صحافة دولية

شرق أوسط بدون أمثال السيسي خدمة للإنسانية

الصحافة التركية - الثلاثاء
الصحافة التركية - الثلاثاء
هيمنت أخبار "تنظيم الدولة" وردود الأفعال تجاهها ونتائج التحالف الدولي والعمليات العسكرية التي يشنها ضدها في سوريا والعراق على الصحف التركية الصادرة، الثلاثاء، حيث تناقلت بمختلف توجهاتها الاخبار المتعلقة بهذا التنظيم، وتفاعل المجتمع الدولي معها إضافة إلى تفاعل الحكومة التركية مع المجتمع الدولي حول ذات القضية،.

حرب التحالف الدولي ضد "داعش"

أوردت صحيفة "سوزوجو"، خبرا أشارت فيه إلى أن منسق شؤون الشرق الأوسط في البيت الأبيض فيليب غوردون أشار إلى "احتمالية العمل المشترك مع تركيا فيما يتعلق بعرقلة بيع داعش للنفط."

حماس وداعش ورأي نتنياهو 

فيما نقلت صحيفة "صباح"، عن رئيس الحكومة الإسرائيلية "بنيامين نتنياهو" قوله بأن: "داعش وحماس فروع لنفس الشجرة السامة"، ونشرت ذات الصحيفة، خبرا جاء فيه أن: "تنظيم داعش يغير أسلوبه في مواجهة الضربات الجوية التي تقودها أمريكا ضد التنظيم".

نتائج العملية العسكرية ضد تنظيم "داعش"

وحول نتائج العملية العسكرية التي يشنها التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" أوردت صحيفة "ملليت" خبر "مقتل 100 مقاتل من داعش في اشتباكات جرت بين القوات الأمنية وداعش في ديالى، فيما جرى إستعادة السيطرة على 16 قرية". وفي ذات الصحيفة، يقول الكاتب "قوناري جفان أوغلو" حول تفاعل المتمردين الأكراد مع تنظيم "داعش" قال فيه: "مع النداءات التي أطلقها العمال الكردستاني لمواجهة داعش في مناطق الأكراد في سوريا، يظهر أن أوجلان لايزال يحافظ على اهتمامه بعملية السلام."

النظام السوري وخطورة "داعش"

ونقلت صحيفة "يني شفق" التركية، عن رئيس الحكومة "احمد داوود أوغلو" قوله بأنه: "في حال جرى التحالف مع النظام السوري لمواجهة داعش، فإن عدد منسوبي التنظيم سيزداد". 

النظام السوري والتحالف الدولي ضد "داعش"

من جهتها نقلت صحيفة "ستار"، عن وزير الخارجية السوري "وليد المعلم" قوله بأن: "سوريا راضية عن الغارات الجوية الأميركية". وذكرت صحيفة "سوزوجو" التركية، الخبر وأوردت فيه: "عبر وزير الخارجية السوري وليد المعلم عن رضى الحكومة السورية عن الغارات الجوية الأميركية". فيما نشرت صحيفة "صباح" التركية الخبر تحت عنوان: "وزير الخارجية السوري وليد المعلم: سوريا راضية عن الغارات الجوية الأميركية".

كذبة أمريكا

ويقول الكاتب في صحيفة "يني شفق" تامر كوركماز، بأن: "الرئيس الأمريكي باراك أوباما في خطابه المرة الماضية قال بأنهم لم يحاربوا الإسلام ولن يحاربوه"، ويضيف الكاتب: "هذه المرة قاموا بتسويق هذه الكذبة الكبيرة بذريعة داعش". وفي ذات الصحيفة، كتب الصحفي التركي "جام كوجوك" إن: "تنظيم داعش الذي تحول إلى واحد من أغنى التنظيمات الإرهابية على مدى التاريخ، أصبح حقيقة من حقائق الشرق الأوسط."

ويعبر رئيس تحرير صحيفة "صباح"، ماهمات بارلاس، عن رأيه في تطورات الأحداث، قائلا: "السياسة التركية ليست مسؤولة عن التطورات الحاصلة في الشرق الأوسط، خاصة تلك التي تحمل أبعادا تراجيدية". مشيرا إلى أن "رئيس الجمهورية التركية "رجب طيب اردوغان" يرفض نسب الأعمال الإرهابية في الشرق الأوسط إلى الإسلام".

بغداد قد تسقط بأيدي "داعش" قريبا

وعن مواقع داعش، ونقاط تمركز بعض وحداته العسكرية، ذكرت صحيفة "طرف" بأن: "عناصر تنظيم الدولة "داعش" يتمركزون على مسافة 5 كيلو متر من كوباني "عين العرب". وفي السياق ذاته أوردت صحيفة "يني عقد"، بأن: "ادعاءات تشير إلى أن عناصر تنظيم "داعش" الإرهابي باتت على بعد أقل من 2 كيلومتر من العاصمة العراقية بغداد". ونقلت صحيفة "ميلاد"، عن الإعلام البريطاني قوله: "بدأ تنظيم داعش الإرهابي هجوما كبيرا للسيطرة على العاصمة العراقية بغداد."

الخطر على حدود تركيا

وحول استعداد تركيا لمواجهة تطورات الأحداث على الحدود مع سوريا، في ظل سيطرة مسلحي داعش على مناطق واسعة، ذكرت صحيفة "ميلاد" أن: "تركيا ترسل عربات مصفحة إلى المناطق الحدودية مع اشتداد حدة الاشتباكات بين داعش والمجموعات الكردية بالقرب من منطقة سوروج".

 وتشير صحيفة "حريت" إلى "سقوط عدد من قذائف الهاون على منطقة "سوروج" في تركيا. فيما ذكرت صحيفة "زمان" التركية في عنوان لها، بأن: "النيران تشتعل على الحدود! وحريق كوباني يمتد إلى تركيا".

شرق أوسط بدون "السيسي" أولا

ويعبر رئيس تحرير صحيفة "ميلاد"، أحمد دوفارجي، عن رأيه حول الحرب ضد داعش في المنطقة، قائلا: "بدلاً من وضع التصورات في الحرب ضد داعش، الدفاع عن فكرة شرق أوسط بدون أمثال السيسي، هو ما يقدم خدمة للإنسانية". وفي ذات الصحيفة، يقول الكاتب التركي، بيرام زيلان إن: "الاعتقاد بصحة ما يثار من أكاذيب عن دعم تركيا لتنظيم داعش، والتساوق مع الحملة الإعلامية الغربية فهذا الإطار يُعبر عن خسوف وانتكاسة في العقل".

انخفاض الليرة التركية 

في سياق منفصل، وموضوع آخر، أوضحت صحيفة "حريت" التركية، في خبر لها جاء فيه: "انخفاض الليرة التركية أمام الدولار إلى 2.30 مع تصريحات البنك المركزي الأمريكي عن ارتفاع أسعار الفائدة بشكل سريع خلال الفترة المقبلة." 

ونشرت صحيفة "طرف"، الخبر تحت عنوان: "انخفاض الليرة التركية أمام الدولار إلى 2.30".
التعليقات (0)

خبر عاجل