سياسة عربية

وزير إسرائيلي يطالب بتحديد نسل العرب للتغلب عليهم

العنصرية الإسرائيلية تلاحق البدو داخل الخط الأخضر
العنصرية الإسرائيلية تلاحق البدو داخل الخط الأخضر
فضح وزير إسرائيلي عنصريته وعنصرية نظامه الحاكم، عندما طالب في تصريح له بإجبار العرب في إسرائيل على تحديد النسل، ومنعهم من تعدد الزوجات، من أجل عدم تحولهم الى أغلبية خلال السنوات المقبلة. 

وقال وزير الزراعة الإسرائيلي يئير شامير من حزب "إسرائيل بيتنا" المتطرف إن احتمال أن يصبح عدد بدو النقب بعد عشرين عاماً نصف مليون هو "مشكلة لإسرائيل تجب معالجتها من خلال تحديد النسل ومنع تعدد الزوجات"، في دليل واضح على العنصرية الإسرائيلية، ومؤشر في الوقت ذاته على القلق الإسرائيلي من تزايد أعداد العرب داخل الخط الأخضر بشكل مضطرد، والمخاوف من أن يتحولوا الى أكثرية في البلاد خلال سنوات.

وأثارت هذه التصريحات العنصرية للوزير شمير ردود فعل غاضبة في أوساط بدو النقب ولدى النواب العرب في الكنيست الذين اعتبروا أنها عنصرية. 

وكان شامير، وهو ابن رئيس الحكومة المتطرف السابق اسحق شامير، المكلف من الحكومة بما يسمى "مشروع برافر" والقاضي باقتلاع عدد كبير من القرى العربية غير المعترف بها في النقب ومصادرة أراضيها، قد أعرب مساء الأحد الماضي عن قلقه من التكاثر الطبيعي في النقب، وقال إن التوقعات بأن عددهم سيصبح بعد 20 عاماً نصف مليون هو "مشكلة استراتيجية"، مضيفاً: "فقط دولة انتحارية عمياء لا ترى مشكلة البدو.. هذا عمى خطير". 

وأضاف أن المطلوب من الحكومة العمل على التصدي لظاهرة تعدد الزوجات في النقب، والعمل على تحديد النسل بداعي أن من شأن ذلك أن يحسن مستوى معيشتهم. 

وقال إن رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو يشاركه مقاربته هذه، وإن الحكومة شرعت في التحادث مع قادة بدو النقب من أجل تحسين ظروف حياتهم "وإخراجهم من الصحراء وتقريبهم من الدولة، سواء من خلال سن قوانين أو تحسين المستوى الاجتماعي الاقتصادي والتعليم وإيجاد فرص عمل، وحتى الاهتمام بظاهرة تعدد الزوجات وتقليص التكاثر الطبيعي... ونحن نعمل الآن على إيجاد الحلول الاقتصادية قبل القانونية".

وندد مجلس القرى غير المعترف بها في النقب بتصريحات الوزير معتبراً دعوته الى تحديد النسل "هاذية نابعة من دوافع أيديولوجية تتبناها الحكومة اليمينية التي ترى في البدو خطراً ديموغرافياً". 

وقال رئيس "الحركة العربية للتغيير" النائب أحمد الطيبي إن "تصريح الوزير عنصري"، وأضاف في بيان أصدره إن "الحكومة الإسرائيلية ومعها أكاديميون إسرائيليون، منشغلون ليل نهار بعدّنا.. تصوروا كيف كانت إسرائيل سترد لو صدر تصريح عن وزير فرنسي عن ضرورة عدّ اليهود في بلاده.. ودعا الى الحدّ من تكاثرهم".

وأضاف: "تفوح من هذه التصريحات عنصرية فاضحة، ويجب على دولة تدّعي الديموقراطية أن تكف عن عدّنا والتعامل معنا كتهديد استراتيجي.. التهديد الحقيقي هو علينا وناجم عن هذا الفكر العنصري. على الحكومة أن تتعامل معنا كمواطنين يناضلون من أجل المساواة". واختتم: "أتمنى أن يصبح عدد البدو نصف مليون".
التعليقات (0)

خبر عاجل