صحافة عربية

أسرى إسرائيليون "أحياء" لدى حماس

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الأحد
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الأحد
أكدت مصادر خاصة مطلعة في حركة "حماس" لصحيفة القدس المقدسية وجود أسرى إسرائيليين "أحياء" من جيش الاحتلال، أسِروا خلال العدوان الأخير على القطاع.

وقالت المصادر للصحيفة إن الحركة تمتلك "أوراق قوة" ستستغلها على طاولة مفاوضات تبادل الأسرى، التي من المتوقع أن تجري قريبا بشكل منفصل بعيدا عن مفاوضات التوصل لاتفاق التهدئة التي كانت قد أجلت مباحثاتها حتى نهاية الشهر الجاري.

وأوضحت المصادر "الحمساوية" بأن الحركة لن تمنح إسرائيل أي معلومات مجانية حول حياة جنودها الذين نجحت كتائب القسام في اختطافهم، مؤكدةً أن إسرائيل ستفاجأ بكثير من المعلومات.

وأكدت المصادر أن حماس لديها جنود أسرى وكذلك جثث لجنود قتلوا في معارك مباشرة مع مقاتلي القسام في الشجاعية وبيت حانون ومناطق أخرى، لافتا إلى أن المفاوضات التي ستجري ستكون طويلة ومعقدة في حال واصلت إسرائيل التعنت واعتمدت على معلوماتها الخاطئة.

وتقول الصحيفة أن "حماس" نشرت في غزة قبيل عيد الأضحى صورا كبيرة في شوارع عامة في شمال قطاع غزة وبعض مناطق القطاع تشير لصورة الجندي شاؤول آرون، والذي أعلنت كتائب القسام عن اختطافه خلال عملية عسكرية شرق مدينة غزة، وتشير الصورة لصفقة تبادل أسرى أسمتها "وفاء الأحرار 2" في إشارة للصفقة السابقة الخاصة بالجندي جلعاد شاليط.

ورفضت مصادر الصحيفة إعطاء مزيد من التفاصيل حول ما لدى حماس من أسرى وجثث، لكنها أكدت وجود أسرى إسرائيليين أحياء، وأكدت أن الحركة رفضت تماما أن يتم التفاوض في القضية خلال مفاوضات وقف إطلاق النار وأن هذا الموضوع منفصل تماما وبحاجة لاتفاق آخر.

كما لم تنف أو تؤكد مصادر الصحيفة أن تكون الحركة قد طالبت مصر أن تبلغ إسرائيل بمطالبتها بتشكيل وفد خاص لبحث صفقة الإفراج عن الأسرى.
 
أوساط مارونية: المسيحيون إجتازوا مراحل أقسى منذ 1600 سنة

تقول صحيفة القدس العربي أن الإشتباك الذي دار بين حزب الله من جهة وجبهة النصرة التي هاجمت موقعاً متقدماً للحزب في جرود بريتال من جهة أخرى، أدى إلى انقسام البعض في لبنان حول دور حزب الله في الدفاع ليس عن البلدات الشيعية الحدودية في البقاع فحسب، بل حتى عن البلدات المسيحية.

ولفتت الصحيفة إلى ما نسبته صحيفة السفير إلى البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي كلاماً أمام حلقة ضيّقة في بكركي قبل سفره إلى الفاتيكان يبدي فيه تأييد وامتنان المسيحيين لتدخل "حزب الله" في الحرب السورية باعتبار أنه "لولا الحزب لكان داعش أصبح في جونية".

وتتابع الصحيفة "والواقع أن مقولة حماية المسيحيّين تحوّلت إلى سلعة يُتاجر بها البعض في لبنان، في وقت تتعالى أصواتٌ تُبرِّر قتالَ حزب الله في سوريا وتعتبره المنقذ الذي يقف سدّاً في وجه التكفيريّين، وعلى هذا الأمر يردّ مسيحيو 14 آذار بالتمسك بالجيش اللبناني الذي وحده يحمي الجميع".

وترفض أوساط مارونية أمام الصحيفة "التأويلات حول أن المسيحيين يطلبون حماية حزب الله من داعش و"النصرة" وتعتبر في حديثها إلى الصحيفة أن من يطلقون مثل هذه الأقاويل لا يعرفون على الأرجح تاريخ الموارنة في جبال لبنان منذ 1600 سنة.
 
الإمارات تعتقل رجل أعمال تركي دون إبداء الأسباب
 
سلطت صحيفة الشرق القطرية الضوء على إعتقال رجل الأعمال التركي الجنسية والفلسطيني الأصل في دولة الإمارات العربية المتحدة في يوم الثاني من الشهر الحالي دون إبداء أي مبرارت قانونية دعت لإعتقاله.

ولفتت الصحيفة إلى تصريح لمنظمة سويسرية تعرف باسم "الحقوق للجميع" قالت فيه إن "السلطات في دولة الإمارات لم تصرح بإعتقال رجل الأعمال عامر الشوا إلا بعد يومين من تاريخ الإعتقال، مؤكدةً أن عدم ذكر السلطات عن مكان إحتجاز الشوا يعتبر "إخفاء قسريا" وهذه جريمة في حد ذاتها على حد قول المنظمة".

ووفقا للصحيفة، أكدت المنظمة أنه "وعقب إعتقال الشوا لم تدلي السلطات الإماراتية بأي تصريحات تفيد أسباب الاعتقال، ولكن عقب تدخل السفارة التركية لدى الإمارات صرحت السلطات الإماراتية بأن رجل الأعمال التركي عامر الشوا تم إعتقاله في مطار دبي وتم ترحليه إلى أبوظبي ولم تذكر أي تفاصيل أخرى، وكان ذلك بعد مرور يوم من إعتقاله".
 
 
53 % من سكان الشرق الأوسط يعيشون دون 4 دولارات يوميا
 
نقلت صحيفة الشرق الأوسط عن نائبة رئيس البنك الدولي إنغر أن 53 في المائة من شعوب الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يعيشون دون 4 دولارات في اليوم.

وقارنت أندرسون مرحلة الصراع والاضطرابات التي يشهدها العالم العربي بفترة الحرب العالمية الثانية، قبل 70 عاما تحديدا، عندما اجتمعت الدول الحليفة والصناعية على خلق آلية لإدارة العلاقات المالية حول العالم، وخرجت منها مجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، بعد مؤتمر "بريتون وودز"، التي ساعدت على استقرار وتهدئة أوروبا والولايات المتحدة.

وشددت أندرسون في مقابلتها مع الصحيفة على أهمية الخروج بصيغة مشابهة للعالم العربي اليوم للنهوض بمؤسسات وقوانين لبناء المستقبل.
 
الاحتلال الإسرائيلي يخطط للإجهاز على منازل ومباني عكا القديمة

نقلت صحيفة المستقبل اللبنانية عن مخطط المدن الفلسطيني يوسف جبارين، بدء الحكومة الإسرائيلية بيع المباني العربية الفلسطينية القديمة في المدن الفلسطينية التاريخية المختلطة في الأراضي المحتلة العام 48 تمهيداً لهدمها وتسويتها بالأرض.

وأشار جبارين إلى أن إسرائيل بدأت فعلياً بتنفيذ قرار وزير الإسكان أوري أريئيل من حزب "البيت اليهودي" مؤخراً ببيع المساكن الشعبية الفلسطينية القديمة في يافا وعكا وحيفا واللد والرملة، تمهيداً لهدمها كلياً.

وبين جبارين أن وزارة البناء والإسكان اختارت مدينة عكا لتكون الأولى التي ستشهد فعلياً تنفيذ القرار، وذلك لكون المدينة القديمة أكثر عدداً من حيث المساكن، إضافة إلى أن إسرائيل أوشكت على الانقضاض رسمياً على أحياء باقي المدن وفي مقدمها يافا.

وأوضح جبارين للصحيفة أن هذه القرارات ستكرر سيناريو سقوط عكا العام 1948، وسيقضي على كل ما هو فلسطيني في المدينة في الفترة القريبة.

ووفقا للصحيفة، طالب جبارين السلطة الفلسطينية بالتوجه إلى الأمم المتحدة ومنظمة "اليونسكو" والتحرك دولياً من أجل منع ما تخطط له إسرائيل، طالما أنها معنية بالحفاظ على الإرث العالمي.
 
 الكويت تجمع تبرعات لجنود أمريكيين معاقين
 
كتبت صحيفة الوطن الكويتية حول تنظيم سفارة الكويت في واشنطن حفلا خيريا لجمع التبرعات لمبرة "بوب وودورف" التي تساعد الجنود الأمريكيين المعاقين من جراء الحروب.

وتقول الصحيفة أن عدد من المسؤولين الأمريكيين، من بينهم نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن ووزير الخارجية جون كيري ووزير التجارة بيني بريبزكر ومستشار الأمن القومي الأمريكي سوزان رايس، حضروا الاحتفال.

ونقلت الصحيفة عن السفير الكويتي في واشنطن الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح أن "الكويت لن تنسى ما قدمته القوات الأميركية لتحرير الكويت من الغزو العراقي الغاشم". 
التعليقات (0)

خبر عاجل