سياسة عربية

داعش يعزز سيطرته على كوباني وهاجل يتوقع حربا طويلة

يسيطر التنظيم على 40% من كوباني - أ ف ب
يسيطر التنظيم على 40% من كوباني - أ ف ب
عزز "تنظيم الدولة" (داعش) السبت سيطرته في مدينة عين العرب (كوباني) السورية رغم مقاومة المقاتلين الأكراد، في حين أبدت الأمم المتحدة مجددا قلقها على مصير آلاف المدنيين.

وفيما دخلت الحملة العسكرية للتحالف على التنظيم شهرها الثالث في العراق وأسبوعها الثالث في سوريا دون أن تتوصل إلى صد تنظيم الدولة خصوصا في عين العرب، يعقد القادة العسكريون في الدول الـ21 المشاركة في التحالف الدولي اجتماعا الثلاثاء في واشنطن لتقييم استراتيجيتهم.

وبات مقاتلو التنظيم يسيطرون على نحو 40% من المدينة التي تبلغ مساحتها ستة إلى سبعة كيلومترات مربعة وتحيط بها 356 قرية وتبعد حوالى كيلومتر عن الحدود. فقد سيطروا على شرقها وتقدموا من جهتي الجنوب والغرب نحو وسطها. وكانوا قد سيطروا الجمعة على مقر القوات الكردية في شمال المدينة.

وقال مدير إذاعة "آرتا اف ام" الكردية مصطفى عبدي في اتصال هاتفي لفرانس برس إن المقاتلين الأكراد يتزايد إحباطهم وتتناقص ذخائرهم ويطلبون المزيد من الغارات.

ونفذت طائرات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة الجمعة والسبت ست غارات قرب هذه المدينة المحورية الواقعة شمال سوريا قرب الحدود مع تركيا، بحسب ما أعلنت القيادة الأميركية المكلفة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى.

في السياق ذاته قال وزير الدفاع الأمريكي تشاك هاجل السبت إن مدينة كوباني السورية تمثل مشكلة صعبة للغاية، لكنه أضاف أن الغارات الجوية حققت بعض التقدم في صد مقاتلي "تنظيم الدولة".

وأردف هاجل قائلا في مؤتمر صحفي في العاصمة التشيلية سانتياجو "نفعل ما بوسعنا من خلال ضرباتنا الجوية للمساعدة في صد التنظيم. في حقيقة الأمر أحرز بعض التقدم في تلك المنطقة.

"إنها مشكلة صعبة للغاية" مشيرا إلى كوباني.

ويقوم هاجل بجولة في أمريكا الجنوبية تستغرق ستة أيام وتشمل ثلاث دول.

وأكد هاجل إن المعركة ضد التنظيم عملية طويلة الأمد.

وعن الوضع في العراق قال هاجل إن قوات الأمن العراقية تسيطر تماما على بغداد وتواصل تعزيز مواقعها هناك.

وقال "نواصل مساعدتها بالضربات الجوية، وبمساعدتنا وبمستشارينا".
التعليقات (1)
ابو العنزين
الأحد، 12-10-2014 09:53 ص
السؤال الوحيد ؟ هل قتل بشار للابرياء الاطفال والنساء له مشروعيه لديكم ، وهل الدولة الاسلامية في نظركم انها دولة اجرام ؟

خبر عاجل