العلاقات العامة مع الوسط السياسي وجماعات الضغط ووسائل الإعلام لـ"تسهيل فهم وإدراك القضية الفلسطينية"، حسبما تقول في تعريفها بنفسها.
التعليقات (0)