صحافة عربية

أغلب الأمريكيين يعارضون سياسة أوباما إزاء "داعش"

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الجمعة
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الجمعة
كتبت صحيفة الشرق الأوسط، أن استطلاعا جديدا للرأي العام في الولايات المتحدة أظهر عدم رضا غالبية الأمريكيين عن تعامل إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما مع تنظيم الدولة (داعش) في العراق وسوريا.

 وقالت الصحيفة إن "نسبة هؤلاء زادت عما كانت عليه الشهر الماضي، ما يدل على أن الأمريكيين ربما سيدعمون الحزب الجمهوري، المشهور بأنه أكثر تشددا نحو الإرهاب، للفوز.. وأن الحزب الديمقراطي ربما سيفقد الأغلبية التي يتمتع بها في مجلس الشيوخ، وهو أقلية في مجلس النواب".

 ووفقا للصحيفة، فقد أجرت الاستطلاع شبكة تلفزيون "سي بي إس". وقالت نسبة 51 في المائة من الأمريكيين إنهم غير راضين. وقالت نسبة 40 في المائة إنهم راضون. وقالت نسبة 8 في المائة إنهم لا يستطيعون تحديد موقف.

 ونقلت الصحيفة تعليقا لتلفزيون "سي بي إس" اعتبرت فيه أن "زيادة نسبة المعارضين لأوباما لا بد أن تؤثر على انتخابات الكونغرس في الشهر الماضي، حيث سيعاد انتخاب كل أعضاء مجلس النواب، وثلثي أعضاء مجلس الشيوخ، خاصة بالنسبة لمرشحي الحزب الديمقراطي".

 وأضاف التعليق أن "الجمهوريين، في الجانب الآخر، زادوا معارضتهم لسياسة أوباما نحو داعش، وذلك لاستغلال عدم الرضا عنها وسط أغلبية الأمريكيين، وأن عددا غير قليل من مرشحي الحزب الديمقراطي بدأوا يبتعدون عن أوباما".

 ولفتت الصحيفة إلى تصريحات نقلتها صحيفة واشنطن بوست أظهرت أن بعض هؤلاء طلبوا بطريقة دبلوماسية من البيت الأبيض ألا يضع في برامج أوباما جداول لزيارته لدوائرهم الانتخابية.


وزير المالية العراقي لا يعرف أين ذهبت ثلاثة مليارات دولار!

سلطت صحيفة القبس الكويتية الضوء على ما أسمته "مفاجأة" لجنة الموازنة البرلمانية في العراق، بعجز وزير المالية بالوكالة صفاء الصافي عن تبرير ضياع مبالغ طائلة من الميزانية، بينها مبلغ يساوي مليارين وسبعمائة مليون دولار، مسجلة في باب الإنفاق خلال شهري الانتخابات التي أزاحت المالكي عن الطريق.

وقالت الصحيفة إن "أحد أعضاء لجنة الموازنة في البرلمان العراقي سأل الوزير: أين بيانات إنفاق هذا المبلغ الضخم؟ فكان الجواب: هذا هو الموجود.. تفضل عندي إلى الوزارة لكي تعرف أوجه الإنفاق".

وتضيف الصحيفة: "اعترضت اللجنة على الجواب وغيره من الأجوبة الفضفاضة والمبهمة. وبشأن كم يملك العراق الآن في الخزينة كان جواب الوزير: عندنا 8 مليارات دولار فقط! (لا تكفي للرواتب ولمصروفات شهر واحد، وهو البلد الذي أعلن أن موازنته بلغت 120 مليارا)".

وتسرد الصحيفة بعضا من الجدل الذي ثار أثناء لقاء الوزير باللجنة البرلمانية، ومن المقاطع التي أشارت إليها الصحيفة كان المقطع الآتي:

ـ قل لنا يا سيادة الوزير كم عندنا الآن من أموال؟ كم يملك العراق الآن من مال في الخزينة؟
أجاب: عندنا ثمانية مليارات دولار.

- تساءل أعضاء اللجنة بدهشة: كيف يكون العراق الآن وفي شهر لا يملك غير ثمانية مليارات لا تكفي للرواتب ولمصروفات شهر واحد، وهو البلد الذي أعلن أن موازنته بلغت مائة وعشرين مليارا؟
أجاب الوزير: هذا هو الموجود!

 
السلطة الفلسطينية تسهل دخول الكويتيين للقدس بدون أختام إسرائيلية
 
نقلت صحيفة الوطن الكويتية عن السفير الفلسطيني رامي طهبوب استعداد سفارة بلاده لتنسيق عملية دخول الكويتيين إلى مدينة القدس، وذلك من خلال الجهات الرسمية الفلسطينية، بحيث لا يكون هناك أختام إسرائيلية على جوازات سفر المواطنين الكويتيين.

واعتبر طهبوب أن زيارة الكويتيين للقدس ليست تطبيعا كويتيا مع إسرائيل، إذ إن زيارة السجين لا تعني تطبيعا مع السجان.

وأشار طهبوب للصحيفة إلى أن العديد من الوفود الكويتية الرسمية والشعبية والإعلامية قد زارت فلسطين ومدينة القدس، والتي كان آخرها الزيارة التاريخية التي قام بها الشيخ صباح خالد الحمد الصباح النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية، الشهر الماضي، وقيامه بزيارة المسجد الأقصى والصلاة فيه.
 
مقتل رجل بلسعات 800 ألف نحلة
 
قالت صحيفة الشرق القطرية، إن السلطات في ولاية أريزونا الأميركية أعلنت عن وفاة رجل لسعته أكثر من 800 ألف نحلة مئات الآلاف من المرات.

ونقلت الصحيفة عن ماريو نوفوا، مدير دائرة الإطفاء في مدينة دوجلاس بالولاية، إن فريقه تلقى اتصالات هاتفيا الأربعاء، وبعد وصول الفريق إلى موقع البلاغ تم العثور على خمسة أشخاص لسعتهم مجموعة من النحل، بينما لا زال بعض النحل يحوم في الهواء.

ووفقا للصحيفة، تم العثور على خلية نحل كبيرة في سقف أحد المنازل، واستلزم الأمر إزالة جزء من السقف للتخلص من الخلية.
التعليقات (0)

خبر عاجل