سياسة دولية

رايس: أمريكا لم تنسق مع إيران بحربها على داعش

تصريحات رايس تأتي بعد تقرير يتهم أوباما بمراسلات سرية مع خامنئ (أرشيفية) - أ ف ب
تصريحات رايس تأتي بعد تقرير يتهم أوباما بمراسلات سرية مع خامنئ (أرشيفية) - أ ف ب
قالت مستشارة الأمن القومي الأمريكي سوزان رايس، الجمعة، "إن الولايات المتحدة لم تقم بأي تنسيق عسكري مع إيران لاحتواء خطر تنظيم الدولة في الشرق الأوسط".

وردا على تقرير بأن الرئيس باراك أوباما كتب رسالة إلى الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي بشأن تنظيم الدولة قالت رايس في إفادة صحفية بالبيت الأبيض إننا "لم نقم بأي تنسيق ..تنسيق عسكري.. مع إيران للتصدي للدولة الإسلامية"، على حد قولها.

التقرير الذي نشرته صحيفة "وول ستريت جورنال"، الخميس، قال إن الرئيس "باراك أوباما" بعث برسالة سرية، أواسط الشهرالماضي، إلى المرشد الأعلى للجمهورية الاسلامية في إيران "آية الله علي خامنئي"، للتأكيد على المصالح المشتركة لبلديهما في محاربة تنظيم الدولة، هادفا إلى تليين موقفالزعامة الدينية بإيران، من أجل الوصول إلى نتائج إيجابية بخصوص مواجهة التنظيم، والمباحثات الدولية الجارية بشأن الملف النووي الإيراني.

وذكر "أوباما" في رسالته للمرشد الأعلى، بحسب الصحيفة، أن أي تعاون في مكافحة التنظيم، سيكون مرهوناً بالتوصل إلى اتفاق شامل في المجال النووي مع اقتراب الـ24 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، الذي حدد موعدا لإبرام اتفاق في هذا الشأن.

وأشارت الصحيفة، إلى أن الرسالة يعتقد أنها الرابعة التي يوجهها أوباما إلى خامنئي منذ توليه السلطة في 2009، موضحة أن السبب في سرية هذه الرسائل هو رغبة أوباما في عدم إغضاب الدول العربية حليفة الولايات المتحدة، وإسرائيل، جراء ذلك.

من جانبه لم يؤكد أو ينفي المتحدث باسم البيت الابيض جوش إيرنست، ما ذكرته الصحيفة،  قائلا إنني"لست في موقع يخولني بحث رسائل خاصة بين الرئيس وأي قائد في العالم".
التعليقات (0)

خبر عاجل