سياسة دولية

مصدر عراقي: الهاشمي مرشح لوزارة الدفاع العراقية

وضع الهاشمي وزيرا للدفاع شرط أمريكي لبيع الأسلحة للعراق - أرشيفية
وضع الهاشمي وزيرا للدفاع شرط أمريكي لبيع الأسلحة للعراق - أرشيفية
أفاد مصدر عراقي مطلع من بغداد لصحيفة "عربي21" الإلكترونية بأن الولايات المتحدة الأمريكية طرحت على رئيس وزراء العراق الجديد حيدر العبادي مشروعاً جديداً للمصالحة الوطنية مع قيادات السنة في العراق.

وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه إن واشنطن رشحت كلا من نائب رئيس جمهورية العراق الأسبق طارق الهاشمي ورافع العيساوي للمنصب.

وأضاف المصدر بأن من أهم الشروط التي وضعتها الولايات المتحدة الأمريكية أمام العبادي من أجل بيع الأسلحة للعراق هو تنصيب مرشح سني لوزارة الدفاع العراقية. وكان الهاشمي والعيساوي من الأسماء التي قدمتها السفارة الأمريكية في بغداد إلى حيدر العبادي.

وأشار المصدر إلى أن هناك خلافات واسعة  تشهدها بغداد الآن بين الكتل السياسية والبرلمانية بسبب ترشيح الولايات المتحدة الأمريكية للهاشمي والعيساوي لمنصب وزارة الدفاع. وترفض بعض الكتل الشيعية الطلب الأمريكي بإعادة الهاشمي إلى بغداد والمشاركة في العملية السياسية الجديدة.

وتابع المصدر بأن حيدر العبادي وُضع أمام خيارات صعبة بهذا الخصوص، إذ سيكون من الصعب عليه مخالفة ما طرحته عليه واشنطن، لأن الجيش العراقي والشرطة العراقية بحاجة للتدريب والتجهيز بالأسلحة والمعدات الأمريكية، لكن من جانب آخر لا يملك القوة الكافية لمواجهة الكتل الشيعية في البرلمان العراقي الجديد.

ورجح المصدر العراقي لـ"عربي21" أن أزمة رجوع طارق الهاشمي إلى بغداد والمشاركة بالعملية السياسية سوف تستمر في بغداد لأنها تواجه معارضة شرسة من أطراف عراقية كثيرة، لكن الضغوط الأمريكية قد تفضي إلى إعادته ضمن مصالحة وطنية تقضي بإعطاء السنة وزارة الدفاع بجانب حقائب وزارية أخرى كمقدمة ضرورية لنجاح الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها في مواجهة داعش بالعراق وفقا لتصريحات المصدر.
التعليقات (2)
السيد ابو محمد
الإثنين، 06-10-2014 01:52 م
الهاشمي خان العراق سنته وشيعته ونكث عهده فهو لايصلح لأي منصب سياسي فمابالك الدفاع مهما يكلف الامر الف لا لاهو ولا العيساوي لو تنطبق الارض على السماء لا يستحق ان يكون شريكاًفي العمليه السياسيه.
المشهدالسياسي
الإثنين، 06-10-2014 12:57 م
لابد من اعادة السياده للسنه العرب لانهم هم من بنو العراق في زمن الفاروق وليس الفرس المستبدين ولايصح الا الصحيح الحمدلله فاطرالسموات والاررض