صحافة عربية

ظلم قضائي بيوم عسكرة الجامعات.. و"إعمار غزة" ينطلق

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأحد
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأحد
أجمعت الصحف المصرية الصادرة الأحد 12 تشرين الأول/ أكتوبر 2014 على وصف اليوم الأول للدراسة في الجامعات بالهدوء، لكنها استعانت للتدليل على ذلك بالإشارة إلى الإجراءات الأمنية الصارمة التي أحاطت به، ما جعل من هذا اليوم نموذجا لعسكرة الحياة الجامعية الجديدة، متمثلة في إشراف 3 جهات أمنية على الجامعات، وتفتيش الأساتذة يوميا لدى الدخول، واصطفاف الطلاب في انتظار الإجراءات.

ذلك كله خوفا من اندلاع مظاهرات طلابية صاخبة، تندد بالانقلاب العسكري، وإجراءاته القمعية.. بحق المصريين عامة، والطلاب والجامعات خاصة.

وأبرزت الصحف الأحكام القضائية الجائرة الصادرة عن محكمة جنايات القاهرة بالسجن لمدد تتراوح بين 15 سنة وثلاث سنوات، بحق الشخصيات الإخوانية: محمد البلتاجي وأسامة ياسين وحازم فاروق وعمرو زكي ومحسن راضي، بجانب: المستشار محمود الخضيري، والمذيع أحمد منصور، في اتهامات ملفقة، تتعلق بقيامهم مجتمعين بتعذيب محام في ميدان التحرير، بحسب الحكم(!)

وتصدر الصحف أول نشاط دولي ملموس بالقاهرة بعد تولي الجنرال عبدالفتاح السيسي الحكم بالبلاد، ممتطيا القضية الفلسطينية، لإحداث ثغرة في جدار الرأي العام العالمي، من خلال المؤتمر الدولي بعنوان: "مؤتمر إعمار غزة".. غزة التي أُهملت في فترة ما قبل وخلال وما بعد العدوان الإسرائيلي عليها، بل تعرضت لحرب ضروس من الإعلام المصري، ثم ها هي ينابيع الحب والحنان (السياسي والإعلامي المصريين) تنفتح فجأة نحوها!

وفي وقت يستمر فيه غلق مسجدي الفتح ورابعة العدوية وغيرهما، نشرت صحف الأحد صورة تجمع بين رئيس مجلس الوزراء إبراهيم محلب والبابا تواضروس بابا الإسكندرية وبطريرك الكنيسة المرقسية، في افتتاح الكنيسة المعلقة، بعد انتهاء عملية ترميم استغرقت 16 عاما، وتكلفت أكثر من 100 مليون جنيه، بحسب "الأهرام".

وتناولت صحف الأحد أيضا عددا من الموضوعات المهمة أبرزها رد 500 مليون دولار لقطر، و2,5 مليار دولار في بداية نوفمبر، ومشاركة وزير الدفاع الفريق صدقي صبحي في ماراثون دراجات طلاب الكلية لحربية، وتصريحات الرئيس السوداني عمر حسن البشير حول أن منطقة حلايب سوانية، وتحول "أشمون" إلى ثكنة عسكرية، إذ أمرت النيابة بحبس 21 "منوفيا" بتهمة اقتحام مركز الشرطة.

وكشفت صحيفة "الشروق" عن أن الحكومة تستعين باستشاري ميناء أشدود الإسرائيلي في مشروع قناة السويس، فيما كشفت "المصري اليوم" بالمستندات عن  إهدار 13 مليار جنيه في شراء قطارات مجرية تصنع محليا بالأمر المباشر.

عسكرة أول يوم جامعي هادئ

وصفت صحف الأحد اليوم الأول للدراسة في الجامعات الحكومية وجامعة الأزهر بأنه جاء هادئا، نتيجة الإجراءات الأمنية الصارمة التي أحاطت به، لا سيما من جانب عناصر الأمن الإدارى وأفراد الأمن من القطاع الخاص؛ بدرجة وصلت إلى حد "العسكرة"، خوفا من اندلاع مظاهرات طلابية صاخبة، تنديدا
بالانقلاب العسكري، وإجراءاته القمعية.

وتصدرت الصحف صور "وسط إجرءات أمنية مشددة.. إقبال من الطلاب على الجامعات في أول يوم دراسة" (الأهرام)، و"تفتيش الطلاب بالبوابات الإلكترونية وأجهزة كشف المتفجرات"(الوفد)، و"لافتة "تحيا مصر" بمدخل إدارة جامعة الأزهر"، و"مظاهرة طالبات الإسكندرية الإخوانيات"، و"زحام على بوابات دخول جامعة المنصورة"،(الوفد)، و"تفتيش أمني دقيق على مدخل جامعة الأزهر"، (الشروق)، و"أفراد شركة فالكون بجامعة الإسكندرية"، (المصري اليوم)، و"الأمن يفتش الطلاب وحقائبهم على أبواب الجامعات في أول يوم دراسة أمس"(الوطن)،و"المدرجات كاملة العدد في جامعة الأزهر"، و"انتظام طلاب القاهرة"(الجمهورية).

 والأمر هكذا، قالت "المصري اليوم": الجامعات تحت سيطرة 3 جهات أمنية في اليوم الأول للدراسة.
وقالت "الوطن": ارفع إيدك على باب الجامعة.. الأمن يفتش أساتذة القاهرة.. وضبط أسلحة مع طلاب إخوان بالأزهر.. ومجلس الدولة يرفض العزل دون تأديب.

وقالت الوفد: بداية حذرة للعام الجامعي الجديد.. لا أعمال عنف في اليوم الأول وإقبال كبير على الانتظام بالدراسة.. انتشار أمني مشدد والدخول عبر البوابات الإلكترونية لمنع المولوتوف والشماريخ.. رئيس وطلاب جامعة الأزهر يهتفون: "تحيا مصر" ومظاهرة إخوانية محدودة في طب الإسكندرية.

وقالت "الشروق": الجامعات هادئة في اليوم الأول.. والإخوان يهددون.. أجواء كرنفالية بالدباديب والتنورة والمزمار.. وطلاب الجماعة ينظمون وقفة بعين شمس.. ورئيس جامعة الأزهر يتوعد: العصا لمن عصى.. اشتباكات بين أمن إداري وفرد من فالكون.. ومروجو مكتبات بين السرايات يتسربون إلى الجامعة.
وقالت الأهرام: اليوم الأول للدراسة بالجامعات هادئ.

وقالت الجمهورية: الجامعات نجحت في أول يوم.. الطلبة حضروا.. المحاضرات انتظمت.. الإرهابيون اختفوا.

أحكام قضائية جائرة

أبرزت صحف الأحد الأحكام القضائية الجائرة الصادرة عن محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، فى قضية احتجاز محام (الملفقة)، وتعذيبه، وصعقه بالكهرباء داخل مقر إحدى شركات السياحة بميدان التحرير، بالسجن بحق محمد البلتاجى وصفوت حجازى وأحمد منصور المذيع بقناة الجزيرة، وحازم فاروق، بالسجن 15عاما، ومعاقبة كل من أسامة ياسين وزير الشباب الأسبق ومحمود الخضيرى نائب رئيس محكمة النقض الأسبق ورئيس اللجنة التشريعية بمجلس الشعب المنحل وعمرو زكى ومحسن راضى القياديين بجماعة الإخوان بالحبس ثلاث سنوات، عن التهمة ذاتها.

فقالت الأهرام: السجن 15 عاما للبلتاجي وحجازي ومنصور.

وقالت "الشروق": السجن 15 عاما للبتاجي وحجازي و3 للخضيري في تعذيب محام بالتحرير.

وقالت الوفد: يوم محاكمات رؤوس الإرهاب.. النيابة تطالب بإعدام مرسي و14 قياديا في أحداث الاتحادية.. السجن 15 عاما للمرشد والبلتاجي وحجازي ومنصور بتهمة تعذيب محامي التحرير.. إحالة بديع والشاطر و54 إخوانيا إلى الجنايات في قتل متظاهري الإسكندرية.

وفيما يتعلق بقضية قتل المتظاهرين عند قصر الاتحادية، قالت "المصري اليوم": وكيل المخابرات: فض الاتحادية تم بتعليمات إخوان الرئاسة.

وقالت "الوطن": عودة مرسي إلى قفص الاتحادية والسجن ل8 من قيادات الإخوان.. 15 سنة للبلتاجي وحجازي ومنصور.. و3 ل"الخضيري" في تعذيب محام.

وقالت "الشروق": في قضية الاتحادية: الإخوان سعوا إلى تنصيب مرسي إلها بالإعلان الدستوري.. الجماعة حاولت إعادة هيكلة الشعب فتمرد عليها وخرج إلى قصر الاتحادية.. مرسي تقمص دور عمر بن الخطاب بينما المرشد كان المحرك الفعلي للبلاد.

وقالت الجمهورية: في قضية أحداث الاتحادية.. الكتاتني قال لوزير الداخلية: "إحنا اللي حنحمي القصر".

مؤتمر إعمار غزة

تصدر صحف الأحد أول نشاط دولي ملموس في القاهرة بعد تولي الجنرال عبدالفتاح السيسي الحكم بالبلاد، ممتطيا القضية الفلسطينية، تحت عنوان: "مؤتمر إعمار غزة"، التي تُركت محاصرة، ومدمرة، طيلة الفترة الماضية، بعد العدوان الإسرائيلي الأخير عليها.

ووصفت الصحف المؤتمر بأنه واحد من أكبر التجمعات الدولية، مشيرة إلى أنه يعقد تحت الرئاسة المشتركة لمصر والنرويج، ويستغرق يوما واحدا، ويشارك فيه ممثلو نحو 50 دولة، إلى جانب 20 منظمة دولية.

وبعناوين تنطوي على مبالغة، قالت الأهرام: العالم في القاهرة دعما لغزة.. مباحثات مكثفة لشكري مع مبعوثي القوى الكبرى.. وزير خارجية النرويج ل"الأهرام": لابد من التوصل لحل سياسي.
وبعنوان دعائي مشابه، قالت "المصري اليوم": مصر تفتح القلب.. وتتلقى الطعنات.. إعمار غزة ينطلق من القاهرة.

وبتوظيف سياسي واضح، قالت الوفد: القاهرة تحتضن أكبر تجمع عالمي لإعادة إعمار غزة.. السيسي يلقي كلمة أمام 33 وزير خارجية ووفود 50 دولة وأبو مازن يطالب بإقامة "فلسطين المستقلة".
وقالت الجمهورية: إعمار غزة يبدأ من القاهرة.. السيسي يعرض رؤية مصر لحل القضية الفلسطينية.. 59 دولة و30 وزير خارجية في افتتاح المؤتمر اليوم.

وقالت "الشروق": اليوم.. انطلاق مؤتمر إعمار غزة لجمع 4 مليارات دولار.. موسى أبو مرزوق: القطاع يحتاج إلى 7 مليارات دولار.. والفاو: وفرنا 45%  فقط من التمويل المطلوب للإصلاح.

وقالت الجمهورية: كي مون وأشتون وبلير وعباس وصلوا القاهرة.

محلب وتواضروس يفتتحان الكنيسة المعلقة

خبر أبرزته صحف الأحد مع صورة تجمع بين رئيس مجلس الوزراء إبراهيم محلب وبابا الإسكندرية وبطريرك الكنيسة المرقسية، بعد انتهاء عملية ترميم استغرقت 16 عاما، وتكلفت أكثر من 100 مليون جنيه، وتم خلالها إنقاذ واحد من أهم الآثار القبطية بمصر القديمة، بحسب "الأهرام".

فمع صورة "محلب وتواضروس لدى افتتاحهما الكنيسة المعلقة"، قالت الأهرام: في رسالة محبة وسلام.. رئيس الوزراء وتواضروس يفتتحان الكنيسة المعلقة.

وقالت الجمهورية: أجراس الكنيسة المعلقة تدق لمحلب والبابا.. تواضروس: مصر تقدم نموذجا مثاليا للتسامح.

ومع صورة "رئيس الوزراء والبابا يقصان شريط الافتتاح"، قالت الوفد: في افتتاح تجديدات الكنيسة المعلقة: البابا: الأديان للمحبة لا للتناحر.. ومحلب: مصر لا تيأس.

ومع صورة "رئيس الوزراء في افتتاح الكنيسة المعلقة بعد ترميمها"، قالت "الشروق": الكنيسة المعلقة تدق أجراسها بعد 16 عاما من الترميم.

وزير الدفاع في ماراثون دراجات طلاب الحربية

أبرزت الصحف هذا الخبر مع صورة مرافقة له.

ومع صورة "وزير الدفاع في مقدمة ماراثون ودراجات طلاب الحربية"، قالت الوفد: صدقي يشارك طلاب
الكلية الحربية ماراثون الدراجات.

ومع صورة أخرى يقول تعليقها: "الفريق أول صدقي صبحي يقود سباق الدراجات أمس"، قالت "الوطن": القائد العام يشيد بقدرات الطلاب ويطالبهم بالحفاظ على الانضباط العسكري.. وزير الدفاع ب"ملابس رياضية" في ماراثون دراجات.

تصريحات البشير حول حلايب

أبرزتها صحف، فقالت "الشروق": البشير لن نحارب لاسترداد حلايب.. ومصدر حكومي: لا تعليق.
ومن جهتها، قالت "المصري اليوم": البشير قبيل زيارته للقاهرة: حلايب وشلاتين سودانية.. قبائل المنطقة: ننتمي لمصر شعبا وأرضا.. ولن تقرر مصيرنا.

حديث الإرهاب

جاء الحديث عن الإرهاب في الصفحة الأولى بصحف عدة الأحد.

فقالت الأهرام: ضبط مخزنين للمتفجرات بالوراق.

وقالت الجمهورية: معركة مع الإرهابيين بالواحات.

سيسيات

قالت الأهرام: الرئيس يبحث مع محلب الإصلاح الإداري بالدولة.

وقالت الجمهورية: الرئيس لمحلب: لا محسوبية في تعيين ال30 ألف معلم.

شعبيات

من القضايا الشعبية التي وردت بصحف الأحد ما يلي:

قالت الجمهورية: الأبنودي في المستشفى اليوم.

وقالت الجمهورية: المزمار والطبل البلدي في استقبال 18 ألف حاج بالمطار.

وفقالت "المصري اليوم": الحكومة في مستشفى طنطا الدولي.. والمرضى ممنوعون من الدخول.

اقتصادات

قالت "الشروق": رامز: رد 500 مليون دولار لقطر و2,5 مليار دولار بداية نوفمبر.

فيما قالت "المصري اليوم": قطر تسترد وديعة ب500 مليون دولار ومسؤول: تؤثر سلبا على الاحتياطي.

وقالت "الشروق": صندوق النقد: الإصلاحات الاقتصادية الأخيرة في مصر "جيدة".

وقالت "الشروق": الحكومة تستعين باستشاري ميناء أشدود الإسرائيلي في مشروع قناة السويس.

وقالت "المصري اليوم": بالمستندات: إهدار 13 مليار جنيه في شراء قطارات مجرية تصنع محليا.. النقل
تسعى للحصول على قرض من بنك تجاري مجري بالأمر المباشر.

حكوميات

نشرت صحف الأحد عددا من الإجراءات والقرارات والتصريحات الحكومية.

فقالت "المصري اليوم": رئيس مصلحة الضرائب العقارية: نريد تحصيل 3,5 مليار جنيه في السنة.

وقالت "الوطن": لجنة التشريعات تتلقى قوانين الحريات النقابية والتأمينات وحقوق الفلاحين الأسبوع
المقبل.

انفرادات ومعالجات

 تنوعت انفرادات ومعالجات صحف الأحد بين قضايا عدة أبرزها ما يلي:

قالت "الشروق": أشمون ثكنة عسكرية.. والنيابة تأمر بحبس 21 متهما باقتحام مركز الشرطة.

وقالت "المصري اليوم": ليبيا تنفي وجود أي اتفاق مع الجيش المصري.

وقالت "الوطن": وزيرة الأسرة والسكان السابقة تخرج عن صمتها وتروي ل"الوطن" كواليس ما جرى
داخل نظام مبارك.. مشيرة خطاب: لفظ "فلول" لا يغضبني ومبارك أخطأ بتجاهل تقارير الشارع.

وقالت "الوطن": "داعش" يهدد بغزو مصر: رجالنا في ليبيا على بعد 300 كيلومتر.. مقتل أكثر من 60 داعشيا في غارات جوية على الضلوعية وجنوب تكريت.

وقالت "الوطن" أيضا: شرطة أردوغان تقتل 38 كرديا والرئيس التركي يهدد بمزيد من القمع.. أوغلو يهاجم المعارضة ويدافع عن حكومته: اتهام تركيا بالتعاون مع داعش افتراء.

وقالت الوفد: اليوم.. وقفة الوفد الاحتجاجية أمام السفارة التركية.

وأخيرا، ومع صورة "دومة فوق مقعد متحرك داخل المحكمة"، قالت الوفد: في قضية أحداث مجلس الوزراء.. دومة يتهم المحكمة بالعداء لمصابي الثورة.
التعليقات (0)