سياسة عربية

فضيحة تلاحق وزير خارجية لبنان ودعوات لاستقالته (فيديو)

وزير الخارجية اللبناني، جبران باسيل - أرشيفية
وزير الخارجية اللبناني، جبران باسيل - أرشيفية
تداولت مواقع محلية لبنانية مقطع فيديو مصور يظهر فيه وزير الخارجية اللبناني، جبران باسيل، وهو يقدم القائمة بأعمال بعثة بلاده، كارولين زيادة، لنظيره الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد، بطريقة أثارت ردود فعل غاضبة في لبنان.

وما أثار ردود الفعل الغاضبة هو تقديم باسيل لكارولين على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة عندما كان يقدم أعضاء الوفد المرافق بطريقة قال ناشطون إنها تتضمن "إيحاءات جنسية"، وسط انبهار وزير الخارجية الإماراتي.

ويظهر في الفيديو باسيل وهو يتساءل: "وين كارولين؟" مع إشارة مسيئة بيده، الأمر الذي أحدث ضجة كبيرة بلبنان، في الصحف ووسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، بعد تسريب الفيديو. 

وهاجم ناشطون الوزير اللبناني، منتقدين نظيره الإماراتي "الذي لم يصدر عنه أي توضيح لموقفه هو الآخر حتى الآن". 

واستنكرت 11 جمعية وهيئة لبنانية، في بيان، الموقف، رافضة أن يصدر ذلك عن وزير خارجية، مضيفة أن ما حدث "يذكّرنا بالإرث الذكوري التاريخي الذي ينظر إلى المرأة وكأنها ما زالت في عصر الحريم، وقد شكّل ذلك صدمة لدى المجتمع المدني ومؤسساته في لبنان". 

ولفت بيان صدر عن هذه الجمعيات إلى أن ما صدر عن الوزير باسيل يعتبر انتهاكا لحقوق المرأة وكرامتها الإنسانية، وهو عنف لفظي ومعنوي موصوف. 

ورفض البيان بشدة ما تعرضت له القائمة بأعمال بعثة لبنان، كارولين، مطالبة بإقالة الوزير اللبناني. 

وكان بعض الناشطين طالب برفع دعوى ضد الوزير باسيل بتهمة "التحرش الجنسي"، واتهمه آخرون بعدم المسؤولية وبالاستهتار. 

وتدولت وسائل الإعلام الفيديو، وقالت إن باسيل "ارتكب فظاعة دبلوماسيّة من العيار الثقيل، إذ حوّل القائمة بأعمال بعثة لبنان في الأمم المتحدة إلى مادة للدعابة أمام نظيره الإماراتي".




التعليقات (0)