سياسة دولية

مقتل 35 عنصرا من تنظيم الدولة بضربات جوية

القصف سبق اعدام الرهينة البريطاني - أرشيفية
القصف سبق اعدام الرهينة البريطاني - أرشيفية
استهدفت ضربات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الجوية ليل الجمعة مواقع لـ"تنظيم الدولة" في شمال سوريا، ما تسبب بمقتل 35 شخصا الذي كان أعلن قبل ساعات إعدام بريطاني ثان كان يحتجزه.

ونفذت طائرات التحالف غارات على محيط مدينة عين العرب (كوباني بالكردية) التي يحاول مقاتلو تنظيم الدولة اقتحامها في مواجهة مقاومة شرسة من مقاتلي وحدات الشعب الكردية، وتسببت الغارات بمقتل خمسة عناصر من التنظيم.

واستهدفت الغارات في ريف الحسكة (شمال شرق) مواقع ومقار لـ"تنظيم الدولة"، وأسفرت عن مقتل 35 عنصرا منه، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان السبت.

وكانت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" ذكرت في وقت سابق أن "طيران الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها نفذ الليلة الماضية غارات جوية استهدفت عدة مواقع لتنظيم داعش في ريف الحسكة" في "منطقة حقول الجبسة والوحدة الداعمة ومساكن الشباب ومشفى الشدادي وعدة مصاف بدائية لتكرير النفط"، دون أن تأتي على ذكر عين العرب.

وأفادت صحافية في مرشد بينار على الحدود التركية الشمالية لسوريا عن مشاهدة عمليات قصف جديدة على عين العرب السبت.

وأقدم رجال امن أتراك على إبعاد مدنيين كانوا يراقبون الوضع في عين العرب من على تلة مطلة عليها في المنطقة الحدودية التركية.

وانتشر عدد من الجنود الأتراك على التلال المطلة.

وذكر المرصد السوري السبت أن مسلحي التنظيم يشنون هجوما جديدا على المدينة على الجبهة الشرقية والجبهة الجنوبية الشرقية، مشيرا إلى "اشتباكات هي الأعنف" منذ بدء الهجوم على كوباني في 16 أيلول/سبتمبر.

في أنقره، حذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان السبت تنظيم الدولة من المساس بضريح سليمان شاه الموضوع تحت السيادة التركية في محافظة حلب بسوريا، ويحرسه جنود أتراك.

وأجاز البرلمان التركي الخميس للجيش التدخل في سوريا والعراق في مواجهة تنظيم الدولة ونشر قوات أجنبية لهذه الغاية في تركيا.

ولم تكشف السلطات التركية بوضوح عن نواياها في ما يتعلق باحتمال مساهمتها في العمليات العسكرية في سوريا.

كما دان أردوغان بشدة السبت التصريحات المنسوبة إلى نائب الرئيس الأميركي جو بايدن الذي اتهم دولا حليفة للولايات المتحدة بينها تركيا بانها قامت بتمويل وتسليح منظمات "إرهابية" في سوريا.

ورد الرئيس التركي أن "المقاتلين الأجانب لم يمروا عبر تركيا بأسلحتهم يوما ليدخلوا سوريا"، داعيا بايدن إلى "الاعتذار".

وأعلن رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر الجمعة تقديم مذكرة الى البرلمان للحصول على دعمه من اجل إرسال مقاتلات إلى العراق ضمن التحالف الدولي لستة اشهر.

كما أعلنت هولندا أن مقاتلات اف-16 الهولندية التي تشارك في التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة قد تباشر "ابتداء من نهاية هذا الأسبوع عملياتها في العراق".

وتوفي جندي في سلاح مشاة البحرية الأميركي بعد سقوطه الأربعاء في البحر اثر قفزه من طائرته التي كانت تشارك في عمليات قصف ضد مواقع تنظيم الدولة وقد أصيبت الطائرة بعطل لدى إقلاعها. وهو أول عسكري أميركي يقتل منذ بدء الحملة الجوية الأميركية.
التعليقات (0)