صحافة دولية

مذكرة تفويض للتدخل ضد داعش وحماية ضريح سليمان شاه

الصحافة التركية - عربي 21
الصحافة التركية - عربي 21
تناقلت الصحف التركية، في عددها الصادر صباح اليوم، الخميس، الأخبار المتعلقة بقضية مذكرة التفويض التي تروم بإعطاء القوات التركية أوامر تسمح لها بالتدخل بالعمليات العسكرية في سوريا، والعراق، والذي تروم الجمعية العامة للبرلمان مناقشته.

مذكرة تفويض الجيش التركي للتدخل في العراق وسوريا

أفادت صحيفة "ملليت"، التركية، في خبر لها بانه: "ستعقد قمة أمنية برئاسة طيب أروغان، ويتوقع أن تصدر عن القمة قرارات مهمة فيما يتعلق بمواجهة خطر داعش".

ونقلت صحيفة "سوزوجز" التركية، عن رئيس الوزراء التركي، "أحمد داود أوغلو" قوله: "بأن يوم التوقيع على المذكرة في البرلمان سيكون يوم امتحان مهم لحزبي الشعب الجمهوري والشعوب الديمقراطي". وفي السياق ذاته، نقلت صحيفة "يني شفق" التركية، عن رئيس الوزراء داود أوغلو، قوله: "غداً سنرى جميعا من مع تنظيم داعش، ومن ضده، غدا يوم امتحان مهم للغاية لحزبي، الشعب الجمهوري، والشعوب الديمقراطي، فإذا صوتوا بلا فهم بذلك يكونون مؤيدين لداعش".

وفي موضوع ذا صلة، نقلت صحيفة، "ستار" التركية، عن رئيس الوزراء التركي، قوله "أحمد داود أوغلو"، قوله: "أقول محذرا من الآن، إذا صوت حزب الشعب الجمهوري، برفض مذكرة التفويض الخاصة بالأحداث في سوريا، والعراق، في الجمعية العامة للبرلمان غدا، سيُعتبر بذلك مؤيدا لداعش". كما أوردت صحيفة "صباح" التركية، خبرا نقلت فيه عن رئيس الوزراء التركي "داود أوغلو" قوله: غداً سنرى جميعا من مع تنظيم داعش، ومن ضده، غدا يوم امتحان مهم للغاية لحزبي، الشعب الجمهوري، والشعوب الديمقراطي، فإذا صوتوا بلا فهم بذلك يكونون مؤيدين لداعش.

التحالف الدولي و "داعش"

في أخبار، وقضية، التحالف الدولي ضد "تنظيم الدولة" تناقلت الصحف التركية أخبارا مختلفة القضايا حول آخر التطورات التي وصل إليها أطراف النزاع المحتدم في سوريا، والعراق؛ 

ذكرت صحيفة "صباح" التركية، في خبر لها، جاء فيه: "استراليا وبريطانيا تشاركان في العمليات الجوية التي ينفذها التحالف الدولي ضد تنظيم داعش". ويرى الصحفي التركي، في صحيفة "يني عقد"، التركية، فاروق كوسى، في مقال له: "تعثر العملية الدولية التي جرى الإعلان عنها لمحاربة تنظيم داعش الذي يمتلك سلطة داخل سوريا والعراق".

ونقلت صحيفة "يني شفق" التركية، عن رئيس الجمهورية التركية، "رجب طيب أروغان" قوله بأن: "تركيا لن تكتفي بمشاهدة التطورات في المنطقة، وأنها من أكثر الدول معرفة بالحلول، وأكثر الدول قدرة على فهم الأزمات الحاصلة في العراق وسوريا".

ويقول الصحفي التركي في صحيفة "طرف" التركية، أمرى أوسلو بأن: "عقلية العدالة والتنمية نجحت في ربط اسم تركيا بالتنظيمات الإرهابية مثل داعش والقاعدة". ويشير رئيس تحرير صحيفة "سوزوجو"، أمين شولاشان، إلى أن: "هناك من يقودون الجمهورية التركية إلى مرحلة غير واضحة المعالم، وإذا ما سقط شهيد من جيشنا أو حتى سال الدم من أنفه فأن من يتحمل مسؤولية ذلك هو طيب أردوغان".

وفي موضوع ذا صلة، نقلت صحيفة "ميلاد" التركية، عن حلف الناتو قوله: سندافع عن تركيا إذا تعرضت لهجوم من قبل داعش.

هجمات كوباني

صحيفة "حريت" التركية، أوردت خبرا جاء فيه: "تنظيم داعش يشدد من هجماته على كوباني، وسحب الدخان غدت واضحة جداً من الحدود التركية". وفي ذات الصحيفة، نشر خبر حمل عنوان: "شخصيتين أمريكيتين مهمتين ستقدمان إلى تركيا لأجل داعش".

ونشرت صحيفة "ملليت" التركية، خبرا في ذات السياق تحت عنوان: "داعش تستهدف قلب كوباني". وذكرت صحيفة "طرف" التركية، في خبر لها جاء فيه: "تقدم تنظيم داعش بالأمس نحو البلدات المحيطة بمدينة كوباني على الحدود مع تركيا".

وأشارت صحيفة "يني شفق" التركية، في خبر لها الى انه تم: "إخلاء الخيم التي نُصبت مؤخراً من قبل اللاجئين السوريين على الحدود التركية في حديقة مرشدبينار دوستلك، عقب إطلاق نار أصاب المنطقة".

الولايات المتحدة وكردستان الكبرى 

ويقول الكاتب في صحيفة "صباح" التركية، أمرى أكوز، في مقال له حول التحالف الدولي ضد داعش: "إذا ما كانت الولايات المتحدة الأمريكية تريد من الحرب التي تشنها ضد داعش أن تقوم بتأسيس دولة كردستان المستقلة، فأن تركيا ستقابل ذلك بمقاومة شديدة، وعلى هذا الأساس تقوم تركيا بوضع تحضيراتها". 

تركيا و"قوة المطرقة"

ويعبر الكاتب في صحيفة "حريت"، التركية، يلتشن أكدوغان، عن رأيه حول مشاركة تركيا في حرب التحالف قديما وحديثا بالقول: "من جديد توكل لتركيا مهمة الإشراف على "قوة المطرقة" التي اُنشأت بمشاركة قوات أجنبية، وأمريكية في التسعينات. وهي كانت تهدف لإيقاف صدام ولكن نتج عنها نشوء منطقة حكم ذاتي شمال العراق".

المسلمون يقتل بعضهم البعض

ويقول رئيس صحيفة "زمان"، التركية، علي بولاج، معبرا عن رايه حول ما يجري في المنطقة من صراعات: "نحن في معركة يقتل فيها المسلمون بعضهم البعض، ولسنا ندري كم ألف تسببت الطائرات الأمريكية بالتعاون مع طائرات الحلفاء بضياعهم وتفرقهم".

ويشير الكاتب التركي، في صحيفة "يني شفق" التركية، خير الدين كارمان، إلى أن: "الأسد يقوم بظلم شعبه، وتركيا تساند هذا الشعب المظلوم، ولكن من غير المناسب القضاء على هذا الظلم باستخدام شروط القوة".

تضارب الأنباء حول ضريح "سليمان شاه"

أوردت صحيفة "طرف"، التركية، في خبر لها جاء فيه: "توجيه المدفعية في كيلس نحو مقاتلي داعش الذين يحاصرون ضريح سليمان شاه". وفي ذات السياق، نفت عدد من الصحف التركية، الخبر ونقلت عن رئيس الجمهورية التركية، "رجب طيب أردوغان" قوله: "أنباء حصار ضريح "سليمان شاه" مزاعم مختلقة". 

ونشرت صحيفة "يني عقد" التركية، خبرا أوضحت فيه أن رئيس الجمهورية التركية، "رجب طيب اردوغان" ينفي بشدة الادعاءات التي تحدثت عن حصار داعش لضريح " سليمان شاه".  كما نشرت صحيفة "ستار"، التركية، الخبر تحت عنوان: "أنباء حصار ضريح "سليمان شاه" مزاعم مختلقة".

ويقول الكاتب في صحيفة "طرف"، التركية، صازين أوناي، ان: "تركيا تريد إنشاء منطقة عازلة في سوريا، وسيكون احتمالية استهداف الجيش التركي عند ضريح سليمان شاه ذريعة للبدء في عملية برية لإنشاء المنطقة العازلة".

وفي موضوع ذا صلة، يقول الكاتب التركي، أصلي ايدين تاش باش، في مقاله بصحيفة "ملليت" التركية، بأن: إطلاق الغاز المسيل للدموع واستهداف الصحافيين في سوروتش، والحديث عن "المنطقة الآمنة" والأخبار الواردة عن نية رئيس هيئة الأركان الدخول إلى سوريا، تشير إلى أن التهديد هو حزب العمال الكردستاني وليس داعش".

العام الجديد للبرلمان التركي

أوردت صحيفة "حريت" التركية، في خبر لها أن افتتاح العام الجديد في البرلمان بمشاركة رئيس الجمهورية طيب إردوغان ورئيس الوزراء داود أوغلو ورئيس البرلمان جميل جيجك، تحول إلى ما يشبه القمة المصغرة.

ونشرت صحيفة "يني عقد"، التركية، خبرا جاء فيه إن: "النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية برهان كوزو في اليوم الأول لافتتاح العام الجديد للبرلمان، حاول إسعاد مظلومي قرار "راتب الخدمة العسكرية" بتغريدات له على موقع تويتر".

ويقول الكاتب التركي، في صحيفة "صباح" التركية، شرف أوغوز بأن: رئيس الجمهورية التركية "رجب طيب إردوغان" في الكلمة الافتتاحية التي ألقاها أمام البرلمان قال بأن "حملات التشويه التي تستهدف تركيا لن تستطيع إيقاف النمو الاقتصادي".
التعليقات (0)