صحافة دولية

سلام في تركيا.. ومزيد من السلاح للبشمركة

الصحافة التركية - الصحافة التركية الثلاثاء
الصحافة التركية - الصحافة التركية الثلاثاء
"هل ستستمر عملية السلام في تركيا؟".. سؤال نطرحه في هذا الموضوع من جولتنا اليومية في الصحافة التركية، ونلخص ما جاء في أبرز مواضيعها لهذا اليوم، الثلاثاء، في جواب يوضح الصورة التي وصلت إليها العملية ومستقبلها. هذا، وننقل عن الصحف التركية مواضيع أخرى تتعلق بالحرب الدائرة في سوريا مع "تنظيم الدولة" (داعش) ومشاركة الأكراد من قوات البيشمركة فيها، إضافة إلى ذلك أوردت الصحف التركية أخبارا أخرى تتعلق بالمجتمع التركي ودور الرئيس أردوغان في الإرشاد والإصلاح فيه!

السلام في تركيا.. هل سيستمر؟

نقلت صحيفة "ميلاد" في خبر لها، عن رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو قوله: "بدأنا عملية السلام بإرادتنا، وستستمر بإرادتنا". وفي مقال له، بصحيفة "يني شفق" يشير الصحفي، ماهمات ماتينار، إلى أن "الاجتماع الاستشاري الـ 23 لحزب العدالة والتنمية الذي جرى يومي 1 و2 من نوفمبر في مدينة أفيون كارا حصار، تناول عملية السلام فقط".

 ويشير رئيس تحرير صحيفة "يني شفق"، علي بيرام أوغلو، إلى أن "تركيا تجاوزت يوم الأول من نوفمبر بدون مشاكل، والذي تم إعلانه يوماً عالمياً للتضامن مع كوباني".

وفي سياق متصل، أوردت صحيفة "ملليت" خبرا جاء فيه، بأن "حزب العمال الكردستاني ينزل إلى شوارع جيزرة، التركية" ونقلت صحيفة "يني شفق" عن "داود أوغلو" قوله: "كي يتم التعامل مع حزب الشعوب الديمقراطية في عملية السلام، لا بد له من الحركة في الإطار القانوني". ويلفت رئيس تحرير الصحيفة، مليح عاشق، في مقال له، إلى أنه "الآن يتهمون العمال الكردستاني بالخيانة، فبخدمتهم للمشروع الأمريكي تصبح لهم الحاكمية على مناطق جنوب شرق تركيا، ما الذي يحصل؟".

وفي موضوع ذا صلة، وفي واحد من أهم محاور عملية السلام الداخلي في تركيا، يرى الصحفي، أحمد تاشقتران، رئيس تحرير صحيفة "ستار" في مقال له بأن "جماعة فتح الله كولن (الكيان الموازي) تسعى لاستهداف الحكومة والنيل منها عبر استخدام بعض ردات الفعل الصادرة عن بعض القوى في أوروبا وأمريكا".

وفي خبر لها، أوردت صحيفة "صباح" بأن هناك "تسارعا في انهيار بنك آسيا المعروف بتبعيته للتنظيم الموازي، عقب قرار فتح الله كولن لعناصره ببيع الأراضي والبيوت والسيارات من أجل إنقاذ البنك". وفي ذات الصحيفة، يشير الصحفي، سفالي يوكسالر، إلى أن "مؤسسة الخزانة في الدولة جرى التغاضي عنها لفترة طويلة، إلا أن التنظيم الموازي استطاع التمدد فيها بشكل كبير".

مزيد من السلاح للبيشمركة.. وداعش يسيطر على مناطق جديدة بسوريا

نقلت صحيفة "سوزوجو" في خبر لها، تصريح الناطق الإعلامي باسم وزارة البيشمركة عثمان ريشاي، بوصول مزيد من السلاح والمعدات إلى المقاتلين في كوباني. 

وذكرت صحيفة "حريت" في خبر لها، بأن هناك: "اتفاقية خاصة تقضي بإيصال مزيد من السلاح إلى البيشمركة".

وفي موضوع آخر، أفادت صحيفة "سوزوجو" في خبر لها، بأن "تنظيم الدولة "داعش" تسيطر على ثاني أكبر حقل للغاز في سوريا".

ويلفت الصحفي، سامي كوخان، في مقال له، بصحيفة "ملليت" إلى أنه قد يبدو الأمر غريباً، ولكن القضية السورية التي أبعدت تركيا عن أمريكا والتحالف الدولي، قربتها أكثر من فرنسا!

أردوغان يحيي ذكرى عاشوراء في قصر الرئاسة 

نشرت صحيفة "صباح" في خبر لها، أنه و"بمناسبة حلول شهر محرم، قدم رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان وجبة محرم في القصر الرئاسي". 

وأوضحت صحيفة "يني شفق" في خبر لها، بأن رئيس الجمهورية أردوغان قدم دعوة إلى وجهاء الطائفة العلوية لتناول طعام الإفطار في القصر الرئاسي الجديد. 

وذكرت صحيفتي "ملليت" و "ستار" في خبر لهما، ذات الخبر، وجاء فيه أنه و"بمناسبة حلول شهر محرم، قدم رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان وجبة محرم في القصر الرئاسي".

أردوغان يغلق مقهى لانزعاجه من التدخين فيه!

أفادت صحيفة "صباح" في خبر لها، بأن عقوبة قيمتها 6 آلاف ليرة فرضت على المقهى الذي أبدى رئيس الجمهورية أردوغان انزعاجه الشديد من شرب الدخان فيه. ويرى رئيس تحرير الصحيفة، ماهمات بارلاس، في مقال له بأن "رئيس الجمهورية طيب أردوغان لديه القدرة على تحليل عمليات تشكيل الوعي بشكل واضح، خاصة تلك المتعلقة بعملية السلام واستهداف تركيا".

وتشير صحيفة "طرف" في خبر لها، إلى أنه "تبين أن الشخص الذي أبدى أردوغان انزعاجه الشديد منه لشربه الدخان في المقهى يتبع لحزب الشعب الجمهوري، حيث قال رئيس حزب الشباب في الحزب "تمنيت لو أبدى هذا الانزعاج نفسه تجاه السارقين". 

ويلفت الصحفي، ماهمات تركار، في مقال له بصحيفة "سوزوجو" إلى أن "المجتمع من الداخل متأزم، وأردوغان يعمد على تغذيته بالقلق".
التعليقات (0)