ملفات وتقارير

اشتباكات عنيفة في البيضاء بين "القاعدة" و"الحوثي"

"القاعدة" يشن هجومات على الحوثيين في رداع ويقتل منهم - أ ف ب
"القاعدة" يشن هجومات على الحوثيين في رداع ويقتل منهم - أ ف ب
علمت "عربي21" أن نحو 20 شخصا على الأقل لقوا حتفهم جراء هجوم للقاعدة بسيارة مفخخة استهدفت منزلاً للحوثيين، أعقبه اشتباكات مسلحة في رداع بمحافظة البيضاء وسط اليمن.

وأفاد مراسل "عربي 21" بأنه تم استهداف منزل قيادي حوثي يدعى "عبدالله إدريس" بسيارة مفخخة، قبل قليل، أثناء اجتماعه بقادة حوثيين آخرين في رداع.

وأفادت مصادر قبلية في محافظتي البيضاء وذمار وسط اليمن، أن اشتباكات عنيفة تجددت بين مسلحي القاعدة ومسلحي الحوثيين في رداع، مؤكدة أن ‏القصف? كان عنيفا من قمة الجبل إلى التلال المجاورة والملاصقة له والتي يتمركز فيها مسلحو الحوثيين. 


"القاعدة" يقتل 50 حوثيا في رداع ويسيطر على العدين

وفي وقت سابق، أفادت أنباء ميدانية بمقتل 50 مسلحا حوثيا على الأقل وإصابة آخرين في هجوم شنه عليهم الليلة الماضية مسلحون تابعون لتنظيم القاعدة في حصن "دار كزم" بمنطقة رداع في محافظة البيضاء وسط اليمن.

من جهتها نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصادر قبلية قولها، إن الهجوم تم بسيارة مفخخة استهدفت منزلا يقطنه مسلحون من جماعة الحوثي، وإن اشتباكات تلت الهجوم، وأضافت أن مسلحي القاعدة أسروا أحد عناصر جماعة الحوثي، الذين عززوا في الأيام الأخيرة انتشارهم في رداع.

ونسبت الوكالة نفسها إلى شهود عيان تأكيدهم أن عناصر من جماعة "أنصار الشريعة" المحسوبة على تنظيم القاعدة هاجموا مسلحين حوثيين كانوا متمركزين في الجهة الشمالية الشرقية لمدينة رداع على الطريق المؤدي إلى منطقة عنس وجبل أسبيل، عند الطرف الجنوبي الشرقي لمحافظة ذمار المجاورة.

وأكدت مصادر أمنية محلية وأخرى قبلية أن الاشتباكات استمرت لعدة ساعات واستخدم فيها الطرفان مختلف الأسلحة الرشاشة الخفيفة والمتوسطة.


مسلحو القاعدة يسيطرون على مركز مديرية العُدين في محافظة إب 

وفي سياق متصل، سيطر مئات من مسلحي تنظيم القاعدة، اليوم الاثنين، على مركز مديرية العُدين في محافظة إب وسط اليمن، حسب مصدر أمني.

وقال المصدر إن "مئات المسلحين التابعين لتنظيم القاعدة سيطروا على مدينة العدين مركز المديرية التي تحمل نفس الاسم في محافظة إب وسط اليمن".

وأشار المصدر ذاته إلى أن "المسلحين قاموا برفع أعلام تنظيم القاعدة على المقرات الحكومية في المدينة، وقاموا بنشر نقاط تفتيش فيها".

وكان ثلاثة جنود من قوات الأمن قتلوا، وأصيب ثلاثة آخرون، في هجمات للقاعدة استهدفت، في وقت متأخر من مساء الأربعاء الماضي، مقر إدارة الأمن ومكتب البريد وبنك التسليف التعاون الزراعي الحكومي، في منطقة العدين.

وتأتي سيطرة مسلحي القاعدة على العدين الاثنين بالتزامن من  استمرار انتشار مسلحي جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) في مركز محافظة إب ومديرية يريم التابعة للمحافظة، وإقامتهم نقاط تفتيش في شوارع رئيسية فيها، دون مقاومة من قوات الأمن.


اشتباكات عنيفة

وكانت اشتباكات دموية عنيفة اندلعت، مساء الأحد، بين الحوثيين و"أنصار الشريعة" في وادي ثاه، شمالي رداع، خلفت قتلى وجرحى.

وتزايدت هجمات تنظيم القاعدة ضد مسلحي جماعة الحوثي بعد سيطرتهم على العاصمة صنعاء منذ أسابيع، كان أكثرها دموية التفجير الذي استهدف متظاهرين حوثيين في ميدان التحرير وسط العاصمة، في التاسع من الشهر الجاري، وأسقط 47 قتيلا وعشرات الجرحى.

يذكر أن الحوثيين نسفوا منزل شيخ إحدى القبائل في منطقة يريم، بعد يوم من التوقيع على اتفاق مبدئي لوقف إطلاق النار بين الحوثيين والقبائل والقوى السياسية.
التعليقات (0)

خبر عاجل