سياسة عربية

للمرة الأولى .. الحوثيون يحتفلون بعيد الغدير بصنعاء

احتفال للحوثيين بعيد الغدير في صنعاء - أرشيفية
احتفال للحوثيين بعيد الغدير في صنعاء - أرشيفية
أطلق أنصار جماعة الحوثي في صنعاء السبت، الأعيرة والألعاب النارية، في سماء العاصمة عشية الاحتفال بمناسبة عيد الغدير، المقدس عند الشيعة، عقب إحكام قبضتهم الأمنية على العاصمة، منذ نحو ثلاثة أسابيع.

ويأتي هذا الاحتفال في صنعاء بهذه الصورة المكثفة للمرة للأولى، حيث كانت جماعة أنصار الله "الحوثي"، خلال السنوات الماضية تقتصر على إقامة احتفالية كبيرة بذكرى عيد الغدير في معقلهم الرئيسي بمحافظة صعدة شمالي البلاد بشكل علني، في حين كانت تقيم احتفالات بسيطة في المحافظات الأخرى بشكل غير علني.

وأثار الاحتفال الذعر بين مواطني العاصمة الذين لم يعهدوا الاحتفال بهذه المناسبة، كما أن إطلاق الأعيرة النارية يحد من الحركة في الشوارع، تخوفاً من ارتدادات طلقات الرصاص.

الاحتفال بدا عليه طابع استعراض القوة بعد سيطرة جماعة الحوثي في 21 أيلول/ سبتمبر الماضي على صنعاء العاصمة في ختام موجة من الاحتجاجات للمطالبة بإسقاط الحكومة وخفض أسعار الوقود، وبعد يومين من مقتل 47 شخصا في تفجير انتحاري، استهدف متظاهرين حوثيين، وسط صنعاء، حسب ما نقلته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية عن مسؤول بوزارة الصحة، فيما أعلنت جماعة الحوثي في بيان لها ارتفاع عدد القتلى إلى 51 شخصا.

ويوم الغدير أو "غدير خم"، أحد أكبر الأعياد التي تحتفل بها جماعة الحوثي الشيعية، ويصادف يوم الثامن عشر من ذي الحجة، وفي هذا اليوم من العام العاشر للهجرة خطب النبي (ص) خطبة في منطقة "غدير خم" عند عودته من مكة من حجة الوداع، وذكر فضائل علي بن أبي طالب، واستدل الشيعة بهذه الخطبة على أحقية علي في الولاية، وفق معتقداتهم.
التعليقات (1)
ام محمد
الأحد، 12-10-2014 01:39 ص
حسبي الله ونعم الوكيل في من باع اليمن للشيعه الروافض

خبر عاجل